يعنى ايه "اضطرابات التكيف" وكيف تتعامل معها؟

الخميس، 05 يوليو 2018 03:00 م
يعنى ايه "اضطرابات التكيف" وكيف تتعامل معها؟ اضطرابات التكيف - صورة ارشيفية
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التكيف حالة نعيش فيها دائما مع الأوضاع التى تحيط بنا حتى نتمكن من الاستمرار فى الحياة، ولكن متى ترتبط معنا باضطرابات نفسية، هذا ما توضحه الدكتورة أسماء عبد العظيم، أخصائى العلاج النفسى والعلاقات الأسرية، حيث تشير هذه الاضطرابات إلى عدم التكيف مع الأحوال المحيطة بالشخص التى فرضت عليه سواء ضغوط حياتية أو مهنية أو أسرية، فعندما يفشل الشخص فى تحقيق التوازن وتحمل الضغوط يظهر هذا الاضطراب الناتج من تعرض الشخص للضغوط وشعوره بخيبة الأمل والاكتئاب.
 
وأضافت أخصائى العلاج النفسى، أن المريض يدخل فى نوبات بكاء وقد يفكر فى الانتحار وتزيد حالات القلق والرفض فى ممارسة الحياة العادية، وهذه تحدث خاصة مع من واجه كوارث للفيضانات والزلازل.
 
وأكدت أنه قد يستمر 6 شهور فى هذه الحالة وقد تخف هذه الأعراض إذا بدأ  فى التكيف مع الأمر الواقع ولكن عندما تزيد عن مدتها، فبالتالى يكون وصل لحالة حادة للاضطراب وهنا يصل لحالة مزمنة من عدم التكيف مع المحيطين، وعندها يجب أن يزور الطبيب لتلقى العلاج المعرفى السلوكى ومعرفة الأسباب والحلول لهذه المشاكل .
 
وأوصت الدكتورة أسماء عبد العظيم بضرورة أن يجد الإنسان الراحة النفسية من خلال نشاط رياضى أو الانشغال فى رياضة يحب أن يمارسها، مضيفة أنه من المهم جدا الدعم من المحيطين وأخذ فترة أجازة لإعادة الطاقة والنشاط وإيجاد أشخاص يشاركهم ألمه ويحاول التفكير بشكل إيجابي.
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة