صور.. "انتفاضة العودة" تضرب الأراضى المحتلة.. واشنطن تنحاز لـ"تل أبيب" فى مجلس الأمن.. عشرات الشهداء يسقطون فى مواجهات برصاص الاحتلال.. إضراب شامل فى فلسطين ردا على المجازر.. وطيران إسرائيل يقصف غزة

السبت، 31 مارس 2018 03:09 م
صور.. "انتفاضة العودة" تضرب الأراضى المحتلة.. واشنطن تنحاز لـ"تل أبيب" فى مجلس الأمن.. عشرات الشهداء يسقطون فى مواجهات برصاص الاحتلال.. إضراب شامل فى فلسطين ردا على المجازر.. وطيران إسرائيل يقصف غزة "انتفاضة العودة" تضرب الأراضى المحتلة
كتبت - إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أشعل استشهاد 16 فلسطينيا وإصابة المئات برصاص الجيش الإسرائيلى خلال مظاهرات "يوم الأرض" أمس الجمعة على الحدود بين قطاع غزة وإسرائيل، الأوضاع فى الأراضى الفلسطينية، بعد أن خرج الفلسطينيون يحلمون بحق العودة للبلدات والقرى التى هربت منها أسرهم أو طردت منها عند قيام دولة إسرائيل عام 1948.

 

ولاتزال تبعات إحياء ذكرى يوم الأرض أمس تخيم على الأراضى الفلسطينية، إذ دخلت اليوم السبت، الأراضى الفلسطينية، فى إضراب شامل احتجاجا على استشهاد فلسطينيين وإصابة المئات برصاص الجيش الإسرائيلى على الحدود بين قطاع غزة وإسرائيل، فيما جرت مواجهات فى الخليل بالضفة الغربية المحتلة.

 

 

استشهاد فلسطينيين فى ذكرى يوم الارض
استشهاد فلسطينيين فى ذكرى يوم الارض

 

وقالت اليوم السبت، القوى الوطنية والإسلامية، التى تضم حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وحركة فتح وكافة التنظيمات الفلسطينية، فى بيان إن الإضراب سيكون "فى كل محافظات الوطن حدادا على أرواح الشهداء واستنكارا لمجزرة الاحتلال وإرهابه وسقوط العدد الكبير من الشهداء والجرحى فى جريمة مبيتة تستهدف أبناء شعبنا".

 

وأعلنت الحكومة الفلسطينية تعطيل كافة المؤسسات والمدارس والجامعات "التزاما بقرار سيادة الرئيس محمود عباس إعلان الحداد الوطنى العام على أرواح الشهداء الذين ارتقوا يوم الجمعة خلال خروج جماهير شعبنا إحياء لذكرى يوم الأرض".

 

اضراب شامل فى فلسطين بعد قتل متظاهرين يوم الأرض
إضراب شامل فى فلسطين بعد قتل متظاهرين يوم الأرض

 

وحمل الرئيس محمود عباس فى كلمة مقتضبة بثها التلفزيون الرسمى مساء أمس الجمعة "سلطات الاحتلال الإسرائيلى المسئولية الكاملة عن أرواح الشهداء والجرحى الذين ارتقوا بنيران الاحتلال".

 

وقال مسئولون فلسطينيون فى قطاع الصحة، إن القوات الإسرائيلية استخدمت الذخيرة الحية بشكل أساسى ضد المحتجين بالإضافة للغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطى، من جانبه قال الجيش الإسرائيلى إن قواته لم تستخدم الذخيرة الحية إلا ضد من حاولوا تخريب السياج الأمنى الحدودى حيث قام بعضهم بدحرجة إطارات سيارات مشتعلة وإلقاء الحجارة باتجاه السياج وإن اثنين على الأقل من القتلى من أعضاء حماس.

 

تعطل الحياة فى فلسطين بعد إعلان الإضراب الشامل
تعطل الحياة فى فلسطين بعد إعلان الإضراب الشامل

 

- مدفعية الإحتلال تقصف قطاع غزة

فيما واصلت مدفعية الاحتلال الإسرائيلى، فجر اليوم السبت،  قصف شرق وسط قطاع غزة بعدة قذائف. وأفادت مصادر فلسطينية بأن قوات الاحتلال المتمركزة فى مواقعها على الخط الفاصل شرق قطاع غزة، استهدفت مناطق زراعية بعدة قذائف، محدثة أصوات انفجارات أرهبت المواطنين عامة، والأطفال والنساء خاصة.

 

وجاء القصف بعد يوم دام فى القطاع، هو الأكثر دموية منذ عدوان 2014، حيث قتلت وجرحت قوات الاحتلال مئات المواطنين شرق القطاع خلال تصديها بالقوة لمسيرات يوم الأرض .

 

انتهاكات الاحتلال
انتهاكات الاحتلال

 

- مجلس الأمن يخفق فى إدانة قوات الاحتلال

من جانبه، أخفق مجلس الأمن فى الاتفاق على بيان يدين قمع القوات الإسرائيلية للحراك الفلسطينى بقطاع غزة فى ذكرى يوم الأرض، فيما حمّل المندوب الأمريكى الفلسطينيين ضمنيا المسئولية عن الضحايا.

 

بحسب قناة روسيا اليوم الإخبارية، عقدت الجلسة الطارئة بطلب من فلسطين رعته الكويت، حيث قال خلالها المندوب الكويتى منصور العتيبي إن بلاده تندد بأشد العبارات بممارسات السلطات الإسرائيلية التى أدت إلى سقوط قتلى وجرحى بين الفلسطينيين، وتدعو المجلس إلى التحرك لوقف الاعتداءات الإسرائيلية وحماية المدنيين الفلسطينيين.

 

ووفقا لمصادر صحفية، فأن مجلس الأمن فشل بعد اعتراضات أمريكية، فى التوافق على إصدار بيان بشأن الممارسات الإسرائيلية خلال جلسة مشاورات مغلقة وطارئة عقدت قبل الجلسة العلنية بطلب من الكويت باعتبارها ممثلة المجموعة العربية فى المجلس.

 

وسارعت الكويت إثر ذلك إلى الدعوة لجلسة علنية لإبداء المواقف بشأن التطورات فى فلسطين، وقال المندوب الكويتى إنه سيوزع بيانا صحفيا على الدول الأعضاء للنظر فيه من أجل اعتماده، لدعوة إسرائيل إلى وقف اعتداءاتها على الشعب الفلسطينى.

 

- مندوب فلسطين: الحراك الفلسطينى سلمى وسيتواصل حتى ذكرى النكبة فى 15 مايو المقبل

بدوره، قال المندوب الفلسطينى رياض منصور، إن القوات الإسرائيلية ارتكبت مذبحة بشعة بحق الفلسطينيين، مشيرا إلى استشهاد 16 شخصا فى غزة، تلا أسماءهم أثناء كلمته فى الجلسة.

 

وطالب منصور بمحاسبة المسئولين عن تلك الجرائم، ودعا مجلس الأمن إلى تحمل مسئولياته والتحرك فورا لحماية الشعب الفلسطينى، مشددا على أن الحراك الفلسطينى الذى بدأ الجمعة فى الذكرى الـ42 ليوم الأرض، حراك سلمى وسيتواصل حتى ذكرى النكبة فى 15 مايو المقبل.

 

- واشنطن: هناك من يستخدم الاحتجاجات ستارا للحض على العنف

فى المقابل، حمل ممثل الولايات المتحدة فى الجلسة، الدبلوماسى وولتر ميلر من وصفهم بـ"العناصر السيئة" فى الجانب الفلسطينى، المسئولية عن تعريض حياة المدنيين للخطر.

 

وقال: "نشعر بحزن شديد على ضحايا اليوم ونحث الأطراف المعنية على اتخاذ خطوات للحد من التوتر وتقليص خطر نشوب اشتباكات جديدة. العناصر السيئة التى تستخدم الاحتجاجات ستارا للحض على العنف، تعرض حياة الأبرياء للخطر".

 

من جهتها، كتبت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية هيذر نويرت، على تويتر "نشعر بحزن بالغ للخسائر فى الأرواح فى غزة اليوم".

 

وأضافت "ندعو كل المعنيين إلى اتخاذ إجراءات خفض التوتر". وأشارت نويرت إلى أن "المجتمع الدولى يركز على الإجراءات الواجب اتخاذها لتحسين حياة الفلسطينيين ويعمل على خطة للسلام"، وأن "العنف لا يخدم أيا من هذين الهدفين".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة