عضو بلجنة الفيروسات: أجرينا مسحا شاملا لــ5 مليون مواطن للكشف عن فيروس C

الأحد، 22 أبريل 2018 08:00 م
عضو بلجنة الفيروسات: أجرينا مسحا شاملا لــ5 مليون مواطن للكشف عن فيروس C دكتور جمال عصمت
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف الدكتور جمال عصمت عضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، مستشار منظمة الصحة العالمية للفيروسات الكبدية، وفى تصريح خاص لــ" اليوم السابع "، أن وزارة الصحة حاليا، بالتعاون مع اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية تجرى تحاليل استباقية للكشف عن فيروس سى.
 
وقال الدكتور جمال عصمت، أن هذه التحاليل بدأت منذ عام 2017، وتم عمل تحاليل لأكثر من 5 مليون مواطن، وتم كشف الحالات الجديدة التى تحتاج إلى العلاج، مشيرا إلى أنه نحتاج أن نقوم بتطوير هذه التحاليل، بأن تتوافر من خلال الإدارات الطبية بالمؤسسات المختلفة، والمراكز الحكومية، مع ضرورة مشاركة الأطباء فى الوحدات الصحية فى الريف المصرى، بالتعاون مع الرائدات الريفيات لأن تجربتنا فى علاج فيروس سى فى مصر والقضاء عليه كان يعتمد على الأطباء فى الوحدات الصحية، وهم كانوا الأساس فى تقديم العلاج.
 
 وأوضح أن منظومة الرعاية الصحية الأولية، والتى تعتمد على الأطباء فى الوحدات، والمراكز المختلفة والرائدات الريفيات، يمكن الاستفادة منها للوصول لكل مواطن ريفى من خلال الرائدات الريفيات.
 
وأوضح أن هناك دراسات أجريت على مرضى فيروس سى المصاحب للفشل الكبدى، تم اعطائهم عقار عقار السوفالدى والدكلانزا، وتحسنت حالتهم،ولكن نخشى أن بعض الحالات يحدث لهم تدهور ويحتاجون إلى زراعة كبد، لذلك يوصى بعلاج هؤلاء المرضى فى أماكن يتوافر فيها الامكانيات لزراعة الكبد.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة