6 قواعد إتيكيت يجب الالتزام بها فى العزاء.. "للمعزين ولأهل المتوفي"

الإثنين، 31 يناير 2022 11:00 م
6 قواعد إتيكيت يجب الالتزام بها فى العزاء.. "للمعزين ولأهل المتوفي" عزاء
إيمان حكيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"الفرح كل معارف ولكن الشدة كلها أصدقاء" في وقت الشدة تظهر المعادن والأصول التي تربينا عليها منذ الصغر ولكن نجد الكثير من الأصدقاء يسئ التصرف ويهمل قواعد الإتيكيت أو الأصول عند تقديم العزاء ونجد أخطاء كثيرة تتكرر على رأسها المكياج الظاهر وبعض الملابس غير اللائقة لحضور عزاء أو تقديم واجب عزاء لذلك يستعرض اليوم السابع مع هالة العزب خبيرة فن الإتيكيت والمظهر والعلاقات الإنسانية أهم قواعد إتيكيت تقديم واجب العزاء.

وتقول خبيرة الإتيكيت:تقديم واجب العزاء أهم من تقديم واجب الفرح، ففى الفرح الكل يريد الحضور من أجل التسلية والترفيه لكن واجب العزاء يكشف المعادن.

 

قواعد إتيكيت العزاء:

الالتزام بالموعد:

غالبا بعد انتهاء مراسم تشييع الجنازة يتم الإعلان من أحد المقربين للمتوفي وهل سيكون هناك مكان مخصص للعزاء أم أنه مقتصر على تشييع الجنازة فقط وهنا يجب الالتزام بالموعد الذي تم الإعلان عنه، فلا نذهب قبله ويكونوا غير مستعدين بعد ولا بعده فيكونوا بحاجة للراحة.

إتيكيت أول يوم عزاء:
 

على أهل المتوفي ابعاد الأطفال عن مكان العزاء سواء في المنزل أو في قاعة خاصة بالمناسبات الاجتماعية حتى لا يؤثر البكاء واللون الأسود وأعداد المعزيين على نفسية الطفل وأيضًا لعدم حدوث ضوضاء بالمكان، أما المعزين فلا يجب أبدًا أن يصطحبوا معهم أي أطفال للسبب نفسه.

تجهيز واجب الضيافة:

في العديد من القري والمحافظات يعتبر إطعام الطعام من اساسيات التجهيز لواجب استقبال العزاء وذلك نظرًا لحضور العديد من المعزيين من محافظات أخري، ولأن أهل المتوفي من الدرجة الأولى يكونوا في حالة نفسية سيئة لا تسمح لهم بعمل ذلك، يكون على الأقارب الآخرين والأصدقاء والجيران الاهتمام بهذا الأمر وإعداد الطعام أو إحضاره لإطعام المعزين القادمين من أماكن بعيدة. 

قاعة العزاء أو صوان العزاء:

لابد من التأكد من أن مساحة استقبال العزاء كافيه لجميع المعزيين وأن يكون هناك مكان مناسب لاستقبال واجب العزاء من السيدات لابد أن يكون الجميع أشخاص مهمين فلا يصح أن نستقبل العزاء من ذوي المكانة بشكل حماسي ونقابل الأشخاص الأقل مكانة اجتماعية بفتور وبعدم اهتمام، فكلاهما اهتم لأمرك وحضر لمواساتك.

الاهتمام بالأناقة والاحتشام:

عند استقبال واجب العزاء لابد أن يكونوا أهل المتوفي على استعداد خاص فلا يمنع الحزن من ارتداء ملابس نظيفة مهندمة ومحتشمة لا يصح ارتداء اكسسورات براقه بشكل مبالغ فيه وأيضًا عند تقديم واجب العزاء يفضل أن يكون الشخص في مظهر لائق للظروف ويفضل عدم ارتداء الذهب أو الظهور بميك أب ثقيل، وأيضًا  يجب على الأصدقاء أخذ الحذر من وضع ألوان  الروج شديدة الوضوح ويفضل أن يكون واجب العزاء بدون مكياج  نظًرا لشدة الحزن ولا يصح أيضًا ارتداء المايكرو جيب أو البنطلون من خامة الجلد والبلوز الأوف شولدر أو كات ولا  يصح ترك الشعر بشكل انسيابي أو وضع أي اكسسورات.

وبالنسبة للرجال، لا يصح ارتداء الملابس بالألوان النارية كالأحمر والبرتقالي مثلا ولا يصح ارتداء الشورت أو ملابس القدم الخفيفة.

 

قواعد إتيكيت على أهل المتوفي: 

لا يصح أن يرفض أهل المتوفي استقبال واجب العزاء من أي شخص لأي سبب فعدو اليوم صديق الغد لا يصح اللوم على أهل المتوفي في أي تقصير يحدث في هذا اليوم إذا تم عمل سرادق بالشارع لابد من عدم رفع صوت المكبرات لمراعاة شعور الجيران وأيضًا عدم غلق الطريق العام حتى لا يحدث تكدس مروري ولابد أن   يكون الطريق مفتوح لأي طوارئ قد تحدث و لا يصح استقبال واجب العزاء بالتليفون أو بمواقع السوشيال ميديا وقت التواجد بقاعة العزاء أو السرادق .

  

 

 

إتيكيت  تقديم واجب العزاء
إتيكيت تقديم واجب العزاء

 

إتيكيت تقديم العزاء
إتيكيت تقديم العزاء

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة