انتهت الثانوية واقترب موعد التنسيق.. انطلاق الماراثون باختبارات القدرات اليوم.. نتيجة الطلاب تحدد الأعداد المقبولة بالكليات المختلفة.. وانطلاق المرحلة الأولى للتنسيق خلال 72 ساعة من إعلان النتيجة

الثلاثاء، 03 يوليو 2018 07:00 ص
انتهت الثانوية واقترب موعد التنسيق.. انطلاق الماراثون باختبارات القدرات اليوم.. نتيجة الطلاب تحدد الأعداد المقبولة بالكليات المختلفة.. وانطلاق المرحلة الأولى للتنسيق خلال 72 ساعة من إعلان النتيجة تنسيق إلكترونى - أرشيفية
كتب وائل ربيع

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انتهت امتحانات الثانوية العامة، التى تعد من أصعب المراحل التى تمر بها جميع المنازل المصرية التى تحوى بداخلها طالبا أو أكثر من طلاب، هذه المرحلة جلبت التوتر للطلاب أنفسهم وأولياء الأمور، وينتظر طلاب الثانوية العامة وأولياء أمورهم إعلان النتيجة للاطمئنان على مستقبل أولادهم كما أن هذه النتيجة يتحدد عليها جميع المراحل الآتية من تنسيق القبول بالجامعات.

 

النتيجة تحدد الأعداد المقبولة بالكليات

من جانبه، أكد الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، أنه بناء على نتيجة الثانوية العامة سيتم تحديد أعداد الطلاب المقبولين بالقطاعات المختلفة، مشيرا إلى أن المرحلة الأولى من التنسيق من المقرر أن تنطلق خلال 3 أيام من إعلان نتيجة الثانوية العامة رسميا بالمدارس، مؤكدا أنه لا تغيير بقواعد التنسيق للعام الحالى ولن يتم إلغاء مكتب التنسيق مثلما تردد وإنما نفس قواعد العمل الخاصة بالعام الماضى.

 

وأضاف عبد الغفار، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن مكتب التنسيق يبدأ تسجيل اختبارات القدرات إلكترونيا بشكل كامل بداية من اليوم الثلاثاء، وحتى يوم 23 يوليو الجارى، موضحا أن الوزارة ومكتب التنسيق مستعدان تماما لإنجاز مهمة التنسيق للعام الحالى.

 

الجامعات التكنولوجية

وساق الدكتور خالد عبد الغفار، بشرى سارة لطلاب الشهادات الفنية المختلفة بإعلانه بدء الدراسة فى الجامعات التكنولوجية الجديدة فى شهر سبتمبر المقبل، والتى بدأت الوزارة فى هيكلتها منذ فترة، مؤكدا أن هناك اهتماما كبيرا بالتعليم الفنى من قبل القيادة السياسية، وأن هناك منظومة جديدة بدأت فى الظهور وهى منظومة الجامعات التكنولوجية، مشيرا إلى البدء بها بالعام الدراسى الجديد 2018 -2019، تحديدا سبتمبر المقبل.

 

وأشار الوزير، إلى أن مجلس شئون وتعليم الطلاب بالمجلس الأعلى للجامعات، قد قرر قبول 15% من المقبولين بالجامعات فى الجامعات التكنولوجية الجديدة، المقرر بدء الدراسة بها بالعام الجامعى 2018-2019، مشددا على أهمية الاهتمام بالتعليم الفنى، وما سيقدمه للدولة خاصة فى التخصصات التى تحتاجها الدولة.

 

لا تغيير بأعداد المقبولين بالطب والهندسة

وأوضح الوزير أن الوزارة لديها خطة واستراتيجية كاملة لمواصلة النجاح الذى حققته العام الماضى فى التنسيق، ومروره بنجاح كبير دون أى أزمات، مؤكدا أنه بالنسبة لأعداد القبول بالجامعات للعام الجديد، سيتم الانتظار لما تسفر عنه نتيجة الثانوية العامة، لتحديد الإطار والصورة الكاملة لأعداد القبول على كل القطاعات سواء الكليات العلمية أو النظرية، متوقعا أن تكون أعداد القبول مقاربة لأعداد القبول العام الماضى، مشيرا إلى أنه لا تغيير بالأعداد المقبولة فى قطاعى الطب والهندسة عن العام الماضى.

 

وأشار الوزير، إلى أنه من المقرر أن تدخل 7 كليات جديدة الخدمة بتنسيق العام الحالى وتشمل هذه الكليات: كليتا الحقوق والتربية الرياضية (بنين وبنات) جامعة الفيوم، وكلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء جامعة بنى سويف، وكلية التربية النوعية بالنوبارية جامعة دمنهور، وكلية الحقوق جامعة بورسعيد، وكلية الحقوق (انتظام) جامعة دمياط، والمعهد الفنى للتمريض جامعة كفر الشيخ، بالإضافة إلى الكليات والمعاهد الجديدة التى ستحصل على موافقة المجلس الأعلى للجامعات على بدء الدراسة بها قبل بدء التنسيق.

 

لا تعاملات ورقية فى اختبارات القدرات

وأكد السيد عطا، رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالى والمشرف العام على التنسيق، أنه لن تكون هناك أى تعاملات ورقية فيما يخص اختبارات القدرات للكليات العاملة بهذا النظام، وسيتم حجز هذه الاختبارات إلكترونيا بشكل كامل فى المواعيد المحددة، ولن يتم إعادة فتحها مرة أخرى فعلى الطلاب الراغبين فى الالتحاق بهذه الكليات الالتزام بالمواعيد المحددة التى ستعلن من قبل وزارة التعليم العالى ومكتب التنسيق.

 

وأشار إلى أن مكتب التنسيق ملتزم تماما بقرارات المجلس الأعلى للجامعات فى هذا الشأن بإلغاء اختبارات القدرات لكليات التمريض والسياحة والفنادق والعودة إلى ترشيح الطلاب إلى هذه الكليات عن طريق مكتب التنسيق، على أن تجرى الكليات بعد ذلك اختبارات المقابلة الشخصية مع الكشف الطبى، وفى حالة رسوب الطالب فى هذه المقابلة يتم ترشيحه من مكتب التنسيق للرغبته التالية، طبقا لترتيب الرغبات الذى أدخله على موقع التنسيق.

 

إعفاء الطلاب الأوائل من المصروفات والتوزيع الجغرافى

وأشار عطا، إلى زيادة عدد الطلاب الأوائل الذين سيتم إعفاؤهم من قواعد التوزيع الجغرافى إلى 900 طالب وطالبة بدلا من 600 فقط، وذلك بواقع 300 طالب لكل شعبة «علمى علوم، علمى رياضة، أدبى»، وكذلك إعفاء هؤلاء الطلاب من المصروفات الدراسية فى البرامج العامة بالجامعات الحكومية واستمرار تمتعهم بهذه الميزة فى حالة حصولهم على تقدير ممتاز فى نهاية كل فرقة دراسية خلال المرحلة الجامعية الأولى.

 

وأوضح أنه تقرر إعفاء الـ50 طالبا الأوائل بالشهادات الفنية من التوزيع الجغرافى أيضا خلال التوزيع على المعاهد والكليات مساواة بطلاب الثانوية العامة، فضلا عن إعداد فيلم تسجيلى لإرشاد طلبة الثانوية العامة عن الخطوات الصحيحة لتسجيل رغباتهم على الموقع الإلكترونى للتنسيق، وسيتم قبول نسبة 50% على الأكثر من إجمالى عدد الطلاب المقرر قبولهم كطلاب نظاميين بالجامعات الحكومية عن طريق مكتب التنسيق كطلاب منتسبين وفقا لنظام الانتساب الموجه بالكليات التى تعمل بهذا النظام.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة