بلاد الحرمين تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن.. تجهيز 58 ألف متر من الفرش في جميع المصليات بالتوسعة والساحات .. 700 شاب مكى فى خدمة زوار البيت الحرام.. وكالة المسجد النبوى: نظافة وتطهير يومى للمسجد وتهيئته للمصلين

الخميس، 23 مايو 2019 01:00 م
بلاد الحرمين تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن.. تجهيز 58 ألف متر من الفرش في جميع المصليات بالتوسعة والساحات .. 700 شاب مكى فى خدمة زوار البيت الحرام.. وكالة المسجد النبوى: نظافة وتطهير يومى للمسجد وتهيئته للمصلين بيت الله الحرام
كتب- هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تكثف المملكة العربية السعودية من مجهوداتها مع اقتراب العشرة أيام الأواخر من الشهر الكريم لخدمة ضيوف الرحمن القادمين من كل حدب وصوب لأداء مناسك العمرة، واتخذت المملكة عدة إجراءات من أجل خدمة وإراحة المعتمرين سواء فى بيت الله الحرم أو المسجد النبوى الشريف.

 

المسجد الحرام
المسجد الحرام

ففى الحرم المكى جهزت الإدارة العامة للتوسعة الشمالية للمسجد الحرام 58 ألف متر من الفرش في جميع المصليات بالتوسعة والساحات التابعة لها بالإضافة إلى رش المصليات والممرات بأجود أنواع المعطرات من خلال تجنيد 474 مراقبًا وعاملًا ومشرفًا يقومون بتنفيذ هذه المهمة على مدار الساعة إلى جانب تجنيد 62 موظفًا ما بين رسميين ومتعاقدين يعملون طيلة الأربع والعشرين ساعة بنظام الورديات.

 

وأفاد مدير الإدارة العامة للتوسعة الشمالية صالح بن علي الزهراني بوجود تنسيق مع الإدارات المختصة بالرئاسة والجهات الأمنية لفتح الأبواب بالتوسعة البالغ عددها 15بابًا، تخدم جميع المحاور المؤدية للتوسعة الشمالية، التي تتوفر فيها جميع الخدمات من ممرات تربط الحرم بالتوسعة والساحات كذلك, كما أنه يتوفر بالقرب من هذه الأبواب عدد كبير من السلالم الكهربائية يبلغ عددها 242 سلمًا بمبنى التوسعة و42 سلمًا بالساحات، ويتولى فريق متخصص من الإدارة مراقبتها ومتابعتها.

 

وبين أن الإدارة تسعى يوميًا لتوفير حافظات زمزم للصائمين والمصلين وعددها (2500) حافظة تصل إلى (3500) حافظة أوقات الذروة, بالإضافة إلى تهيئة المشربيات الرخامية المتوفرة بجميع أدوار التوسعة البالغ عددها (470) مشربية رخامية, وتم توفير خزانات (ستانلس ستيل) في الساحات الخارجية وعددها (52) خزانًا بسعة (80) لترًا، تزود بماء زمزم البارد، ويعمل على هذه الخدمة أكثر من (300) مراقب وعامل موزعين على فترتين صباحية ومسائية..

 

خدمة ضيوف الرحمن فى بيت الله الحرام
خدمة ضيوف الرحمن

 

وأشار إلى أن منسوبي الإدارة العامة بالتوسعة الشمالية يقومون بالإشراف على غسيل جميع المسطحات بالتوسعة بأدوارها المتعددة، وترحيل المخلفات المقدرة بـ (18 إلى20) طنًا يوميًا إلى الأماكن المخصصة، ويتم أيضًا متابعة غسيل الدورات المحيطة والتأكد من تهيئتها لمرتاديها، إلى جانب مراقبة الإضاءة والسماعات في جميع أرجاء التوسعة والساحات والدورات, والتأكد من عملها، وإبلاغ الإدارات المختصة بالرئاسة والمقاول بالملاحظات والتأكد من سرعة معالجتها وإنهائها، مؤكدًا أن الإدارة تهتم بالرصد والمتابعة والعمل على معالجة كل ما من شأنه الحفاظ على راحة وسلامة رواد بيت الله الحرام، والتنسيق مع الجهات الأمنية المشاركة في تنظيم الحشود لتذليل جميع الصعوبات والعقبات لهم ليؤدوا نسكهم بكل يسر وسهولة.

 

على جانب آخر قدمت إدارة شؤون التطويف في المسجد الحرام بالإدارة العامة للشؤون التوجيهية والإرشادية برئاسة شؤون الحرمين منذ بداية شهر رمضان المبارك  خدماتها لأكثر من 1200 مستفيد إضافة إلى توزيع أكثر من ستة آلاف كتيب إرشادي وكذلك تأمين المطوفين حسب الاحتياج .

 

معتمرون
معتمرون

 

وأوضح مدير الإدارة خالد بن مسعود الكعبي أن المطوفين يتم تأهيلهم شرعياً للقيام بالمهنة على الوجه الصحيح، وإصدار وتجديد الرخص والتصاريح الموسمية لمن تنطبق عليهم الشروط، إلى جانب تقديم الخدمات الإرشادية لقاصدي بيت الله الحرام والإشراف المباشر لتغطية عمل المطوفين، وإعداد التقارير الميدانية اللازمة.

 

وفى المسجد النبوى ، كثفت وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي ممثلة بإدارة التطهير والسجاد التابعة للإدارة العامة للشؤون الخدمية أعمالها وجهودها اليومية بعد الإفطار خلال شهر رمضان المبارك وذلك للعمل على تهيئة المسجد النبوي للزوار والمصلين.

 

وأوضح مدير إدارة التطهير والسجاد خالد بن معلث الرحيلي أن الإدارة تقوم بتكثيف أعمالها خلال هذه الفترة من خلال العمل على تهيئة المسجد النبوي وجعله مكاناً نظيفاً ومناسباً للصلاة والعبادة حرصاً منها على توفير أرقى وأعلى مستويات الخدمة للزوار والمصلين وذلك تسهيلاً لهم لأداء عباداتهم بكل يسر وسهولة.

 

بيت الله الحرام
المسجد النبوى 

 

وبينّ الرحيلي أن الإدارة عملت على تكثيف العاملين في المسجد النبوي وساحاته الخارجية للعمل على إزالة النفايات وذلك حفاظاً على نظافة المسجد، مضيفاً أن الإدارة وفرت مكائن غسيل خاصة لغسل الأرضيات داخل الحرم النبوي وفي الساحات وذلك للارتقاء بمنظومة الخدمات المقدمة في المسجد النبوي .










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة