"قطاع الأعمال العام" فى خدمة الصناعة وتوطينها محليا.. 4 مشروعات تساهم فى توفير 7.7 مليار دولار واردات سنوية.. مشروعات الغزل والنسيج وإطارات السيارات والورق والجنوط تساهم فى صادرات متوقعة بقيمة 12 مليار دولار

الثلاثاء، 29 مارس 2022 05:00 م
"قطاع الأعمال العام" فى خدمة الصناعة وتوطينها محليا.. 4 مشروعات تساهم فى توفير 7.7 مليار دولار واردات سنوية.. مشروعات الغزل والنسيج وإطارات السيارات والورق والجنوط تساهم فى صادرات متوقعة بقيمة 12 مليار دولار غزل ونسيج ارشيف
كتب عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بات ملف توطين الصناعة على رأس أولويات الحكومة بهدف سد الفجوة بين الواردات والصادرات والحرص على توفير العملة الصعبة في ظل التحديات التي يشهدها الاقتصاد العالمى والارتفاع في الأسعار على مستوى العالم، في ظل موجة تضخمية كبيرة ناتجة عن تداعيات جائحة كورونا ، وتداعيات الحرب الروسية الأوكرانية .

من جانبها تسعى وزارة قطاع الأعمال العام ؛ وفق توجيهات الوزير هشام توفيق؛ لسرعة الانتهاء من دراسات تدشين مصانع جديدة لخفض الواردات بنحو 7.7 مليار دولار سنويا والمساهمة في تصدير منتجات من المصانع المستهدفة بقيمة 12 مليار دولار فور اكتمالها، منها 10 مليارات دولار صادرات منسوجات وملابس، ومليار دولار صادرات متوقعة لإطارات السيارات، ومليار دولار صادرات جنوط سيارات وورق وكرتون .

 

مصانع الغزل والنسيج توفر 5 مليارات دولار واردات سنوية من الغزول والمنسوجات والملابس

 

تنطلق باكورة مصانع الغزل والنسيج الجديدة، خلال العام الجارى 2022، من خلال تشغيل أكبر مصنع غزل فى العالم بشركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة، فيما تدخل بقية المصانع التى تقام بتكلفة 21 مليار جنيه، الخدمة تباعا فور الانتهاء من الانشاءات وبدء وصول الماكينات والآلات من سويسرا وإيطاليا وألمانيا بعد توقيع عقد تمويل شراء الماكينات ب 540 مليون يورو ؛ لتحمل المنتجات الجديدة اسم " نيت" بما يعنى انه مصنوع من القطن المصرى 100%.

وتضاف تلك القلاع الصناعية للإنجازات التاريخية للرئيس عبد الفتاح السيسى فى قطاع الصناعة، بهدف توطينها فى مصر، وانتشال شركات الغزل والنسيج والملابس العامة من خسائرها وتحولها للربحية، تدريجيا .

وتتميز صناعة الغزل والنسيج كونها صناعة كثيفة العمالة، ما يساهم فى استمرار  جزء من العاملين الحاليين خاصة الذين تم تدريبهم فى العمل بالمصانع الجديدة، المتركزة فى المحلة وكفر الدوار ودمياط حاليا .

وتوفر المصانع استيراد غزول ومنسوجات وملابس بنحو 5 مليارات دولار سنويا، كما ستتمكن من تصدير منتجات ب 10 مليارات دولار بعد الانتهاء من تطوير كافة الشركات .

 

مشروع تصنيع إطارات السيارات يوفر 2 مليار دولا سنويا

كشفت مصادر بقطاع الأعمال العام، إنه سيتم تنفيذ مشروع تصنيع إطارات السيارات من خلال شركات القطاع، بعد عدم التوافق لتنفيذ المشروع من خلال التحالف مع عدة جهات، على أن يتم استكمال الدراسات والمشروع من نفس شركات الخبرة العالمية.

أضافت المصادر لـ "اليوم السابع" أن القابضة للصناعات الكيماوية، تدرس تنفيذ المشروع الهام بالتعاون بين شركة النقل والهندسة المتخصصة فى الصناعة والتابعة لها وبين إحدى الشركات العالمية حيث سيتم دراسة سبل تنفيذ ذلك ولا سيما أن تكاليف المشروع كبيرة.

وأوضحت المصادر أن القابضة الكيماوية تلقت خطابا من كبرى شركات بيلاروسيا المتخصصة فى صناعة إطارات السيارات والمصنفة عالميا، لبحث التعاون في مجال تجارة وتصنيع إطارات السيارات، حيث تصنع تلك الشركة 300 نوعا من أنواع الإطارات .

وأشارت إلى أن المصنع الجديد سيوفر واردات بقيمة 2 مليار دولار سنويا ، كما يمكن انتاج  4 ملايين اطار سنويا يتم زيادتها فى مراحل لاحقة لـ 5 ملايين إطار.

 

مصانع راكتا للورق توفر 500 مليون دولار واردات سنوية

 

وتسعى وزارة قطاع الأعمال العام  لتدشين مشروع تطوير مصانع العامة للورق راكتا التي أعدها المكتب الاستشاري الهندي C2C، حيث تتضمن خطة التطوير –بتكلفة تتجاوز 200 مليون دولار- والتى يتابعها يوميا هشام توفيق وزير قطاع الاعمال العام، شراء خط إنتاج (ورق التغليف) بطاقة 500 طن/ يوم يعمل كبديل لخطي الإنتاج (1 ، 2)، وشراء ماكينة جديدة لإنتاج 220 طن /يوم من كرتون دوبلكس مغطى (ورق مقوى)، وخط الإنتاج لب مبيض/ غير مبيض بطاقة 250 طن / يوم من خامة جريد النخيل وناتج تقليم الأشجار.

 وتوفر الماكينات منتجات جديدة وسيطة للمصانع بدلا من استيرادها من الخارج، منها ألواح اللب المبيض التي تستخدمها مصانع إنتاج المناديل الورقية، واللب غير المبيض لاستخدامها كخامة لمصانع إنتاج الورق الصحي وتغليف المنتجات الغذائية والدوائية.

 

كما سيتم إنتاج ورق تغليف عالي الجودة (دوبلكس) يستخدم في تصنيع علب تعبئة من الكرتون لمنتجات الفاكهة والخضروات والمخطوطات الكتابية، بالإضافة إلى ورق تغليف عالى الجودة يستخدم في صناعة صناديق كرتونية للأجهزة الكهربائية ومنتجات الأطعمة.

 وبحسب شعبة الورق بغرفة الطباعة والتغليف باتحاد الصناعات، فان حجم الواردات من الورق سنويا تصل لنحو 500 مليون دولار سنويا (حوالي مليون طن سنويا) من المادة الخام للورق.

 

 تدشين مصنع لجنوط السيارات يوفر 200 مليون دولار سنويا

وتواصل شركة مصر للألومنيوم، المضي قدما لتدشين مشروع إنتاج جنوط السيارات من خلال المجموعة الهندسية لاستشارية "سيجمان"، التي تعد دراسة الجدوى، حيث يجرى حالياً تنفيذ المرحلة الأولى من العقد الموقّع مع المجموعة الاستشارية وهي عمل دراسة جدوى للمشروع، بعد فوزها من بين 6 شركات عالمية .

ويستهدف المشروع، إنتاج 2 مليون جنط سيارات على مرحلتين للسوق المحلي والتصدير، مما يوفر نحو 200 مليون دولار سنويا.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة