أستاذ بالجامعة الأمريكية تستعين بـ"اليوم السابع"كنموذج للصحافة الإلكترونية

الثلاثاء، 24 يوليو 2018 07:31 م
أستاذ بالجامعة الأمريكية تستعين بـ"اليوم السابع"كنموذج للصحافة الإلكترونية الدكتورة نور الزينى أستاذ الإعلام بالجامعة الأمريكية
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استعانت الدكتورة نور الزينى أستاذ الإعلام بالجامعة الأمريكية، بموقع "اليوم السابع" خلال دورة تدريبية نظمتها إحدى شركات الأدوية اليوم الثلاثاء، عن الإعلام الإلكترونى كنموذج لها فى الشرح عن كيفية كتابة وصياغة خبر ليكون أكثر جاذبية ومصداقية ويحتوى على الكلمات المتعلقة الصحيحة، والصور والفيديوهات.

 واستعانت الزينى بخبر للزميلة أمل علام محررة "اليوم السابع" الذى تم نشره تحت عنوان " فيديو ..انعقاد المؤتمر الأول لرابطة جمعيات دعم السرطان بالوطن العربى فى مصر" كنموذج تم الاستعانة به كمرشد لأفضل الموضوعات الإلكترونية، ويستوفى جميع الشروط التى تجعله أكثر قراءة مثل الصورة والفيديو، وحتى الكلمات المتعلقة الموجودة بالخبر.

 وقالت إن اليوم السابع أفضل موقع إلكترونى إخبارى فى الشرق الأوسط، مشيرة إلى أن الكتابة للموقع الإلكترونى تختلف عن الكتابة للصحف الورقية، لذلك لابد أن يكون العنوان معبرا عن الموضوع وجذابا وكتابة أهم ما يهم القارئ بشكل ملخص مفيد عن الحدث أو الفكرة ،وأن نضع العناصر الرئيسية للقصة فى الفقرة الأولى.

وقالت إن هناك 50 مليون مستخدم للإنترنت فى مصر ، أى نصف المصريين، موضحة أن  46 % من المستخدمين من فئات الشباب ، فالشباب لهم أنماط مختلفة فى متابعتهم للأخبار، ويحتاجون المعلومة بسرعة ويستخدمون أكثر من وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعى.

وأشارت إلى أن 64% من المستخدمين ذكور 36 % من الإناث، ،موضحة أن جوجل تعرف كل شىء عن مستخدميها وأن  94 % يتصفحون الموقع باستخدام الموبايل ، 83% من مستخدمى فيسبوك يستخدمونه يوميا ،وتشهد فترة المساء المتأخر أعلى معدلات النشاط ،وأن  39 مليون مستخدم لفيسبوك .

وأكدت أنه لابد أن يكون للصحفى صفحة على فيس بوك ، وأن يتم وضع الفيديو على اليوتيوب أولا ثم تشييره على صفحتك، مع الاهتمام بمضمون الخبر ، موضحة أن هناك فيلما تعرض وكان لمدة ساعة وحصد 2 مليون مشاهدة، وهو فيلم  "بلانت ايرث"، وعندما تم اختصاره إلى دقيقتين ، حقق 10 ملايين مشاهدة ، مشيرة إلى أن 54% يعتمدون على فيس بوك لمعرفة الأخبار، ولكن المصداقية يرجعونها للمواقع الكبرى التى تتمتع بالمصداقية.

ونصحت الصحفيين بأن يجعلوا عدد الكلمات من 250 إلى 300 كلمة فقط للخبر ، مشيرة إلى أهمية الهيبر لينك، ولابد أن تكون الصورة مرتبطة بالخبر.

جانب من الدورة التدريبية  (1)
 

 

جانب من الدورة التدريبية  (1)
 

 

جانب من الدورة التدريبية  (2)
 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة