الجمعة آخر أيام مرحلة التنسيق الأولى.. وزير التعليم العالى لـ"اليوم السابع": 80 ألفا سجلوا رغباتهم من إجمالى 126807.. السيد عطا: المتخلفون عن المرحلة لا يلومن إلا أنفسهم.. ويؤكد: لن يعاد تنسيق أى طالب مرة أخرى

الأربعاء، 18 يوليو 2018 12:26 م
الجمعة آخر أيام مرحلة التنسيق الأولى.. وزير التعليم العالى لـ"اليوم السابع": 80 ألفا سجلوا رغباتهم من إجمالى 126807.. السيد عطا: المتخلفون عن المرحلة لا يلومن إلا أنفسهم.. ويؤكد: لن يعاد تنسيق أى طالب مرة أخرى التنسيق الإلكترونى - أرشيفية
وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ينتهى مكتب التنسيق التابع لوزارة التعليم العالى والبحث العلمى، من تنسيق رغبات طلاب المرحلة الأولى من التنسيق فى السابعة مساء الجمعة المقبل، إذ أنه وحتى الآن تعلن وزارة التعليم العالى أنه لن يتم مد فترة تسجيل الرغبات لأيام إضافية وأنه لابد أن ينتهى الطلاب من تنسيق رغباتهم فى الفترة المحددة لذلك.

 

زيادة المقبولين بالجامعات بنسبة من 5 – 10% عن العام الماضى

كشفت مصادر لـ"اليوم السابع"، عن أن اللجنة العليا للتنسيق قررت زيادة أعداد الطلاب الملتحقين بالجامعات بنسبة من 5 إلى 10 % عن العام الماضى، مؤكدة أنه لن يكون هناك تغيير كبير فى الأعداد المقبول بكليات "الطب - الصيدلة – الهندسة – طب الأسنان" الموجودة بالجامعات وأن أعداد هذه الكليات تم تحديدها فى لجان القطاع بالمجلس الأعلى للجامعات.

 

وأوضحت المصادر، أنه من المنتظر أن يتم زيادة الحد الأدنى للقبول بكليات القمة عن العام الماضى بنسبة تتراوح مابين نصف درجة ودرجة؛ نتيجة لزيادة أعداد الناجحين بالثانوية العامة للعام الحالى بواقع 65 ألف طالب عن العام الماضى، كما أن هناك زيادة فى الطلاب الحاصلين على مجموع أكثر من 95% بنسبة ليست قليلة.

80 ألف طالب سجلوا رغباتهم بالمرحلة الأولى

من جانبه، أعلن الدكتور خالد عبد الغفار، التعليم العالى والبحث العلمى، عن أن 80 ألف طالب وطالبة من طلاب تنسيق المرحلة الأولى للقبول بالجامعات للعام الجامعى الجديد 2018 -2019، سجلوا رغباتهم حتى الآن منذ فتح باب تسجيل الرغبات على الموقع الإلكترونى للتنسيق مساء الأحد الماضى.

 

وأضاف عبد الغفار، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الموقع متاح للتسجيل لطلاب المرحلة الأولى على مدار الـ24 ساعة، مشيرًا إلى أن غلق باب تسجيل الرغبات، للمرحلة سيكون فى تمام الساعة 7 مساء الجمعة المقبل، وأنه لن يتم مد فترة تسجيل الرغبات لأيام إضافية.

 

المتخلفون لا يلومن إلا أنفسهم

من جانبه، أكد السيد عطا، رئيس قطاع التعليم والمشرف على التنسيق بوزارة التعليم العالى والبحث العلمى، على أن مكتب التنسيق ملتزم بما أقرته الوزارة فى تحديد مدة تسجيل الرغبات لطلاب المرحلة الأولى التى انطلقت يوم الأحد الماضى وتستمر حتى مساء الجمعة المقبل، مؤكدا أن الطلاب لابد أن يكونون على دراية كاملة بمصلحتهم فى الالتزام بالأيام المحددة لهم.

 

وأضاف عطا، أن من يتخلف عن تسجيل رغباته فى الأيام المحددة له سيضع نفسه فى مأزق لأنه لن يتم إعادة تنسيق رغبات أى طالب بعد انتهاء أيام المرحلة، قائلا: "المتخلفون عن التنسيق فى الأيام المحددة لهم لا يلومن إلا أنفسهم ومكتب التنسيق غير مسئول عمن يفعل ذلك لأن كل مرحلة من مراحل التنسيق المختلفة لها أيامها المحددة وطبيعة تنسيقها".

 

وتابع رئيس قطاع التعليم والمشرف على التنسيق بوزارة التعليم العالى والبحث العلمى، أن مكتب التنسيق على استعداد كامل للإجابة عن أى استفسارات من جانب الطلاب وأولياء الأمور، مشيرا إلى أن التقدم للجامعات الحكومية حقا أصيلا للطالب ولابد ألا يخلى عنه.

 

معامل هندسة القاهرة

ومن جانبه، أكد عبد الحميد حسن، المشرف على معامل الحاسب الآلى بكلية الهندسة جامعة القاهرة، على أن عملية تسجيل الرغبات على موقع التنسيق الإلكترونى من منتظمة، موضحا عدد طلاب المرحلة الأولى من تنسيق القبول بالجامعات بلغ حوالى 600 طالب وطالبة حتى الآن.

 

وأضاف عبد الحميد، أن موظفى المعامل يقدمون الإرشادات لطلاب التنسيق وينسقون الرغبات لهم، موضحا أنه يلزم على الطالب ملئ استمارة الرغبات كاملة قبل مغادرة المعمل.

مؤشرات جديدة للتنسيق

وتكشف الإحصائيات الأخيرة عن مؤشرات جديدة لتنسيق القبول بالجامعات، بعد التوجه لزيادة الأعداد فى بعض القطاعات الجامعية، أنه من المتوقع أن يتوقف القبول بكليات الطب بين 400.5 درجة أو 401 درجة بنسبة 97.7% أو 97.8%، وأن يتوقف الحد الأدنى لطب الأسنان 400 درجة بنسبة 97.6% وينخفض الحد الأدنى للصيدلة إلى 395 أو 395 ونصف الدرجة بنسبة 96.3% و96.5% بينما ستتبقى أماكن تبلغ عددها أكثر من 2100 مكان بكليات الهندسة على الأقل أمام المرحلة الثانية وتتوزع على حوالى 10 كليات هندسة تقريبا.

 

الحد الأدنى للمرحلة الأولى

كانت وزارة التعليم العالى والبحث العلمى، أعلنت الحد الأدنى للمرحلة الأولى، للشعبة العلمية 394 درجة فأكثر أى بنسبة 96.10% بمجموع عدد الطلاب 28001 طالب، والشعبة الهندسية بحد أدنى 385 درجة فأكثر أى بنسبة 93.90% فأكثر بعدد طلابى 15267 والشعبة الأدبية، بحد أدنى328 درجة فأكثر أى بنسبة 80.00% فأكثر 83539 طالبا، 126807 طلاب.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة