ماذا يحدث لرؤساء أمريكا بعد مغادرة البيت الأبيض فى نهاية ولايتهم؟

الجمعة، 06 نوفمبر 2020 05:19 م
ماذا يحدث لرؤساء أمريكا بعد مغادرة البيت الأبيض فى نهاية ولايتهم؟ روساء سابقين للولايات المتحدة
إيهاب محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يتساءل البعض عما سيحدث للرئيس الحالى للولايات المتحدة الأمريكية، دونالد ترامب، حال خسراته فى الانتخابات، ووفقا للمادة 20 للدستور الأمريكى، سيسلم ترامب نظيره جو بايدن حينها حكم البلاد في 20 يناير 2021.

ترامب
ترامب

بعد انتهاء مدة رئاسة رؤساء الولايات المتحدة، ومغادرتهم للبيت الأبيض، يدخلون بعدها في فترة التقاعد، والتى تخصص لهم الحكومة الأمريكية فيها راتباً تقاعدياً يقدر بـ200 ألف دولار سنوياً، بالإضافة لبعض التعويضات وسيارات دبلوماسية، وفقا لصحيفة "الرؤية" الإماراتية.

أيضا توفر لهم الحكومة تأميناً صحياً وبريداً مجانياً، فضلاً عن حماية أمنية مدى الحياة لهم ولزوجاتهم وأطفالهم، كما يحق للرئيس توظيف شخص على نفقة الدولة ليكون مسؤولاً عن إدارة أعماله.

EmDeZT7WkAI0m2_
 

وبإمكان الرؤساء المتقاعدين المطالبة بأموال إضافية لتغطية بعض النفقات المحددة، فعلى سبيل المثال، تلقى جورج بوش الابن، أكثر من مليون دولار أمريكى لمكتبته الرئاسية وموظفيها، وهو يعد أكبر مبلغ يحصل عليه أى رئيس سابق عند تقاعده.

وبإمكان الرؤساء السابقين أيضاً إيجاد سبل أخرى لجني المال دون راتب تقاعدهم، من المؤتمرات والمحاضرات، أو حتى صفقات إصدار كتب، إذ وقع رئيس أمريكا السابق باراك أوباما عقداً لكتابة مذكراته بـ60 مليون دولار بعد شهر واحد فقط من مغادرته البيت الأبيض، وجدير بالذكر أنه قبل عام 1958، لم يكن يحصل رؤساء أمريكا على أية حقوق مادية بعد تركهم مناصبهم، قبل تطبيق قانون الرؤساء السابقين الفيدرالي بالبلاد.

ويشار إلى أن حملة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب كانت قد دشنت خطا ساخنا للإبلاغ عن محاولات تزوير الناخبين فى ظل استمرار عملية فرز الأصوات فى عدد من الولايات، وقالت شبكة سى إن إن إن محاميى حملة ترامب عملوا طوال الساعات الماضية على محاولة تبرير ما قاله الرئيس دون أساس بوجود تزوير انتخابى واسع، فى ظل تقدم بايدن حتى الآن فى السباق.

وفيما يمكن أن يكون إشارة على الكيفية التى ترى بها الحملة ما قد يحتمل أن يكون ساعاتها الأخيرة، قال مصدر إنهم يدشنون خطا ساخنا لتلقى مكالمات عن تزوير الناخبينن. وأضاف أنه يتم تأسيس غرفة كاملة فى مركزهم فى أرلينجتون مكرسة لهذا الخط الساخن، وقالت سى إن إن، إنه على الرغم من إصرار ترامب، لا يوحد مزاعم شرعية بوجود تزوير واسع للناخبين فى هذا السباق.

وكان ترامب قد صور عملية فرز الأصوات على أنها مؤامرة لسرقة الانتخابات منه، ويعد الخط الساخن دليلا لآخر على الكيفية التى يحاول بها فريق حملته تبرير مزاعمه، كما كان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد هاجم الحزب الديمقراطي ومسئولي بعض الولايات، واصفا نظام التصويت عبر البريد الذي تم اتباعه خلال الانتخابات الرئاسية الأمريكية بالفاسد.

وفي كلمة له بالبيت الأبيض، قال ترامب في الساعات الأولي من صباح الجمعة: حققنا تقدم كبير في الولايات الكبري، ولو تم احتساب الأصوات القانونية فقط في تلك الانتخابات فإننا فائزون"، وتابع الرئيس الأمريكي: "نظام التصويت عبر البريد دمر النظام الانتخابي في الولايات المتحدة"، مشيرا إلى أن احتساب الأصوات غير القانونية يعنى سرقة الانتخابات.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة