حرب أوكرانيا تحاصر مزارع الدواجن في أوروبا.. وأنفلونزا الطيور تهدد بكارثة جديدة.. موجة غلاء تصاعدية في دول القارة.. إيطاليا تغلق 131 مزرعة بعد تفشي المرض.. وباريس تعدم 13 مليون دجاجة

السبت، 16 أبريل 2022 09:00 ص
حرب أوكرانيا تحاصر مزارع الدواجن في أوروبا.. وأنفلونزا الطيور تهدد بكارثة جديدة.. موجة غلاء تصاعدية في دول القارة.. إيطاليا تغلق 131 مزرعة بعد تفشي المرض.. وباريس تعدم 13 مليون دجاجة مزارع الدواجن
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تداعيات اقتصادية مؤلمة خلفتها الحرب الأوكرانية الدائرة منذ 24 فبراير الماضي علي الدول الأوروبية التي كانت في مستهل طريق التعافي من آثار كورونا الاقتصادية لتفاجئ بأزمة جديدة مرشحة للتفاقم بعدما أقدمت القوات الروسية علي التوغل في الشرق الأوكراني ، ما تبعه سلسلة من الإجراءات التصعيدية تضمنت مقاطعة أوروبية للغاز الروسي ، وحزم عقوبات اقتصادية متتالية من قبل الولايات المتحدة والغرب تجاه موسكو.

وبالتزامن مع ارتفاع الأسعار وندرة موارد الطاقة وموجة التضخم، أصبحت المزارع فى أوروبا ضحية فيروس انفلونزا الطيور وارتفاع الاسعار حيث حذرت الرابطة الأوروبية للدواجن الريفية ERPA، من أن الزيادة في التكاليف في القطاع الأولي ستؤدي إلى إغلاق المزارع إذا لم تكن تلك الزيادة تحولاً إلى الأسعار.

وصول أسعار المواد خام العلف إلى حدودها التاريخية
 

وقال رئيس الرابطة الأوروبية للدواجن الريفية الأوروبية، كارلوس تيراز، بحسب ما نشرته صحيفة "لابانجورديا" الإسبانية ، "تسببت حرب أوكرانيا من قبل روسيا، بعد التسبب في الموت والخراب، في وصول أسعار المواد خام العلف إلى حدودها التاريخية؛ حتى أننا فكرنا في سيناريوهات نقص الطيور الريفية:، مشيرا إلى أن الأسعار أصبحت اليوم ضعف أسعار صيف 2020".

وأشار تيراز إلى أن هذا الوضع سيؤدى إلى إغلاق المزارع إذا لم يتم تحويل هذه الزيادة الهائلة في التكاليف إلى سعر البيع. نحن بحاجة إلى مساعدة المؤسسات حتى لا يمنع قانون الأقوى المكافأة اللازمة لاستدامة سلسلة الإنتاج"، وفقا لصحيفة "لابانجورديا" الإسبانية.

كما أشار تيراز، إلى حقيقة أنه على الرغم من أن جائحة كورونا "تنحسر"، إلا أن عواقبها الاقتصادية "لا تزال تؤثر بشكل خطير على النشاط بشكل عام وعلى الدواجن بشكل خاص"، موضحا أن "عدم التوافق بين العرض والطلب الناجم عن التغيرات المفاجئة في أسلوب المعيشة والاستهلاك، ومشاكل النقل الدولي والظروف الأخرى الناجمة عن الوباء، ما زالت تشكل حقيقة يومية صعبة" ، وأشار أيضًا إلى أنفلونزا الطيور.

المزرعة إلى الشوكة
 

ورحب تيراز بوصول استراتيجيات "المزرعة إلى الشوكة" التي تسعى إلى إنتاج واستهلاك أغذية أكثر استدامة، والتنوع البيولوجي.

وقال إن "السيادة الغذائية تحظى بتقدير اليوم أكثر من أي وقت مضى، ولتحقيقها نحن بحاجة إلى الزراعة والثروة الحيوانية المستدامة، بينما نمضي قدمًا في خلق المستقبل"، مشددًا على "أنماط الإنتاج الواسعة مع الوصول إلى الهواء الطلق في الحدائق المزروعة بالنباتات، اقتصاد الأسرة، والتوجه نحو الجودة ودعوة قصر الدوائر"، وكذلك على الرفق بالحيوان في قطاع الدواجن الريفية.

 

وفيما يتعلق بمعايير التسويق، أشار تيراز إلى أن وضع العلامات "الواضحة" يعد "أمرًا ضروريًا بحيث يختار المستهلك المعايير، وبهذه الطريقة يكون هو الذي يحدد طرق الإنتاج بقرارات الشراء الخاصة به".

ونشرت هيئة سلامة الغذاء الأوروبية (إفسا) تقريرها الأخير عن أنفلونزا الطيور للفترة من ديسمبر 2021 إلى مارس 2022، وخلال هذه الفترة الزمنية، تأثروا بفيروس أنفلونزا الطيور في المرتفعات، لأول مرة منذ ذلك الحين 2017 مزارع الدواجن الاسبانية.

كما اوضحت افسا فى تقريرها، أن جميع المزارع في إسبانيا ظهرت عليها علامات سريرية ونفوق، علاوة على ذلك ، لم تتمكن الحيوانات من الوصول إلى الخارج في أي من المزارع.

فيروسات إنفلونزا الطيور
 

وحذرت السلطة الأوروبية من أن استمرار وتداول فيروسات إنفلونزا الطيور شديدة العدوى في الطيور البرية - سواء المهاجرة أو المحلية - سيستمر في تشكيل خطر على صناعة الدواجن في أوروبا في الأشهر المقبلة.

 

ونصح عدد من الخبراء من افسا بتطبيق سريع لاستراتيجيات التخفيف الملائمة والمستدامة لأنفلونزا الطيور عالية الإمراض ، مثل تدابير الأمن الحيوي المناسبة ، وخطط المراقبة وتدابير الكشف المبكر في أنظمة إنتاج الدواجن المختلفة.

 

وفقًا للبيانات التي قدمتها السلطة الأوروبية ، بين 9 ديسمبر 2021 و 15 مارس 2022 ، تم الإبلاغ عن 2653 اكتشافًا لفيروس أنفلونزا الطيور شديد العدوى (HPAI) في 33 دولة في الاتحاد الأوروبي (الاتحاد الأوروبي) أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية. (المنطقة الاقتصادية الأوروبية) والمملكة المتحدة. ومن الاجمالى 1030 فى الدواجن و 1489 فى الطيور البرية و 133 فى الاسيرة.

 

تم الإبلاغ عن حالات تفشي المرض في الدواجن بشكل رئيسي، فرنسا فى المقام الاول مع  1230 ، تليها إيطاليا (131) ، المجر (73) ، وبولندا (53) ؛ مجموعة هذه البلدان تمثل 12.8 من 17.5 مليون طائر تم ذبحها في مزارع الدواجن المتضررة من أنفلونزا الطيور الشديدة الإمراض خلال الفترة التي تم تحليلها. من جانبها ، وفقًا للتقرير، عانت إسبانيا في تلك الفترة 29 حالة تفشي لأنفلونزا الطيور بين الدواجن.

فيما يتعلق باكتشاف إنفلونزا الطيور في الطيور البرية ، تم الإبلاغ عن غالبية الفاشيات من قبل ألمانيا (767) وهولندا (293) والمملكة المتحدة (118) والدنمارك (74).

 

وفى إسبانيا، تسببت انفلونزا الطيور فى حالة من الرعب والهلع، حيث أنه تم العثور على 33 حالة تفشي في الطيور البرية في مناطق في جميع أنحاء إسبانيا و 31 حالة تفشي بين الطيور الداجنة، ولا سيما في الأندلس. وكان آخر انتشار تم الإبلاغ عنه في الطيوير البرية في مدينة بلد الوليد، وفقا لصحيفة "لاراثون" الإسبانية.

 

وأكد رئيس اقليم بلد الوليد فى إسبانيا، اوسكار بوينتى، أنه تم العثور على 21 طائرا نافقا فى حديقة المدينة فى الأيام الأخيرة، والسبب هو الإصابة بأنفلونزا الطيور.

وأوضح بوينتى ، في مؤتمر صحفي أنه تم في الأيام الأخيرة اكتشاف حالات لطيور نافقة (21 طائرًا على الأقل ، وخاصة الأوز) في منطقة إيسلا ديل باليرو ومتحف العلوم ، وأخيراً. كانت التحليلات التي أجريت على هذه الحيوانات بعد الوفاة إيجابية لأنفلونزا الطيور H5N1 شديدة الإمراض.

بالإضافة إلى ذلك ، أفاد بوينتي أنه تم أيضًا تحليل بطة ميتة في حديقة كامبو جراندي ، وسيتم الإعلان عن نتائج الاختبارات التي يتم إجراؤها حاليًا في الأيام المقبلة.

بعد الإبلاغ عن تفشي المرض ، أشار بوينتي إلى أنه نظرًا لصعوبة وصول الطيور إلى حدائق المدينة ، لن يتم اتخاذ أي تدابير إضافية ، مثل الذبح ، بخلاف تذكير السكان بأنه ممنوع إطعام هذه الحيوانات ، و تعزيز اليقظة للعقوبة على هذه المخالفة.

 

وقد أشار العمدة إلى أنه على الرغم من أن إنفلونزا الطيور H5N1 لا تنطوي على خطر واضح للانتقال إلى البشر، إلا أن هذا الفيروس يمكن أن ينتقل عن طريق الاتصال الوثيق بالطيور ، لذلك في هذا الوقت يجب أن تبتعد عن طيور الطيور.

 

وأنهى بوينتي حديثه حول "قضية المصلحة العامة" هذه ، متوقعًا أنهم سيواصلون "رؤية كيفية تطور الأحداث" لاتخاذ إجراءات إضافية للسيطرة على أنفلونزا الطيور في المدينة.

وزارة الزراعة الفرنسية
 

وفى فرنسا ، أكد مسئول بوزارة الزراعة الفرنسية أنه تم إعدام أكثر من 13 مليون من الدواجن منذ نهاية نوفمبر بسبب انفلونزا الطيور التى تتفاقم وتنتشر فى البلاد.

وشهدت فرنسا ارتفاعًا نادرًا في حالات تفشي الفيروس المعدي ، الذي يعتقد أنه وصل إلى البلاد عن طريق الطيور البرية المهاجرة. ارتفعت عمليات الإعدام بشكل كبير منذ أن ضرب الفيروس أكبر مناطق إنتاج الدواجن في فرنسا، وفقا لصحيفة "لابانجورديا" الإسبانية.

 

وأشار موقع وزارة الزراعة الفرنسية إلى أنه من 8 أبريل ، كان هناك 1230 تفشيًا في المزارع منذ اكتشاف الأول في 26 نوفمبر ، وهذا يمثل زيادة بنسبة تزيد عن 10٪ في ثمانية أيام.

أثار انتشار إنفلونزا الطيور مخاوف الحكومات وصناعة الدواجن بسبب الدمار الذي يمكن أن يسببه في المزارع ، واحتمال فرض قيود على التجارة وخطر انتقال العدوى من البشر.

وتنتشر أنفلونزا الطيور في المقام الأول من خلال براز الطيور البرية المصابة، لا يمكن أن ينتقل إلى البشر من خلال تناول منتجات الدواجن، على الرغم من وجود حالات عرضية لأشخاص يصابون بسلالات من المرض من خلال الاتصال الوثيق مع الطيور المصابة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة