الصعيد والعاصمة الإدارية يتصدران اهتمام الحكومة فى 2018.. الإسكان: 90% من مشروعات الريف بمحافظات قبلى.. شركة العاصمة: 177 مليار جنيه لتنفيذ البنية التحتية.. واتحاد المقاولين: تنمية الصعيد تحقق توازنًا اجتماعيًا

الأربعاء، 07 مارس 2018 07:00 ص
الصعيد والعاصمة الإدارية يتصدران اهتمام الحكومة فى 2018.. الإسكان: 90% من مشروعات الريف بمحافظات قبلى.. شركة العاصمة: 177 مليار جنيه لتنفيذ البنية التحتية.. واتحاد المقاولين: تنمية الصعيد تحقق توازنًا اجتماعيًا الصعيد والعاصمة الإدارية يتصدران اهتمام الحكومة
كتب أحمد حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

2018 عام الخير لمحافظات الصعيد، فحكومة المهندس شريف إسماعيل تولى اهتمام كبير بمحافظات الصعيد وتنفيذ عدد من المشروعات التنموية بمحافظات وجه قبلى، وذلك فى محاولة منها لإرضاء أهالى الصعيد الذين تم تجاهلهم لعشرات السنين، فضلا عن أن الاستفادة من الموارد داخل هذه المحافظات يساعد على دعم الاقتصاد المصرى من ناحية، ويقضى على الهجرة من الريف للمدن، ويحقق توازن اقتصادى واجتماعى داخل مصر.

 

الاهتمام بمحافظات الصعيد يخلق توازن اقتصادى واجتماعى داخل مصر

خبراء ومطورون عقاريون، أكدوا أن الاهتمام بمحافظات الصعيد من شأنه أن يخلق توازنا اقتصاديا واجتماعيا حقيقيا، مؤكدين أن عام 2018 سيشهد تحولات جذرية داخل هذه المحافظات.


الدكتور مصطفى مدبولى وزير الإسكان

 

وأكد الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أن أراضى المرحلة الثالثة لمشروعات الشراكة ستشهد عدد كبير من مدن الصعيد وخاصة مدن الجيل الرابع الذى دشنها الرئيس السيسى خلال تدشينه لمدينة العلمين الجديدة، موضحا أن أبرز هذه المدن التى سيتم طرح أراضى استثمارية بها وذلك لدخول لقطاع الخاص فى مساعدة الدولة فى تنمية محافظات الصعيد، هى "غرب قنا، غرب أسيوط".

 

وزير الإسكان: 90% من مشروع الريف المصرى ينفذ داخل الصعيد

وأشار الدكتور مصطفى مدبولى، فى تصريحات له، إلى أن هناك اهتماماً شديداً من الدولة بتنمية الصعيد، ليس المدن الجديدة فقط، ولكن كذلك فى المشروعات القومية، فمثلاً نسبة 90% من مشروع الريف المصرى فى الصعيد، ووزيرة الاستثمار استصدرت قرارات من مجلس الوزراء بـ3 أو 4 مناطق استثمارية حرة فى الصعيد، وكذا هناك جهود كبرى لوزارة الصناعة بالصعيد.

 

وأوضح الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، كلمته قائلاً: لدينا فى المدن الجديدة بالصعيد منطقة صناعية تسهم فى الإنتاج، وتوفير فرص العمل.

 

خلق توازن اقتصادى واجتماعى من خلال تنمية الصعيد

فيما أكد المهندس درويش حسنين، نائب رئيس اتحاد المقاولين العرب، أن الاهتمام بصعيد مصر يؤدى إلى خلق توازن اقتصادى واجتماعى داخل مصر، مضيفا " إذا كنا ننشد تحقيق توازن اجتماعى واقتصادى داخل مصر، يجب على الحكومة الاهتمام بصعيد مصر".

 


المهندس درويش حسنين نائب رئيس اتحاد المقاولين العرب

 

الاهتمام بصعيد مصر من خلال تنفيذ مشروعات استثمارية كبرى فى كافة المجالات يؤدى إلى زيادة معدل التنمية داخل هذه المحافظات.

 

زيادة معدل التنمية بمحافظات قبلى

وأضاف المهندس درويش حسنين، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع" أن الاهتمام بصعيد مصر من خلال تنفيذ مشروعات استثمارية كبرى فى كافة المجالات سواء عقارية أو صناعية أو زراعية يؤدى إلى زيادة معدل التنمية داخل هذه المحافظات، والقضاء على الظاهرة الهجرة من الريف إلى المدن والهجرة من محافظات الصعيد إلى محافظات وجه بحرى.

 

وأوضح أن محافظات الصعيد يجب أن تشهد اهتمام كبير بمشروعات البنية التحتية والطرق وذلك لجذب الاستثمارات والمستثمرين لها، مضيفا أنه يأمل أن تتحول الهجرة من محافظات وجه بحرى لمحافظات الصعيد، وخاصة أن هذه المحافظات تتمتع بموارد وثروات طبيعية لا توجد فى غيرها من المحافظات.

 

تنفيذ 60 ألف وحدة سكنية بالعاصمة الإدارية

وفيما يتعلق بمشروع العاصمة الإدارية الجديدة، قال اللواء محمد عبد اللطيف، نائب رئيس شركة العاصمة الإدارية الجديدة، أن مشروع العاصمة الإدارية يعد أحد أكبر المشروعات القومية الجارى تنفيذها حاليًا، لتنفيذ مدينة عالمية واستعادة القاهرة الخديوية الحالية والاستفادة من قيمتها التاريخية.

 

وأضاف أن المشروع يشهد حاليًا تنفيذ 60 ألف وحدة سكنية مختلفة المستويات بنسبة تنفيذ تخطت الـ 90%، مستهدف الوصول بهم لـ120 الف وحدة سكنية بالإضافة إلى تنفيذ من 250-300 كيلومتر طرقاً رئيسية، إضافة إلى 4 أنفاق، و3 من الكبارى، بنسبة تنفيذ إجمالية لمشروعات الطرق تبلغ 70%.

 

طرح أراضى العاصمة الإدارية بنظام الشراكة

وحول طرح أراضى بنظام الشراكة داخل مشروع العاصمة الإدارية، قال أن قيمة تنفيذ البنية التحتية للمرحلة الأولى بمشروع العاصمة الإدارية على مساحة 40 ألف فدان تبلغ 177 مليار جنيه، يتم الاعتماد على التمويل الذاتى بعيدًا عن اللجوء لموازنة الدولة، وهو ما تقوم به شركة العاصمة الإدارية حاليًا، بالاعتماد على الطرح الاستثمارى للأراضى أو الاتفاق بالأمر المباشر مع المطورين لتوفير سيولة مالية مستمرة يتم من خلالها سداد مستحقات شركات المقاولات العاملة بالمشروع، وهو ما يجعل من الصعب طرح أراضى بنظام الشراكة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة