تعرف على المشبك الدمياطى ومكوناته.. يبدأ من 15 جنيها إلى 60 للكيلو "صور"

الثلاثاء، 15 ديسمبر 2020 03:00 ص
تعرف على المشبك الدمياطى ومكوناته..  يبدأ من 15 جنيها إلى 60 للكيلو "صور" المعروض من مشبك باللبن والعسل
دمياط - معتز الشربينى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يظل المشبك الدمياطى يتربع على عرش الحلويات الشرقية فى كافة أنحاء المحافظات ولاسيما محافظة دمياط، إذا يحتل المشبك المرتبة الأولى فى الحلويات خاصة لجميع الوافدين وزوار محافظة دمياط الذين يرغبون فى حمل هدية طيبة من المحافظة لأقاربهم وأهلهم، ولا يجدون أفضل من لفة المشبك الدمياطى التى تكون خير هدية.

ويتفنن الصناع فى عمل المشبك سواء بالصناعة أو الحجم أو الأسعار وتوجد عدة معامل وورش مخصصة لصناعة المشبك اغلبها فى كفر البطيخ والسنانية والركابية ويوجد عامل مخصص لصناعة المشبك له مهارة معينة فى التصنيع بخلاف أنواع الحلويات الأخرى.

"اليوم السابع" يرصد صناعة المشبك وأسعاره فى دمياط 

يقول محمد الزينى صاحب محل حلويات، إن المشبك الدمياطى له مكانة خاصة فى كل المحافظات من حيث الطعم والخامات، ولكن أصل الصناعة فى دمياط، وأن المشبك الدمياطى له اسعار متفاوتة يبدأ من سعر 15جنيها للكيلو حتى يصل إلى 60 جنيها للكيلو حسب نوعية الخامات المستخدمة فى الصناعة، ويعتبر أغلى سعر هو سعر مشبك عسل النحل ومشبك العسل واللبن.

ويوجد مشبك بالسكر أو العسل، أو العسل الخام المخصوص أو عسل النحل أو العسل واللبن، ويضاف عليه مكسبات طعم ورائحة وهو يصنع من الدقيق، وجلكوز، وزيت، ويضاف إليه الروائح، وأضاف بالرغم من تأثر كافة الأسواق بجائحة كورونا إلا أن سوق بيع المشبك مازال يحتفظ بمكانته لتفاوت سعره ووجود سعر فى متناول الزبون.

يقول محمد القطا صاحب محل حلويات إن المشبك يصنع من الدقيق الذى يصب فى قالب مخصص لذلك على اللهب بشكل حلزونى ويكون ملفوف، ولا يتجاوز وزن القرص الواحد 1/4 كيلو جرام تقريبا، ويسخن العجين على اللهب حتى يتماسك، ثم يضاف إليه عسل الجلوكوز ويترك ليبرد.

 وأضاف يصنع المشبك فى معامل أو ورش مخصصة، لذلك ويجهز العجين فى إناء من الحديد له فتحة واحدة يعبأ فيها العجين ثم يتم صبه داخل الطاسة أثناء التحمير فى الزيت بدرجة حرارة عالية، ثم تضاف اليه السكر أو الجلوكوز وهو ساخن.

 

 

 

IMG_20201212_211839

 

مشبك باللبن

 
IMG_20201212_230554
صاحب محل حلويات 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة