تعرف على مراحل استكشاف خام الذهب.. تبدأ بالبحث وتنتهى بالاستخلاص والبيع.. وخبير: خطوات الوصول إلى الخام تشمل دراسة الخرائط الجيولوجية المتاحة.. ويؤكد: تقدير الاحتياطى يتم فى كل مرحلة من مراحل الحفر

الإثنين، 02 سبتمبر 2019 02:30 م
تعرف على مراحل استكشاف خام الذهب.. تبدأ بالبحث وتنتهى بالاستخلاص والبيع.. وخبير: خطوات الوصول إلى الخام تشمل دراسة الخرائط الجيولوجية المتاحة.. ويؤكد: تقدير الاحتياطى يتم فى كل مرحلة من مراحل الحفر الذهب
كتبت – مروة الغول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال المهندس مجدي عبد الله المتخصص في عمليات استكشاف والبحث عن الذهب، إن عملية الاستكشاف هى عملية البحث عن ترسبات معدنية ثمينة، وهو الخطوة الأولى على طريق استثمار الثروات الطبيعية من خامات وصخور ومعادن ثمينة.

ولفت إلى أن مراحل الاستكشاف لمعدن الذهب تضم الدراسة العلمية والنظرية وتشمل دراسة الخرائط الجيولوجيه المتاحة والتقارير المعلنة سلفا من دراسات أكاديمية وبحثية عن منطقه الدراسة الاستكشافية ودراسة الصور الجوية الحديثة باستخدام وسائل التكنولوجية من أقمار صناعية ووسائل الاستشعار عن بعد ومسح جيوفيزيقى ودراسة التقارير المتاحة إذا أمكن قبل عمل زيارات حقلية للمناطق التى يراد دراستها وتحديد مناطق احتمالية وجود خام الذهب .

 

المرحلة الثانية لعملية استكشاف الذهب تتضمن اعداد الخرائط الجيولوجية 

وأضاف المهندس مجدي عبد الله ، لـ"اليوم السابع" أن المرحلة الثانية لعملية استكشاف الذهب تتضمن إعداد الخرائط الجيولوجية وزيارات حقلية لعمل خرائط جيولوجية اقليمية ومفصلة وباستخدام أكثر من مقياس رسم يحتوي علي كل التفاصيل الجيولوجية لمنطقة الدراسة من حيث التراكيب الجيولوجية والنطاقات المختلفة من تمعدنات وتحولات جيوكميائية، لافتا إلى أن تحديد نطاقات التمعدن يتم عن طريق أخذ عينات سطحية عشوائية للمناطق المحتمل وجود الخام بها ومطابقتها بالخرائط الجيولوجية وتحليل هذه العينات فى معامل جيوكميائية وبعد استلام نتائج العينات يتم مقارنتها بالوصف الحقلى والدراسة الجيولوجية المسبقة وعمل دراسة جيولوجية مفصلة للترسيبات المعدنية وعلاقتها بالبيئه الجيولوجية والتاريخ الجيولوجى التى تم فيها تكون الخام ونوعية الصخور الحاملة للمعدن ويتم بعد ذلك إعداد دراسة جيوكيميائية لدراسة الصخور وعلاقتها برواسب الخام وبالمثل يمكن استخدام الطرق الجيوفيزيائية لتحديد نطاقات التمعدن تحت غطاء التربة وتحديد أعماقه واتجاهاته.

العينات ثلاثية الأبعاد تبدأ بعد بالمراحل المتقدمة للاستكشاف 

وأشار المهندس مجدي عبد الله، إلى أن العينات ثلاثية الأبعاد تبدأ بعد ذلك بالمراحل المتقدمة للاستكشاف والتى تتضمن تكثيف العينات السطحية بطريقة منظمة أكثر وبكثافة عالية ومسافات بينية أقرب لتغطى كل مناطق التمعدن وعلى مسافات قريبة لتحديد نطاقات التمعدن على السطح ودراسة امتدادها تحت الأرض بتحديد الإمتداد والميل لكل نطاق وبعد الانتهاء من الدراسة السطحيه تأتى مرحلة أهم وهى التأكد من امتداد الخام تحت الأرض وذلك عن طريق حفر آبار استكشافيه وتستخرج من هذه الآبار عينات اسطوانية أو كسرات على حسب طريقة الحفر المستخدمة فى الحفر ويتم دراسة هذه العينات من الناحية الجيولوجية والجيوكيميائية يتم استكشاف هذه الأهداف عن طريق أخذ عينات حفر عميقة فى مرحلة لاحقة.

 

ترسيم المناطق المستهدفة لأخذ العينات مفصلة في شكل ثلاثي الأبعاد

وتابع المهندس مجدى عبد الله ،أنه  اعتمادا على نتائج العينات يتم ترسيم المناطق المستهدفةلأخذ العينات مفصلة في شكل ثلاثي الأبعاد ورسم شكل التواجدات التحت سطحية باستخدام المعلومات المحصلة للآبار الاستكشافية  تكون على مسافات بينية متساويه وتكون على مسافات اكبر فى البداية ثم يتم التركيز على الأماكن المحددة والتى تحتوى  على المحتوى التعدينى .

تقدير الاحتياطى يتم فى كل مرحلة من مراحل الحفر

وذكر مجدى عبد الله ، أن تقدير الاحتياطى يتم فى كل مرحلة من مراحل الحفر حيث يتم تقييم كميات الخام ونسبة تواجده فى كل نطاق وكلما كانت المسافات البينية صغيرة كانت نسبة التأكيد على وجود الخام أكبر موضحا أن هناك ثلاث أنواع من الاحتياطى للخام .

دراسة الجدوى الأولية "الكشف التجارى"

وأضاف أنه فيما يتعلق بدراسة الجدوى الأولية "الكشف التجارى" فهى عبارة عن دراسة أولية بمثابة اعلان كشف تجارى لتواجدات الخام حيث يتم بعد ذلك تكثيف عملية حفر الآبار وتضييق المسافات البينية بينها لتغطى مناطق التمعدن . كما أنه يحدد ما اذا كانت الخامات قابلة للتعدين أو لا و التأكد من دقة النتائج المستخدمة باستخدام اساليب والمعايير العالميية لمطابقة الجودة والاختبار المستمر للمعامل المستخدمة وإعادة بعض النتائج فى معامل اخرى لافتا أنه يتم استخدام هذه النتائج لرسم خرائط جيولوجية ثلاثية الأبعاد  باستخدام برامج الكمبيوتر المتخصصة .

دراسة الجدوى الاقتصادية واختيار طريقة التعدين المناسبة

أما عن دراسة الجدوى الاقتصادية  فأكد المهندس مجدي عبد الله أنه فتشمل استكشاف جدوى الخام الاقتصادية حتى يتحقق اختيار طريقة التعدين المناسبة عن طريق المنجم المفتوح او المنجم تحت الارضى وتحديد الاحتياطيات القابلة للتعدين والخاصة بخام الذهب  ولترسيم الخام من النفايات وطرق الاستخراج ودراسة الأثر البيئى لافتا أنه يمكن جمع المزيد من البيانات حول المشروع في مرحلة الاستكشاف للحد من مخاطر مرحلة التعدين والمساعدة في اتخاذ القرار الصحيح حول الاتجاه  الاستثمارى الخاص بعمر المنجم.

مرحلة استخراج الذهب أو التعدين 

وأضاف أنه المرحلة  التالية تتضمن مرحلة استخراج الذهب أو التعدين  وتتضمن عملية  استخراج  خام الذهب ونقله إلى أماكن ومصانع استخلاص الذهب من الصخور ثم بعد ذلك تأتى مرحلة الاستخلاص والتى تتضمن استخلاص الذهب من الصخور الحاملة له وإعادة حتي يكون صالحا للبيع والتداول فى أسواق الذهب العالمية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة