ربع سكان العالم عرضة لخطر انقطاع الماء تماما.. اعرف التفاصيل

الثلاثاء، 06 أغسطس 2019 08:00 م
ربع سكان العالم عرضة لخطر انقطاع الماء تماما.. اعرف التفاصيل انقطاع الماء- أرشيفية
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يتعرض ربع سكان العالم لخطر "يوم الصفر"، عندما تنفد المياه تمامًا، حيث يواجه حوالي ربع سكان العالم نقصًا وشيكًا في المياه.

ووفقا لما ذكرته صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، فإن هناك 17 دولة، والتى تشمل على أكثر من ربع سكان العالم، تعاني من مستويات مرتفعة من الإجهاد المائي، وقد تتوقف الصنابير في هذه المناطق قريبًا.

خريطة انعدام المياه
خريطة انعدام المياه

وأصدر أطلس قنوات المياه التابع لمعهد الموارد العالمية تقريراً يصنف الإجهاد المائي ومخاطر الجفاف ومخاطر الفيضان النهري في جميع أنحاء العالم، حيث قالت المنظمة إن الزراعة والصناعة تستهلك 80 % من المياه السطحية والجوفية المتاحة في البلدان الـ17 الأكثر تضرراً.

ومن بين هذه البلاد قطر ولبنان وإيران والأردن وليبيا والكويت وإريتريا والإمارات العربية المتحدة وسان مارينو والبحرين والهند وباكستان وتركمانستان وعمان وبوتسوانا.

وقال أندرو ستير، الرئيس التنفيذي لشركة WRI "الإجهاد المائي هو أكبر أزمة لا أحد يتحدث عنها، كما أن عواقبه واضحة في شكل انعدام الأمن الغذائي، والصراع والهجرة، وعدم الاستقرار المالي.

ويوجد 27 دولة أخرى تضم قائمة "الإجهاد المائي الأساسي"، وتشمل اليونان وبلجيكا والبرتغال، كما تضم منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 12 من أكثر البلدان التي تعاني من الإجهاد، في حين تضم الهند، التي تحتل المرتبة 13، أكثر من ثلاثة أضعاف عدد سكان الـ 16 آخرين في فئتها مجتمعة.

وقال شاشي شيخار ، وزير المياه السابق في الهند: "اكتسبت أزمة المياه الأخيرة في تشيناي اهتمامًا عالميًا ، لكن مناطق مختلفة في الهند تعاني من إجهاد مزمن في المياه" ، مضيفًا أن الأداة يمكن أن تساعد السلطات في تحديد المخاطر وترتيب أولوياتها.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة