عواصف ترابية ورمال مثارة تضرب المحافظات.. الأرصاد تحذر من تدهور الرؤية الأفقية.. العواصف تسقط مآذن وأشجار وأعمدة إنارة.. توقف الملاحة فى الموانئ لإرتفاع الأمواج.. والمحافظون ورؤساء المدن يتابعون دعم المواطنين

الثلاثاء، 23 مارس 2021 01:48 م
 عواصف ترابية ورمال مثارة تضرب المحافظات.. الأرصاد تحذر من تدهور الرؤية الأفقية.. العواصف تسقط مآذن وأشجار وأعمدة إنارة.. توقف الملاحة فى الموانئ لإرتفاع الأمواج.. والمحافظون ورؤساء المدن يتابعون دعم المواطنين عواصف ترابية ورمال مثارة تضرب المحافظات
المحافظات – عماد عرفه – أحمد مرعى - حسن عبد الغفار - محمد سليمان – جاكلين منير - ناصر جودة – سيد نون- محمد عزام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت عدة محافظات حالة من الطقس غير المستقر، حيث هبت رياح محملة بالأتربة والرمال، وكشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، تعرض البلاد لتأثير منخفض جوى خماسينى قادم من الصحراء الليبية يتجه شرقا إلى جمهورية مصر العربية، فيما يسود طقس مائل للبرودة ليلا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية، ولطيف على شمال الصعيد وجنوب سيناء، ومعتدل على جنوب الصعيد .

وكشفت هيئة الأرصاد الجوية، تعرض البلاد لنشاط رياح على معظم الأنحاء تكون مثيرة للرمال والأتربة تصل لحد العاصفة على بعض المناطق تصل سرعة الرياح من 40 ل 50 كم فى الساعة وذلك حتى مساء اليوم الثلاثاء.

عواصف ترابية ورمال مثارة تضرب المحافظات (1)

وحذرت هيئة الأرصاد، من أن نشاط الرياح سيؤدى لتدهور الرؤية الأفقية لتصل لأقل من 500 متر على الطرق الصحراوية والمكشوفة، مع وجود فرص أمطار خفيفة على بعض المناطق من السواحل الغربية والوجه البحرى وجنوب سيناء على فترات متقطعة.

عواصف ترابية ورمال مثارة تضرب المحافظات (12)

وفيما يلي حالة الطقس بالمحافظات المختلفة: -

شهدت عروس البحر المتوسط، طقسا غير مستقر، حيث انخفضت درجات الحرارة، و تلبدت السماء بالغيوم والاتربة، يصاحبها هطول أمطار خفيفة، فى ظل المنخفض الجوى الخماسينى الذى تتعرض له البلاد حتى غدا الأربعاء، حيث يستمر نشاط الرياح المثيرة للرمال والأتربة مع تحذيرات من انخفاض درجات الحرارة من 6 إلى 8 درجات.

عواصف ترابية ورمال مثارة تضرب المحافظات (2)

فيما شهد كورنيش الإسكندرية، سيولة مرورية فى الطريق المؤدى إلى وسط المدينة وكثافة بسيطة، كما يتواجد رجال المرور لتسهيل الحركة المرورية بكثافة فى منطقة الشاطبى لتسهيل حركة المرور بجوار مجمع الكليات.

عواصف ترابية ورمال مثارة تضرب المحافظات (14)

كانت الإسكندرية شهدت خلال الأيام الماضية طقسا خمسينيا، مع ارتفاع ملحوظ فى درجات الحرارة، وسجلت الإسكندرية درجة حرارة 21 درجة فى العظمى و13 درجة فى الصغرى، مع تحذيرات من موجة حارة تضرب البلاد وتصل ذروتها اليوم الثلاثاء، حيث ترتفع درجات الحرارة من 6 إلى 8 درجات، وشهدت الإسكندرية، خلال الأيام القليلة الماضية، ارتفاعا فى درجات الحرارة، وسط تحذيرات بعدم تخفيف الملابس.

عواصف ترابية ورمال مثارة تضرب المحافظات (3)

وشهدت محافظة البحيرة، حالة من الطقس السيئ على معظم المناطق لليوم الثالث على التوالى، حيث اشتدت الرياح المحملة بالأتربة والرمال على أغلب مراكز المحافظة خاصة المناطق الصحراوية والساحلية، وشددت الأجهزة التنفيذية، على استعداداتها القصوى لمواجهة سوء الأحوال الجوية، وحذرت المواطنين بتجنب الخروج إلا للضرورة حرصا على أرواحهم، وكذلك تحذير السائقين على الطرق بالالتزام بالتعليمات المرورية وتقليل سرعة السيارات.

وكانت محافظة البحيرة، شهدت حالة من الطقس السيئ والعواصف الرملية الشديدة منذ فجر أمس، وتسببت الرياح والعواصف الرملية التى تعرضت لها محافظة البحيرة فى سقوط 3 مآذن بمساجد قرى: الحدين وخنيزة والمسجد الكبير بدست الأشراف، التابعين لمركز كوم حمادة بالبحيرة، ووصلت الرياح إلى حد العواصف فى اقتلاع عدد من أعمدة الإنارة، كما تسببت العواصف والرمال بالطرق الحيوية خاصة طريق "القاهرة - الإسكندرية" الصحراوى فى تقليل الرؤية على الطريق.

عواصف ترابية ورمال مثارة تضرب المحافظات (4)

فيما تشهد مدن وقرى محافظة كفر الشيخ، هبوب رياح شديدة، وتوقف حركة الصيد بميناء البرلس، لليوم الثانى على التوالى، بسبب سوء الأحوال الجوية، الذى تتعرض لها البلاد، فضلا عن ارتفاع الأمواج عن معدلاتها الطبيعية، ورست المراكب والسفن بميناء البرلس، وبالقرى المطلة على البحر المتوسط ونهر النيل وبوغاز البرلس، لارتفاع أمواج البحر المتوسط، وللرياح الشديدة، ولم ترصد غرف العمليات بديوان عام المحافظة ولا بمرفق الإسعاف ولا بمديرية الأمن وقوع سقوط لأشجار أو حدوث حوادث على الطريق الرئيسية أو الفرعية سواء الطريق الدولي الساحلي أو روافده أو الطرق بين المراكز والمدن .

عواصف ترابية ورمال مثارة تضرب المحافظات (15)

وناشد اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، جموع الصيادين عدم الخروج في رحلات صيد خوفا على سلامتهم، وحياتهم، وضمان عدم تعرضهم  للأمواج العاتية، وسرعة الرياح، كما أصدر اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، توجيهاته الي رؤساء الأحياء والمدن، برفع حالة الطوارئ ودرجة الاستعداد القصوى ومتابعة غرفة العمليات على مدار 24 ساعة، وذلك لمتابعة حالة الطقس الغير مستقرة خلال هذه الفترة.

عواصف ترابية ورمال مثارة تضرب المحافظات (5)

ووجه المحافظ، بتكثيف الاستعدادات اللازمة، لمواجهة أى آثار ناتجة عن سوء الأحوال الجوية، مشدداً على قيام غرفة عمليات المحافظة، بالتنسيق مع الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى وكافة الأجهزة التنفيذية لمتابعة الموقف، وموافاة مركز العمليات بأى أحداث طارئة على مدار الساعة.

وفى المنيا شهدت المحافظة منذ الساعات الأولى من الصباح، طقس سيئ وغير مستقر، حيث تشهد المحافظة رياح شديدة محملة بالأتربة والرمال بمختلف مراكزها ، ويزداد نشاط الرياح على الطرق الصحراوية والطريق الزراعى السريع.

عواصف ترابية ورمال مثارة تضرب المحافظات (6)

وأعلنت الوحدة المحلية لمركز ومدينة المنيا فى بيان لها اليوم عن فتح طريق دماريس الاخصاص بعد غلقة مؤقتا نتيجة سقوط عمود إنارة وشجرة بفعل الرياح وإعادة زرع عمود الانارة ورفع المخلفات.

وقال البيان إن الرياح تسببت في سقوط أحد أعمدة الإنارة العامة وشجرة، في قرية دماريس التابعة لقرية البرجاية والتى تسببت فى  غلق الطريق دون حدوث خسائر مادية او بشرية، وفى نفس السياق، فإن الأعمال لا تتوقف على كورنيش النيل ،فى مرحلته الأخيرة ،قبل تسليمها والمقرر نهاية شهر مارس الجارى .

عواصف ترابية ورمال مثارة تضرب المحافظات (7)

وفى السويس سادت حالة من الطقس غير المستقر على أرجاء محافظة السويس، اليوم لتشهد المحافظة موجة من الرياح الشديدة وارتفاع الأمواج بخليج السويس، بسبب موجة الطقس السيئ التى أعلنتها هيئة الأرصاد الجوية، وتسببت الرياح فى تعرض سيارات النقل للانقلاب، حيث أصيب 4 أشخاص اليوم فى حادث بطريق السويس – القاهرة.

وشهدت منطقة العين السخنة فى الساعات الأولى من اليوم عاصفة ترابية ، ولم تؤثر على حركة سير السيارات بالطريق، وحذرت نقابة الصيادين أصحاب مراكب الصيد بمياة خليج السويس بضرورة الحذر بسبب إرتفاع الأمواج والرياح، وقام اللواء عبد المجيد صقر، محافظ السويس ، بمتابعة تواجد مسئولى المحافظة والأحياء من بالشوارع ، للتأكد من وجود الاستعدادات لمواجهة أى آثار للطقس السئ، كما قامت شرطة مرور السويس بالتواجد بالطرق بالمحافظة، وطريق العين السخنة وطريق القاهرة ، من أجل التأكد من سلامة حركة المرور.

عواصف ترابية ورمال مثارة تضرب المحافظات (8)

وظهرت فى سماء مدينة الغردقة اليوم الثلاثاء ، سحب منخفضة واختفاء لأشعة الشمس مصاحبه لانخفاض فى درجات الحرارة منذ بداية الصباح مع هدوء فى الرياح والأمواج حتى الآن، يأتى ذلك بعد ارتفاع درجات الحرارة خلال الأيام الثلاثة الماضية  .

فيما شهدت انتظام الحركة الملاحية والبحرية ورحلت الغوص للجزر البحرية بمختلف مدن البحر الأحمر، ومتوقع أن تكون هناك أمطار خفيفة جدا على أنحاء متفرقة بالبحر الأحمر .

عواصف ترابية ورمال مثارة تضرب المحافظات (9)

فيما شهدت محافظة الأقصر سطوع الشمس بصورة طبيعية فى الفترة الصباحية يصاحبها رياح وارتفاع فى درجات الحرارة، وسط تحذيرات من قدوم العاصفة الترابية والرملية للمدينة فى مساء اليوم الثلاثاء.

ومن جانبها أعلنت محافظة الأقصر، أنه فى إطار توجيهات المستشار مصطفى الهم محافظ الاقصر، برفع درجة الاستعداد نظرا لسوء الأحوال الجوية وبناء علي تقرير الأرصاد المرسل للادارة العامة للازمات والكوارث برفع درجة  الاستعداد على مستوى المراكز والمدن لخدمة الأهالى خلال فترة نشاط الرياح المحملة بالاتربة.

عواصف ترابية ورمال مثارة تضرب المحافظات (10)

ومن جانبه أهاب محسن الشامى مدير الإدارة العامة للأزمات والكوارث، بتوخي الحذر وتجنب السرعه اثناء القيادة علي الطرق السريعه والصحراويه والزراعيه داخل المحافظه وخارجها، نظراً لنشاط وسرعة الرياح المحمله بالأتربة، كما شدد محسن الشامى، علي أهمية الاسترشاد بالخطوط الارضيه وزيادة مسافات الامان  بين السيارات ،مع استخدام الة التنبيه علي فترات متقطعة لاشعار  الاخرين بوجود سياره في حالة انعدام الرؤية، مع ابلاغ غرفة العمليات الرئيسيه بالمحافظة بأى طارئ على رقم 0952374903.

ومن جانبه أعلن محمد السحراوى، نقيب الصيادين بمحافظة بورسعيد، عن توقف حركة الصيد بالميناء بسبب نوة "الحسوم" وما صاحبها من حالة من الطقس السئ التي تشهدها المحافظة متمثلة في رياح شديدة محملة بالأتربة تعيق الرؤية. 

عواصف ترابية ورمال مثارة تضرب المحافظات (11)

 
وأكد "السحراوي"، في تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن النوة أدت إلى عدم ممارسة الصيادين حرفتهم بسبب ارتفاع الأمواج، وسرعة الرياح وشبه انعدام الرؤية. 
 
وناشد نقيب الصيادين عدم مغادرة الميناء حتي انتهاء النوة، حفاظا على أرواحهم من مخاطر ارتفاع الأمواج وسرعة الرياح والرؤية الضعيفة.
 
عواصف ترابية ورمال مثارة تضرب المحافظات (13)
 
كما شهدت محافظة أسيوط، ارتفاعا بدرجات الحرارة على جميع أنحاء المحافظة مع رياح محملة بالأتربة وخاصة فى الطرق الفرعية للقرى بسبب طبيعة الأرض الترابية، كما شهدت الطرق الرئيسية وشوارع المحافظة سيولة مرورية للمركبات بالشوارع، بعد هدوء الرياح بشكل نسبى.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة