عضو مجلس إدارة البنك المركزى: 18 اقتصادا ناجيا من كورونا ومصر تحتل المركز السادس

الخميس، 16 أبريل 2020 10:37 م
عضو مجلس إدارة البنك المركزى: 18 اقتصادا ناجيا من كورونا ومصر تحتل المركز السادس هبة جلال
كتب رامى محيى الدين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور فخرى الفقى عضو مجلس إدارة البنك المركزى المصرى، إن هناك تقريرا مهما يسمى أفاق الاقتصاد العالمى يهتم بأحوال الاقتصاد خلال الفترة الحالية والمقبلة، متابعا، نجد أن الاقتصاد العالمى في 189 دولة كلها تعرضت إلى أزمات بسبب كورونا لدرجة أن التقديرات للنمو الاقتصاد العالمى سوف يشهد تراجعا بنسبة 3 %، مع استثناءات.

وأضاف، خلال لقائه ببرنامج التاسعة المذاع على التليفزيون المصرى بالقناة الأولى المصرية مع الإعلامية هبة جلال، أن هناك 18 اقتصادا فقط يحقق نموا من بينها مصر، وتحتل المركز السادس وسينمو بـ2% حسب تقديرات البنك الدولى.

وتابع: الاقتصاد المصرى ينمو والتقديرات تختلف عن تقديرات الحكومة لأن السنة المالية مختلفة، وعندما ينمو بتقديرات البنك الدولى بـ2% إلا أن تقديرات الحكومة 4.2 %، ولولا الإصلاحات الاقتصادية والبرامج القوية التي طبقناها لما استطعنا أن نحقق نموا، على الرغم من زيادة عدد السكان والمواليد.

وأكمل، أن هناك تكلفة تصل إلى 9 تريليون دولار أو 7 تريليون مجمعة من الدول الكبرى والمؤسسات المالية الدولية اجتماع مجموعة الـ20 سوف توجه إلى تعويض الخسائر من كورونا وبناء المستشفيات وبروتوكولات العلاج والفئات المتضررة والدول النامية والفقيرة حتى لا تتفاقم المشكلات الاجتماعية، والمتاح حاليا بصندوق النقد الدولى تريليون دولار ولديه جاهزية أخرى سيستخدمها إذا طالت الأزمة .










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة