السادات ليس الشهيد الوحيد.. تعرف على شهداء حادث المنصة

الأحد، 06 أكتوبر 2019 11:08 ص
السادات ليس الشهيد الوحيد.. تعرف على شهداء حادث المنصة حادث المنصة
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمر اليوم الذكرى الـ46، على انتصار أكتوبر المجيد، بعدما استطاعت القوات المسلحة المصرية، عبور خط بارليف المنيع، وهزيمة جيش الاحتلال الإسرائيلى، وتحرير أرض الفيروز سيناء بعد 6 سنوات من الاحتلال.
 
وفى مثل يوم النصر، استشهد الزعيم الراحل أنور السادات أثناء عرض عسكري أقيم بمدينة نصر بالقاهرة في 6 أكتوبر 1981 احتفالاً بالانتصار الذي تحقق خلال حرب أكتوبر 1973، لكن لم يكن الزعيم الراحل هو الشهيد الوحيد، إذ اغتيل بطل الحرب والسلام، ومعه سبعة من كبار الشخصيات والضيوف، الذي نفذه الملازم أول خالد الإسلامبولي وثلاثة آخرين، فضلا عن سقوط عدد كبير من المصابين.
 

1- اللواء أركان حرب حسن علام

 
حسن علام كبير الياوران برئاسة الجمهورية، وبحكم منصبه كان المسئول عن شئون وأمور رئيس الجمهورية، كتنظيم المراسم العسكرية للرئيس، وتنظيم علاقة وزارة الحربية والقيادة العامة للقوات المسلحة برئاسة الجمهورية.
 
وحسب البروتوكولات كان علام يجلس خلف الرئيس السادات مباشرًا، وعند قيام الرئيس الراحل من مكانه لينظر ماذا يحدث أسفل المنصة؟، قام خلفه مباشرًا اللواء حسن علام ليلقى مصرعه.
 

2- المهندس سمير حلمي إبراهيم

 
كان سمير حلمي يشغل منصب رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات في الفترة بين 1978 إلى 1981، وكان حاضرًا خلال الاحتفال كأحد قيادات الدولة، وتلقى خلال الحادث إحدى الرصاصات التي أودت بحياته.
 

3- المقدم الركن خلفان ناصر الغماري

 
أحد الضيوف التابعين للوفد العماني الذي حضر الحفل، واُغتيل رفقة الرئيس السادات في نفس الحادث، وكان خلفان مقدما بالقوات المسلحة في سلطنة عمان، وكان يجلس خلف ممثل السلطنة.
 

4- الأنبا صموئيل

 
كان أحد ممثلي الكنيسة خلال العرض العرض العسكري مع الرئيس السادات، فكان ضمن اللجنة الخماسية التي شكلها الرئيس الراحل للقيام بالمهام البابوية، عقب عزل البابا شنودة من منصبه، وتم دفن الأنبا صموئيل في الكاتدرائية.
 

5- محمد يوسف رشوان

 
كان يوسف رشوان هو المصور الخاص للرئيس الراحل، ويرافقه في كل الاحتفالات، وقتل هو أيضًا خلال الحادث الأليم، في أثناء محاولة أحد الجناة الأربعة، الدخول إلى المنصة من ناحية اليمين، قابل أمامه يوسف رشوان الذي ألقي عليه الكاميرا في محاولة لإعاقته من الوصول للسادات، فضًرب من قبل الجاني بالسلاح الآلي وسقط قتيًلا.
 

6- شانج لوي

 
كان أحد الشخصيات الحاضرة ضمن الوفد الصيني، الممثل للسفارة الصينية في القاهرة وقتل خلال الحادث.
 

7- سعيد عبد الرؤوف بكر

 
كان متواجداً داخل المنصة خلال العرض









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة