أوروبا بين فكى أزمة اقتصاد الحرب وتغير المناخ.. خسائر موجات الجفاف والحرارة تصل لـ145 مليار يورو.. وتوقعات بزيادة تكلفة المعيشة 2023 بعد ارتفاع أسعار الطاقة.. ونقص الغاز يهدد القارة

الخميس، 27 أكتوبر 2022 04:00 ص
أوروبا بين فكى أزمة اقتصاد الحرب وتغير المناخ.. خسائر موجات الجفاف والحرارة  تصل لـ145 مليار يورو.. وتوقعات بزيادة تكلفة المعيشة 2023 بعد ارتفاع أسعار الطاقة.. ونقص الغاز يهدد القارة الطاقة فى أوروبا
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
تلاحق أوروبا العديد من الأزمات التى اعقبت الحرب بين روسيا وأوكرانيا ، فأصبحت  تتأرجح بين الخسائر الاقتصادية الناتجة عن التضخم وارتفاع الأسعار ، إلى الخسائر المالية الناتجة عن تغير المناخ.
 
ونشر مكتب الإحصاء الأوروبى (يوروستات) بيانات عن الآثار الاقتصادية لتغير المناخ فى دول الاتحاد الأوروبى، وأكد فى تقرير له أن الدول الأعضاء فى الاتحاد الأوروبى تكبدت خسائر اقتصادية تجاوزت 145 مليار يورو بسبب الظروف الجوية السيئة الناجمة عن تغير المناخ خلال العقد الماضي.
 
وبالتالى، على الرغم من أن تغير المناخ يتسبب فى سوء الأحوال الجوية، إلا أن هذا الوضع أدى إلى خسائر اقتصادية كبيرة، حيث تسببت الظروف الجوية السيئة بسبب تغير المناخ، بما فى ذلك موجات الحرارة والفيضانات والعواصف، فى خسائر اقتصادية تجاوزت 145 مليار يورو بين عامى 2011 و2020.
وقال تقرير صندوق النقد الدولي عن الوضع الاقتصادي في المنطقة: "بالنسبة للأسر الأوروبية ، ستؤدي أسعار الطاقة المرتفعة إلى زيادة تكلفة المعيشة بنسبة 7 % في عام 2022 و 9 % في عام 2023 مقارنة بعام 2021"، بالإضافة إلى ذلك ، يتوقع النقد الدولي أن يصل التضخم في الاقتصادات الأوروبية المتقدمة إلى 8.3٪ في عام 2022 ، لكنه سينخفض إلى 6.2٪ في عام 2023.
 
من ناحية أخرى، بلغ متوسط الخسارة الاقتصادية المرتبطة بالمناخ للفرد فى دول الاتحاد الأوروبى 27 يورو فى عام 2020، خلال هذه الفترة، تم تسجيل أكبر الخسائر الاقتصادية للفرد فيما يتعلق بتغير المناخ فى اليونان.
 
يبلغ نصيب الفرد من الخسائر الاقتصادية 90.6 يورو فى اليونان، 62.05 يورو فى فرنسا، 42.16 يورو فى أيرلندا، 41.45 يورو فى إيطاليا، 32.68 يورو فى بلجيكا، 21.68 يورو فى لوكسمبورج وفى ألمانيا 20.73 يورو.
 
تم تسجيل أدنى خسائر اقتصادية للفرد فى بلغاريا عند 0.69 يورو، وسلوفينيا عند 3.65 يورو، وسلوفاكيا عند 4.10 يورو والسويد عند 6.07 يورو.
بالنسبة لبلدان أوروبا الشرقية ، من المتوقع أن ترتفع الأسعار بنسبة 13.3 % في عام 2022 و 11.8 % في عام 2023.
 
وارتفعت أسعار منتجات الطاقة بشكل حاد في الدول الأوروبية بسبب العقوبات المفروضة على روسيا بسبب عمليتها العسكرية الخاصة في أوكرانيا.
في 6 أكتوبر ، فرض الاتحاد الأوروبي الحزمة الثامنة من العقوبات ضد روسيا بسبب عملها في أوكرانيا ، والتي أرست الأساس القانوني لوضع حد أقصى لأسعار النفط الروسي.
كما أشار تقرير حديث للمفوضية الاوروبية إلى أن أوروبا تمر بأسوأ موجة جفاف منذ 500 عام ، وبالاضافة إلى الخسائر البيئية الكبيرة التى تأتى نتيجة هذا الجفاف ، إلا أنه أيضا هناك خسائر اقتصادية ، ومنها تأثر الطاقة النووية التى كانت ستلجأ إليها بعض الدول فى ظل أزمة الطاقة مع روسيا بعد الحرب الاوكرانية.
 
وكانت فرنسا من أول الدول التى تكبدت خسائر كبيرة فى هذا المجال حيث أنها فعلت خطة لمكافحة الجفاف لبعض المحطات النووية مما أدى إلى انخفاض انتاجها.
 
وأشارت صحيفة الكونفدنثيال الإسبانية إلى أن  محطات الطاقة النووية تستخدم  كميات كبيرة من الماء ، في المقام الأول ، كوسيط تبريد. يعمل هذا النوع من محطات الطاقة وفقًا لنفس مبدأ محطات الطاقة الحرارية التقليدية ، أي تلك التي تعمل بالفحم أو الغاز الطبيعي أو زيت الوقود ، ولكنها تختلف في طريقة تسخين المياه. بينما تقوم الحرارة التقليدية بغلي الماء للحصول على البخار من حرق الوقود الأحفوري ، فإن محطات الطاقة النووية تقوم بذلك من التفاعلات النووية. يتم استخدام البخار الذي يتم الحصول عليه في تشغيل التوربينات التي تنتج لاحقًا الكهرباء من خلال مولد التيار المتردد.
 
أخيرًا ، يتم تبريد البخار الذي يمر عبر التوربين في الماء قبل إعادة استخدامه لإنتاج المزيد من الكهرباء. على وجه التحديد ، التبريد هو العملية التي تنطوي على أكبر استخدامات للمياه في محطات الطاقة النووية.

بدون ماء لا توجد كهرباء

يتم تبريد قدر كبير من المفاعلات العاملة حاليًا في أوروبا بالمياه العذبة القادمة من الأنهار والبحيرات. يؤدي انخفاض تدفقات الأنهار نتيجة للجفاف إلى تقليل توليد الكهرباء في محطات الطاقة النووية. قد يؤدي هذا الوضع إلى إغلاق المرافق بسبب مشاكل توفر المياه ، كما حدث بالفعل في الماضي.

عندما تكون مياه النهر شديدة السخونة بالفعل ، لا يمكن التخلص من عائدات محطة للطاقة النووية مع مراعاة قيم حدود درجة الحرارة التي حددها التشريع لتجنب الإضرار بالنظم الإيكولوجية المائية. نتيجة لهذا ، كان على العديد من محطات الطاقة النووية تقليل إنتاجها.
 
وتستمر  ضغوط التضخم على الشركات والأفراد في أوروبا، على الرغم من تراجع أسعار الغاز في القارة عن "الذروة" التي كانت وصلت إليها خلال الصيف الماضي.
 
وانخفضت العقود الآجلة المعيارية لأسعار الطاقة إلى أقل من 100 يورو" (99 دولاراً) لكل ميجاوات/ساعة، هذا الأسبوع، لأول مرة منذ يونيو الماضي، في مقابل 342 يورو في أواخر أغسطس، بفضل "التقدم الذي فاق التوقعات في امتلاء مرافق التخزين، والطقس المعتدل".
 
وأشارت  دراسة أجرتها المفوضية الأوروبية إلى أن التغيرات التي طرأت على أسعار الغاز الطبيعي بوجه عام عادة ما يتم تمريرها "جزئياً فقط" إلى المستهلكين، وأنها "يمكن أن تستغرق حتى 12 شهراً حتى يلمسها المستهلكون على أرض الواقع".
 
وأكدت الدراسة أن أسعار الغاز "لا تزال تزيد عن ثلاثة أضعاف معدلاتها في ذلك الوقت من العام". 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة