مقالات الصحف.. خالد ميرى يؤكد عودة الدولة.. وجدى زين الدين يكتب عن رسائل وزير الداخلية فى عيد الشرطة.. عماد الدين أديب يهاجم أخلاق قناة "الجزيرة" ومحاولة تشويه سعود الفيصل فى قبره.. سليمان جودة:إلى رجل لا أعرفه

الجمعة، 25 يناير 2019 02:27 ص
مقالات الصحف.. خالد ميرى يؤكد عودة الدولة.. وجدى زين الدين يكتب عن رسائل وزير الداخلية فى عيد الشرطة.. عماد الدين أديب يهاجم أخلاق قناة "الجزيرة" ومحاولة تشويه سعود الفيصل فى قبره.. سليمان جودة:إلى رجل لا أعرفه كتاب الصحف المصرية
إعداد - أحمد سامح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت مقالات صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الجمعة، العديد من القضايا، كان أبرزها: تخليد ذكرى عيد الشرطة المصرية فى 25 يناير..

الأهرام

فاروق جويدة

فاروق جويدة: ثورة يناير.. هل كانت انتفاضة أم مؤامرة؟

أكد الكاتب فى مقاله أن التاريخ من حق الشعوب وهو حق أبدى لأنه سلاسل من التراكمات التى تصنع مع الزمن والطبيعة جبالا وتلالا تزين وجه الأرض، وتحكى تاريخ الراحلين لمن يجىء بعدهم، مشيراً إلى عدم تواجد تعارض بين أن نحتفل بعيد الشرطة وذكرى ثورة 25 يناير، لإن الشرطة فى ضمير كل مصرى كانت من أهم واغلى مؤسسات الدولة المصرية دورا وتأثيرا وحماية ، كما أن شباب مصر لم يخرج يوم 25 يناير لكى يشوه عيد الشرطة وذكريات عزيزة عن نضالها من اجل هذا الشعب، ولهذا فإن محاولة إيجاد تعارض بين أحلام الشباب الثائر وتاريخ الشرطة المجيد عمل لا يتسم بالأمانة والمصداقية والحرص على ذاكرة هذا الشعب.

علاء-ثابت

علاء ثابت: انطلاقة مبشرة للقاطرة الإفريقية بقيادة مصر

أكد الكاتب مقاله أن الإجماع الإفريقي علي تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي رئاسة الاتحاد الإفريقي هذا العام، تأتى تتويجا للثقة بالرئيس في القدرة علي إحداث نقلة نوعية في مسار التنمية الإفريقية، والسعي إلي إنشاء بنية أساسية متطورة، تنقل القارة إلي رحاب أوسع، مع وصف الرئيس القارة بأنها ستكون مستقبل العالم بما تحتوي عليه من كنوز تتمثل في منتجاتها وثرواتها وشبابها، موضحا ان السيسى وضع برنامجا طموحا، يضع القارة الإفريقية علي مسار التحول إلي قوة اقتصادية عملاقة، من أهم ملامحه تطوير البنية التحتية، وتوسيع قاعدة النشاط الاقتصادي إلي جانب الاستثمارات، لتسريع معدلات النمو، وتوفير بيئة مناسبة لإنشاء ونهوض الشركات، كل هذا مع تركيز الجهود علي دور المرأة في التنمية.

شوقى-علام-مفتى-الجمهورية

د. شوقى علام (مفتى الجمهورية): القوامة

تحدث مفتى الديار المصرية فى مقاله بصحيفة الأهرام عن واجبات الزوجين فى رعاية الأسرة واستقرار الحياة الزوجية بينهما من خلال شعور كليهما بالمسئولية فى الواجبات والآداب اللازمة تجاه بعضهما، مؤكدا ان ثبوت القوامة للرجل فى إطار العلاقة الزوجية، تعنى مسئولية الرجل عن الأسرة المكونة من الزوجة والأولاد إن وجدوا، ولكنها لا تعنى تسلط الرجل على المرأة، لأن لفظ " قوَّام" بالتشديد يعنى القائم على حقوق الله تعالى كما جاء فى القاموس المحيط، والقوَام بالتخفيف يعنى العدل وسطًا بين الطرفين، كما جاء فى القاموس أيضًا، فعلى هذا كله لا تنتج القوامة تسلطًا واستعلاءً، بل تنتج قيامًا على الحق وعدلا فى تولى الأمر. 

الأخبار

خالد الميرى

خالد ميرى: الدولة.. تعود

قال الكاتب فى مقاله أن بعد سنوات عاصفة مضطربة، انتقلت مصر مع زعيمها عبد الفتاح السيسي من مرحلة تثبيت أركان الدولة وترسيخ الاستقرار إلي مرحلة البناء والتعمير وضمان المستقبل الأفضل للوطن والحياة الكريمة لكل أبناء الشعب، موضحا ان البناء يعلو كل يوم والقادم أفضل بكل تأكيد، والتاريخ سيسجل بحروف من نور مسيرة الشعب العظيم ومسيرة زعيم قاد وطنه لتخطي أحلك ظروفٍ مر بها في تاريخه الحديث.

 
جلال-دويدار

جلال دويدار: عودة الثقة في الدولة المصرية بفضـل الأمـن والاســتقرار

اشار الكاتب فى مقاله إلى حديث وسائل الاعلام عن عودة الثقة في الدولة المصرية، الذى كان دافعا لاتخاذ قرارات لقبول إعداد وإستقبال مصر للأحداث الدولية، خاصة بالنسبة للمعاملات الاقتصادية التي تتسم دائما بحساسية مفرطة في اجواء الأمن، مؤكدا ان الفضل في عودة هذه الثقة كان وراءها ما يبذله رجال قواتنا المسلحة والشرطة للقضاء علي النزعات الإرهابية التي استهدفت مصر - أمنها وإستقرارها - ولا يمكن لأحد إلا أن يذكر بكل الفخر والامتنان والشكر تضحيات هؤلاء الأبطال التي كان ثمنها القضاء علي هذا الإرهاب وإعادة الأمن والإستقرار.

جلال عارف

جلال عارف: مسئول الترفيه و بيراميدز

اختلف الكاتب فى مقاله مع تصريحات تركي آل الشيخ رئيس هيئة الترفيه بالمملكة العربية السعودية، ومالك نادي بيراميدز، حول هجومه على مجلس إدارة النادي الأهلي، وأنه لن يتعامل مع الأهلي طوال وجود الإدارة الحالية، مؤكدا أن مسئول الترفيه ينبغي أن يتفرغ للترفيه فقط، وبعيدا عن النكت البايخة والتصرفات التي تفسد ما لا ينبغي إفساده.

الوفد

وجدى زين الدين

وجدى زين الدين يكتب: رسائل وزير الداخلية فى عيد الشرطة

تحدث الكاتب فى مقاله عن خطاب اللواء محمود توفيق وزير الداخلية، فى الاحتفال بعيد الشرطة السابع والستين، والذى احتوى عدة رسائل منها: "الأولى: أن عطاء الشرطة سيظل بعون من الله متصلاً بمسيرة العمل الوطنى الذى تقوم به مصر حاليًا، حتى لو كلف ذلك تقديم التضحيات الغالية وسقوط الشهداء والمصابين، والثانية: أن سياسة وزارة الداخلية ليس قاصرة على الاستجابة لمتطلبات تقليدية، بل تتسارع وتتفاعل مع كل ما يفرضه الواقع من مهام ومتطلبات، تكتمل حلقاتها فى أهمية أداء ملحمة أمنية محترفة، ثالث الرسائل: عزم وإصرار الداخلية على تطهير المجتمع من كل الجرائم سواء كانت إرهابية أو غيرها، لا تهاون مع من يرفع السلاح أو يحاول المساس بأمن واستقرار الوطن".

عباس-الطرابيلى

عباس الطرابيلى: خليها تصدي.. خليها تعفن!

أكد الكاتب فى مقاله إن حملة "خليها تصدي"، و"خليها تعفن" هى من أهم أساليب المقاطعة بعد أن تجاوزت  الأسعار كل ما هو مقبول، موضحا أن نجاح الحملتين مشروط بصمود المستهلكين لان الصمود هو اهم خطوة لتحقيق الأهداف المرجوة، فالمستهلكون يحلمون بالحصول علي ما يطلبون، دون ان يعترضوا علي حصول التجار او المستثمرين على الارباح المعقولة.

الوطن

عماد الدين أديب

عماد الدين أديب: أخلاق قناة «الجزيرة».. محاولة تشويه سعود الفيصل وهو فى قبره

تحدث الكاتب فى مقاله عن التاريخ العريق للراحل سمو الأمير سعود الفيصل وزير خارجية السعودية الأسبق، مشيراً إلى رفض القضاء الفرنسي قبول قضية منذ أولى جلساتها مرفوعة من قبل شركة مغمورة زعمت إنتاج فيلم إباحى بطلب منه، وحرص قناة "الجزيرة" على التحريض والترديد بخسة بتكرار إذاعة هذا الخبر والعزف فيه على أوتار التلميح والإساءة والافتراء، متسائلاً: " بأى معيار أخلاقى يتعامل هؤلاء؟.. وبأى منطق وعدالة يحرضون وينشرون خبراً لم يهتم به سواهم؟.. وبأى خلق يتم التشهير بأحد أهم رموز الدبلوماسية العربية؟.. ألا يوجد فى قاموسهم الإنسانى والأخلاقى مبدأ احترام حرمة الموت والموتى؟"

محمود خليل

محمود خليل: كعب الأحبار

تحدث الكاتب فى مقاله عن خطورة أفكار "كعب الأحبار" أحد الذين تسربت عنهم الكثير من الأفكار والمقولات التى تتعجب لها ومنها إلى أغلب كتب التراث الإسلامى، فيما اصطلح على تسميته بـ"الإسرائيليات"، موضحا ان «كعب الأحبار» عاش مؤثراً أشد التأثير فى معاصريه بتلك العبارة السحرية التى لم يكن يفتأ يكررها: "أجده عندى فى التوراة"، ومن عجب أن تأثيره لا يزال عابراً للأجيال، رغم أن من يفتش فى كتب التراث، لا يجده مستشهداً بالقرآن إلا فيما ندر.

المصرى اليوم

سليمان جودة

سليمان جودة: إلى رجل لا أعرفه

أكد الكاتب فى مقاله أن الملياردير الأمريكى بيل جيتس، هو الاحق ليكون قدوة أعلى فى العمل الأهلى غير الحكومى هنا، ثم فى كل مكان، موضحا ان "جيتس" يعطى أسبقية للاهتمام بالصحة على الاهتمام بالتعليم، لأن الإنسان صاحب الصحة الجيدة أقدر على أن يفوز بتعليم أفضل تتيحه له بلاده، وأقدر على أن يشارك فى بناء بلده بإيجابية أكثر.

نيوتن

نيوتن: حول «جدلية المستثمر والدولة والمستهلك»: إنها السياسات

عرض الكاتب فى مقاله تعليق أحد القراء حول التوازنات فى معادلة العلاقة بين الدولة والمستثمر والمستهلك، بأن السياسات هى العامل الحاسم والمسيطر فى تنظيم تلك العلاقة بما يضمن الترحيب بالمستثمر وطمأنته، وحماية المستهلك، وضمان حقوق الدولة، لأن السياسات المستقرة، والقوانين العادلة، والنظم الصارمة هى أركان المعادلة المتوازنة لضمان الحقوق والازدهار للجميع.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة