شهر الصيام على الأبواب.. استعدادات مكثفة لاستقبال الزوار والمعتمرين خلال رمضان.. الشيخ السديس: الجميع ملتزم بتطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية لـ"كورونا".. تطبيقات تسهل للمعتمرين أداء المناسك

الجمعة، 04 مارس 2022 11:00 ص
شهر الصيام على الأبواب.. استعدادات مكثفة لاستقبال الزوار والمعتمرين خلال رمضان.. الشيخ السديس: الجميع ملتزم بتطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية لـ"كورونا".. تطبيقات تسهل للمعتمرين أداء المناسك الكعبة المشرفة
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يقترب شهر الصيام، ومعه تتزايد وتيرة الاستعدادات فى المملكة العربية السعودية لاستقبال ضيوف الرحمن من الزائرين وراغبى العمرة، حيث أتاح تطبيق «توكلنا» الإلكترونى حجوزات أداء مناسك العمرة خلال شهر رمضان المبارك القادم، عبر الأيقونة الجديدة التي تمت إضافتها في التطبيق أخيراً، تحت مسمى «بوابة المناسك».

وأصبح بإمكان الراغبين من المواطنين والمقيمين، البدء بحجز أوقات أداء العمرة والتي تضمنت 12 زمناً طوال ساعات الليل والنهار مع تحديد مدة ساعتين لأداء كامل المناسك.

وعلى صعيد متصل، شدد الرئيس العام لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس، على ضرورة التزام جميع الموظفين والعاملين في الرئاسة والمسجد الحرام بالإجراءات الاحترازية والوقائية الصادرة عن الجهات الحكومية ذات العلاقة، حفاظًا على صحة وسلامة قاصدي الحرمين الشريفين، مؤكدًا ضرورة تحديث الخدمات ورقمنتها ومواكبة إحدى تقنيات الذكاء الاصطناعي مما يسهم في تسهيل الخدمات المقدمة للقاصدين وفق توجيهات القيادات بالممكلة وتهيئة البيئة الإيمانية الخاشعة لضيوف الرحمن في شهر رمضان المبارك.

وكان الشيخ السديس قد ناقش مع وكلاء الرئيس العام بالمسجد الحرام، خطة الرئاسة واستعداداتها لشهر رمضان المبارك والبرامج والخطط التي تقدمها الرئاسة، وحث الجميع على إبراز الصورة المشرقة لما تقدمه المملكة في خدمة الحرمين الشريفين.

وأكد الرئيس العام، أن الرئاسة حريصة على تحقيق أعلى درجات التميز في الخدمات التي تُقدم لقاصدي المسجد الحرام والمسجد النبوي والعمل على تطوير هذه الخدمات، مشددًا على أهمية استشعار عظم المسؤولية، وقداسة المكان والزمان، وتأدية المهام الموكلة إليهم على الوجه الأمثل، وضمان تقديم أفضل وأرقى الخدمات لضيوف بيت الله الحرام.

حزم خدمات

وأعلنت الرئاسة العامة لشؤون الحرمين، اطلاق حزم من الخدمات التى تعني بإبراز الجهود والخدمات بالمسجد الحرام بعدد من اللغات العالمية، سعيًا لاحتضان الاختلاف اللغوى وتمكين وتسهيل الوصول إلى جميع الخدمات المقدمة لقاصدى المسجد الحرام، وذلك ضمن مبادرة الإرشاد الإثرائى.

يأتي ذلك عبر توظيف اللغات وتقديم الدعم الفعال بجميع أنواعه للإدارات في تقديم خدماتها للزوار، والإسهام فى الرقى بمنظومة الخدمات وتحقيق الأهداف المنشودة تجاه حسن وفادة قاصدي بيت الله الحرام وإثراء تجربتهم.

وأوضح وكيل الرئيس العام للغات والترجمة أحمد بن عبدالعزيز الحميدي، أن الخدمات المقدمة توائم في مخرجاتها آمال القاصدين إلى تجربة ثرية في أداء مناسكهم بكل يسر وسهولة، مشيرا إلى أن التواصل اللغوي في إبراز الجهود والخدمات متاح على مدار 24 ساعة داخل المسجد الحرام وساحاته.

تصاريح 

لأول مرة، أعلنت وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية، أن الأعمار المسموح لها باستخراج موعد تصريح ودخول الحرمين الشريفين، هي 7 أعوام وما فوق، مع اشتراط ظهور حالة «محصن» في تطبيق «توكلنا» ضمانا لسلامتهم.

وأوضحت الوزارة، أنه يشترط لأداء العمرة لمن هم في داخل السعودية، إصدار التصريح من تطبيق «اعتمرنا» أو «توكلنا» ويجب أن تكون بيانات المستفيد محدثة بنظام «أبشر» مع اشتراط ظهور الحالة «محصن» في توكلنا.

وشددت «الحج والعمرة» على أن المدة التكرارية لأداء العمرة هي مرة واحدة كل 10 أيام، وحول ما إذا كانت هناك ترتيبات لتغييرها خصوصا مع اقتراب شهر رمضان، أوضحت أنه في حال وجود أي تحديث فيما يخص المدة التكرارية سيتم الإعلان عنه في حينه.

مسارات للمعتمرين

كما تخصص الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي مسارات خاصة في صحن المطاف للمعتمرين فى ظل الإجراءات الوقائية والاحترازية بالمسجد الحرام، وأوضح مدير إدارة تخطيط الحشود المهندس أيمن بن مصطفى فلمبان، أنه توضع الخطط اللازمة لتفويج المعتمرين والمصلين بأوقاتهم، وتجهيز مواقع الصلاة بملصقات التباعد الجسدي؛ من أجل الالتزام بمعايير التباعد الجسدي، مع اتخاذ الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية كافة، التي تضمن صحة وسلامة ضيوف الرحمن.

وأكد أن وكالة التفويج وإدارة الحشود تلتزم بتطبيق معايير الجودة والسلامة لقاصدي بيت الله الحرام من الداخل والخارج من خلال عدد من الإجراءات، منها: التباعد الجسدي، وتخصيص المسارات؛ وذلك لتحسين مستوى الخدمات المقدمة لموسم العمرة لهذا العام، مشددًا على ضرورة التقيد بمسافة التباعد الجسدي، وارتداء الكمامات الطبية للمعتمرين والمصلين، لافتاً الانتباه إلى تعزيز مفهوم التعاون مع مختلف الإدارات؛ لتعزيز أداء المهام والمسؤوليات المكلفة بها.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة