ميرفت حطبة رئيس القابضة للسياحة فى حوار لـ" اليوم السابع": أولوية لتطوير الفنادق التاريخية بشراكة القطاع الخاص.. وافتتاح المتحف المصرى الكبير سيزيد من إشغال الفنادق المحيطة مع بدء التعافى من آثار كورونا

الإثنين، 31 يناير 2022 08:00 م
ميرفت حطبة رئيس القابضة للسياحة فى حوار لـ" اليوم السابع": أولوية لتطوير الفنادق التاريخية بشراكة القطاع الخاص.. وافتتاح المتحف المصرى الكبير  سيزيد من إشغال الفنادق المحيطة مع بدء التعافى من آثار كورونا رئيس القابضة للسياحة مع محرر اليوم السابع
حوار - عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

‏أكدت ميرفت حطبة، رئيس مجلس إدارة القابضة للسياحة والفنادق، أن القابضة وشركاتها التابعة تعطي أولوية كبيرة لتطوير وتحديث وتجديد مختلف الفنادق، خاصة الفنادق التاريخية منها نظرا لقيمتها الكبيرة التي لا مثيل لها، ليس في مصر فقط، بل على مستوى العالم .

وأشارت حطبة فى حوار لـ"اليوم السابع" إلى أن عملية التطوير والتجديد للفنادق في الأساس عملية مستمرة، لكن هناك عملية كبيرة تجري حاليا في عدد من الفنادق على رأسها فندق شبرد وفندق كونتيننتال بمنطقة الأوبرا .

 

ميرفت حطبة

ما آخر تطورات عملية هدم فندق كونتيننتال التاريخى بمنطقة الأوبرا؟

العمل مستمر فيه، وتم الانتهاء من صرف التعويضات لكافة المحال التجارية وشاغلي العيون عدا عدد محدود جدا، وبالتالى جار استكمال الهدم بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية، خاصة أن رخصة هدم الفندق تحمل رقم 12/01/16/4 بتاريخ 31 يناير 2016 كمنشأ آيل للسقوط وهو فندق تاريخى تم بناؤه خلال عصر الخديوى إسماعيل، عام 1866، ثم تم تطويره وتغيير اسمه إلى "فندق جراند كونتيننتال، عام 1908".

 

هل تم هدم كامل الفندق القديم ؟

لا طبعا.. الواجهة التاريخية علي شارع عدلي قائمة وتم صلبها، وستظل كما هى خلال عملية تطوير الفندق.

 

وماذا عن التصور الأخير لتطوير الفندق وتصميمه ؟

تم الانتهاء من تصميم الفندق علي نفس طرازه القديم، حيث سيتكون من 250 غرفة، ويضم قاعتي مؤتمرات و3 قاعات اجتماعات ومطعمين وجيم وسبا وحمام سباحة ومحلات تجارية وجراج 3 طوابق، ويستوعب 691 سيارة، مع الاحتفاظ بواجهة الفندق من ناحية شارع عدلى كما هى منذ الإنشاء عام 1870.

تمويل الفندق يتكلف أكثر من 2 مليار جنيه تقريبا .. من سيمول التطوير ؟

مستعدون لتمويل التطوير من خلال التمويلات البنكية أو من خلال الشراكة مع مستثمر رئيسي من القطاع الخاص إن كان جادا وكبيرا فى المجال.

 

بالانتقال إلى فندق شبرد لماذ تأخر مشروع تطويره رغم مرور كثيرا على توقيع العقد مع المجموعة السعودية ؟

السبب الأساسي كان استخراج التراخيص والانتهاء من هدم الجزء الخلفى وهو جزء معمل، وبالفعل كل تلك الامور تم الانتهاء منها بدعم وزير قطاع الأعمال هشام توفيق وبالتنسيق مع محافظة القاهرة.

 

وما تفاصيل تطوير فندق شبرد ؟

جار تطوير مبنى الفندق بسعة فندقية 316 غرفة وجناح بمستوى خدمة فئة الخمس نجوم، حيث تبلغ التكلفة 1.4 مليار جنيه بتمويل احدى الشركات القابضة السعودية بموجب التعاقد مع المصرية العامة للسياحة "ايجوث".

 

وما الذي سيضيفه الجزء الخلفى للفندق ؟

تم إزالة الجزء الخلفى من الفندق بارتفاع 4 طوابق، وسيتم البناء بنفس ارتفاع الفندق الحالى، ولأول مرة سيتم عمل 3 طوابق جراج للفندق تحت الأرض.

كما سيتم بناء حمام سباحة للفندق فوق السطح لأول مرة أيضا فى الفندق مما يساهم فى رفع مستواه لـ 5 نجوم وحقيقة هناك متابعة يومية من المهندس عادل والى العضو المنتدب الرئيس التنفيذى للقابضة ومن شريف البندارى العضو المنتدب الرئيس التنفيذى لإيجوث فى هذا الملف وكل الملفات .

ما انعكاس افتتاح المتحف المصرى الكبير على فنادق المجموعة خاصة فندق مينا هاوس؟

طبعا ستكون الاستفادة كبيرة حيث نمتلك فنادقا عديدة، سواء تابعة مباشرة لنا أو عبر شركات مشتركة، ولا شك أن مينا هاوس من أكبر المستفيدين من افتتاح المتحف الكبير وتوقعات بزيادة الإشغال في الفنادق وفي كل فنادق مصر تزامنا مع افتتاح المتحف وما سيواكبه من حضور عالمي كبير .

 

ما انعكاس انتشار جائحة كورونا علي الحركة السياحية؟

الجائحة اثرت علي كل الانشطة السياحية بلا استثناء، وبالتالى تعرضنا لمشاكل وخسائر نتيجة ضعف الاشغال الفندقي والتوقف السياحى، لكن الحمد لله بدأنا استعادة جزء كبير من ايراداتنا وبدات شركاتنا في التعافي التدريجى من اثار كورونا .

 

من أين تم تدبير موارد لكم خلال الجائحة؟

في الواقع كانت المبادرات الحكومية رائعة لدعم القطاع السياحى بالاضافة للتعاون الكبير مع المهندس عادل والى العضو المنتدب الرئيس التنفيذى للقابضة والشركات التابعة بشكل عام من خلال اللجوء إلى القطاع المصرفى الذي وقف مع الشركات، وبالطبع سيتم سداد تلك الالتزامات وفق المتفق عليه .

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة