"ثمن الحرب".. هآارتس تنشر صور ضحايا الحرب على غزة بعد نيويورك تايمز

السبت، 29 مايو 2021 03:37 م
"ثمن الحرب".. هآارتس تنشر صور ضحايا الحرب على غزة بعد نيويورك تايمز غلاف هآارتس
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد يوم من نشر صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، صور ضحايا أطفال غزة الـ67 على غلافها الرئيسى، وإلقاء الضوء على من هم وما هى أحلامهم، نشرت  صحيفة "هآارتس" الإسرائيلية صورة مشابهة فى خطوة غير معتادة تحت عنوان "ثمن الحرب".

 

غلاف هااارتس
غلاف هااارتس

 

وأشاد الحقوقيون والصحفيون بقرار الصحيفة اليسارية، وقال الكاتب والأستاذ في كلية بروكلين لويس فيشمان ، إن تركيز "هآرتس" على الأطفال الذين قتلوا في غزة كان جديرًا بالملاحظة بشكل خاص، "هذا غير مسبوق".

 

ومن ناحية أخرى، خلدت الصحيفة الأمريكية ذكرى الأطفال الذين قتلوا من خلال الحديث إلى آبائهم ومعارفهم حول أحلامهم وحول ما كانوا يحبونه ومدى تأثير فقدانهم على الأسرة، وكتبت أسماء جميع الأطفال وهم براء الغرابلي، يزن ومروان ورهف وإبراهيم المصري، حسين حماد، إبراهيم حسنين، محمد سليمان، حمزة علي، مينا ولينا شرير، زياد طالبا وميريام طالباني، هلا ريفي، بشار سمور، أمير وأحمد وإسماعيل وأدهم طناني، خالد قانون، أحمد الهوجري، لينا عيسى، فوزية أبو فارس، محمد أبو ضي، حور الزاملي، إبراهيم الرنتيسي، محمد زين وأميرة وإسلام العطار،عبدالله جوده، بثينة عبيد، صهيب ويحيى وأسامة وعبدالرحمن الحديدي، يامن وبلال وميريام ويوسف أبو حطب، محمد بحر، يارا وهلا ورولا وزياد وقصي وآدم وأحمد وهنا القولاق، دينا ويزن وميرا الإفرنجي، تالا وتوفيق أبو اللوف، يوسف الباز، رفيف أبو داير، نغم صالحة.

 

غلاف نيويورك تايمز
غلاف نيويورك تايمز

 

وتحت عنوان "كانوا مجرد أطفال"، طلبت الصحيفة من آباء الأطفال وصف شعورهم، وأجاب العديد من الآباء بعبارة بسيطة "إنها مشيئة الله". وقالوا إن أطفالهم أرادوا أن يصبحوا أطباء وفنانين وقادة.

قال سعد عسلية ، سائق سيارة أجرة من جباليا ، فقد ابنته البالغة من العمر 10 سنوات: "أنا غير مصدق". "أحاول تهدئة نفسي بالقول إنها إرادة الله."

 

وأشارت "نيويورك تايمز" إلى أنه خلال 11 يومًا من القتال هذا الشهر بين إسرائيل وحماس ، قُتل ما لا يقل عن 67 طفلاً دون سن 18 عامًا في غزة وطفلان في إسرائيل ، وفقًا لتقارير أولية، لافتة إلى أن جميع الأطفال الذين قتلوا كان تقريبا من الفلسطينيين.

وأوضحت الصحيفة أن قطاع غزة مزدحم وسكانه معظمهم من الشباب ونصفهم دون الثامنة عشرة من العمر. لذلك عندما ضربت الطائرات الحربية الإسرائيلية المنازل والأحياء السكنية ، كان عدد الأطفال المعرضين للخطر غير عادي. في بعض الأحيان تختفي أسر بأكملها تقريبًا بانفجار واحد.

ويستشهد منتقدو إسرائيل بعدد القتلى كدليل على أن الضربات الإسرائيلية كانت عشوائية وغير متناسبة.

 

وأضافت "نيويورك تايمز" أن الشباب بعمر 15 عاما عاشوا 4 هجمات إسرائيلية كبرى، لافتة إلى أن كل شخص في غزة تقريبا يعرف شخصا قتل في القتال.

 

قالت علا أبو حسب الله ، أخصائية نفس الأطفال في غزة: "عندما أفكر في الأطفال الذين ماتوا ، أفكر أيضًا في الأطفال الذين نجوا ، والذين انتشلوا من تحت الأنقاض وفقدوا أحد أطرافهم ، أو أولئك الذين سيذهبون إلى المدرسة ويرون أن أصدقائهم ليسوا موجودين".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة