24 لجنة نوعية تمارس دورها التشريعى والرقابى بمجلس النواب.."التأمين الموحد" أمام الاقتصادية ومشروع قانون تنظيم هيئة الثروة المعدنية على مائدة الصناعة.."الموازنة" تناقش الحساب الختامى لهيئة الطرق والقومية للأنفاق

الثلاثاء، 17 يناير 2023 02:00 ص
24 لجنة نوعية تمارس دورها التشريعى والرقابى بمجلس النواب.."التأمين الموحد" أمام الاقتصادية ومشروع قانون تنظيم هيئة الثروة المعدنية على مائدة الصناعة.."الموازنة" تناقش الحساب الختامى لهيئة الطرق والقومية للأنفاق مجلس النواب
كتب كامل كامل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تمارس 24 لجنة نوعية بمجلس النواب اليوم الثلاثاء دورها التشريعي والرقابي، وطغي علي اجتماعات اللجان مناقشة طلبات الإحاطة المقدمة من النواب، ومن المقرر أن تناقش لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بعض طلبات الإحاطة المحالة إلى اللجنة، منها  طلب الإحاطة المقدم من النائب ناصر عثمان محمد عثمان، بشأن استخدام وزارة العدل لمركز شباب مدينة ساحل سليم بمركز ساحل سليم بمحافظة أسيوط كمقر لمحكمة ساحل سليم الجزئية، رغم احتياج الأهالي إلى المركز لممارسة أنشطتهم وللاستفادة منه، و طلب الإحاطة المقدم من النائب أحمد الشرقاوي، بشأن معاناة مجمع المحاكم بالمنصورة بمحافظة الدقهلية من مشكلة الحواجز الخرسانية حوله.

وتناقش لجنة الخطة والموازنة حساب ختامي موازنة (الهيئة العامة للطرق والكباري والنقل البري – الهيئة القومية للأنفاق    للسنة المالية 2021/2022، كما تناقش موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائب إبراهيم عبدالنظير، بشأن تخصيص قطعة أرض بمدينة القوصية بمحافظة أسيوط لإقامة مبنى متكامل للقطاع الحكومي وصندوق التأمينات للقطاع العام والخاص.

وتستكمل لجنة الشئون الاقتصادية مناقشة قرار رئيس مجلس الوزراء بمشروع قانون بإصدار قانون التأمين الموحد (بعد ورود رأي مجلس الشيوخ).

فيما تعقد لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب برئاسة النائب كريم درويش، اجتماعا اليوم لعرض آخر التطورات في الملف الليبي، بحضور السفير أحمد عبد المجيد حمدنا الله، مساعد، وزير الخارجية لشئون ليبيا.

بينما تعقد لجنة الدفاع والأمن القومي اجتماعا لاستكمال متابعة أعمال اللجنة، بينما تناقش لجنة الاقتراحات والشكاوى الاقتراح برغبة المقدم من النائبة أميرة العدلي، بشأن إنشاء كلية تكنولوجية بمدينة العبور – محافظة القليوبية، كما تناقش         الاقتراح برغبة المقدم من النائبة زينب السلايمى، بشأن إنشاء مدرسة تعليم أساسي بقرية أبو زعفة مركز إسنا – محافظة الأقصر، كما تناقش     الاقتراح برغبة المقدم من النائبة/ مرثا محروس، بشأن تحديث مناهج التربية والتعليم بما يتماشى مع معايير الحفاظ على البيئة بعد مؤتمر (cop27).

وتعقد لجنة القوى العاملة اجتماعا لمناقشة موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائبة سناء السعيد، بشأن تعديل الشكل التعاقدي للأئمة والخطباء المتعاقدين بوزارة الأوقاف بنظام الأجر مقابل العمل، والبالغ عددهم 546 خطيبًا، طبقًا لإحصاء الوزارة في أكتوبر 2022.

وتستكمل لجنة الصناعة مناقشة مشروع قانون مقدم من النائب محمد إسماعيل، وآخرين (أكثر من عُشر أعضاء المجلس)، بشأن إصدار قانون تنظيم الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية.

كما تستكمل لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر مناقشة مشروع قانون مقدم من  النائب محمد كمال مرعى و(60) نائبا (أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس) بتعديل بعض أحكام القانون رقم 92 لسنة 2018 بتنظيم وتشجيع عمل وحدات الطعام المتنقلة، وما قامت به محافظات الإسكندرية وأسيوط وبنى سويف من تخصيص أماكن لوحدات الطعام المتنقلة.

وتعقد لجنة الطاقة والبيئة اجتماعا لمناقشة طلبات الإحاطة المقدمة من النائب محمد أحمد فايد، بشأن إزالة كابلات الضغط المتوسط من الكتل السكنية بقرية صالحجر وبعض القرى الاخرى بمركزي بسيون وكفر الزيات – محافظة الغربية، وغيره من طلبات الإحاطة.

وتناقش لجنة الزراعة والري والأمن الغذائي والثروة الحيوانية طلب الإحاطة المقدم من النائبة ميرفت عازر، بشأن المطالبة بإقامة أسوار حول الترع الرئيسية التي يتم تبطينها المارة داخل الكتل السكنية والمؤسسات الحكومية حفاظاً على أرواح المواطنين، وتناقش أيضا  طلب الإحاطة المقدم من النائب عصام يس، بشأن عدم وصول المياه لنهاية ترعة أم الشراميط لري 250 فداناً بعزبتي زنون الجديدة وأبو صلاح التابعتين لمركز أشمون محافظة المنوفية.

وتناقش لجنة التعليم والبحث العلمي طلبات الإحاطة المقدمة من النائب أبو العباس فرحات تركى، بشأن وجود مخالفات بمدارس المعاهد القومية وعدم رعاية الدولة لها، والمتمثلة في صدور قرار وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بإلغاء الشئون القانونية لهذه المدارس، وما ترتب عليه من سلبيات، كما تناقش طلب الإحاطة المقدم من النائب فخرى طايل، بشأن عدم اتباع بعض المدارس أساليب تربوية في علاج مشكلات الأطفال بالمدارس بالمخالفة للائحة الانضباط خاصة مدرسة المصرية للغات بالتجمع.

وتجتمع لجنة الشئون الدينية والأوقاف طلب الإحاطة المقدم من النائب أحمد على إبراهيم، بشأن تأخر مشيخة الأزهر وقطاع المعاهد الأزهرية في طرح مشروع إنشاء مبنى توسعي بمعهد "على بن أبى طالب الأزهري النموذجي"، بشارع التروللى على حدود حيي المرج والسلام، محافظة القاهرة.

وتعقد لجنة التضامن الاجتماعي والأسرة والأشخاص ذوي الإعاقة اجتماعا لمناقشة موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائبة عبير جمال، بشأن تعليمات وزارة التضامن الاجتماعي لعملاء تكافل وكرامة في حالة سفر الزوج لأكثر من عام خارج البلاد ستقطع عنهم المساعدة الشهرية المشروطة.

كما تناقش طلب إحاطة من النائبة هيام الطباخ، بشأن التشدد ومنع الجمعيات الأهلية من تصوير المستفيدين أثناء عمليات بحث حالات المستحقين منهم. 

وتناقش لجنة الإعلام والثقافة والآثار طلبي الإحاطة المقدمان من  النائبين: أحمد الشريف وأحمد خليل خير الله،  بشأن الإهمال الشديد والتدهور بدار الكتب والوثائق القومية، كما تناقش طلب الإحاطة المقدم من النائب أحمد بلال البرلسي، بشأن عدم ترميم الآثار الإسلامية بالمحلة الكبرى محافظة الغربية.

وتعقد لجنة السياحة والطيران والمدني اجتماعا لمناقشة موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائبة أميرة أبو شقة، بشأن موافقة وزارة السياحة والآثار على تأجير سفح الهرم والمنطقة المحيطة لإقامة أفراح وللشركات لعمل احتفالات فوق سفح الأهرامات.

وتناقش لجنة الشئون الصحية موضوعات طلبات الإحاطة المقدمة من النائب طه أبو الناظر، بشأن توفير جهاز قسطرة القلب وجهاز منظار عظام وتشغيل القسم الثاني المغلق للعناية المركزة للمستشفى العام بمركز الفشن بمحافظة بني سويف، وطلب الاحاطة المقدم من النائب عماد خليل كامل خليل، بشأن النقص الشديد للأطباء في الوحدات الصحية في القرى وخاصة في محافظة بني سويف.

وتعقد لجنة النقل والمواصلات مناقشة موضوعات طلبات الإحاطة المقدمة من النائبة مي مازن، بشأن كثرة أعطال منظومة حجز تذاكر القطارات بالمحطات وخاصة محافظة سوهاج وعدم انتظام مواعيد الرحلات الأمر الذي يعطل مصالح المواطنين.

وتنظر لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات طلبات الإحاطة المقدمة من النائب محمد الحوفي، بشأن ارتفاع قيمة فواتير وشبكات المحمول والإنترنت.

وتناقش لجنة الإسكان والمرافق العامة والتعمير دراسة موضوع توجه الدولة نحو البناء الأخضر وإنشاء المدن الذكية المستدامة.

وتعقد لجنة الإدارة المحلية اجتماعا لمناقشة طلب الإحاطة المقدم من  النائب محسن أبو سمنة، بشأن ضرورة قيام الوحدة المحلية لمركز ومدينة طامية محافظة الفيوم بسرعة اتخاذ الإجراءات اللازمة للحفاظ على أرض الحديقة العامة التي تُعد المتنفس الوحيد للمواطنين بالمدينة، وذلك بإيقاف إجراءات تسليم أرض الحديقة لأحد الأشخاص الصادر له حكم قضائي باستلام مساحة ثلاثة فدادين وتشكيل لجنة قانونية مشتركة من المحافظة والوحدة المحلية لمراجعة جميع الأوراق والدعاوى القضائية والطعن على الحكم الصادر في هذا الشأن.

وتناقش لجنة الشباب والرياضة طلب الإحاطة المقدم من النائب أشرف الشبراوي، بشأن تردي الأوضاع في المديريات الرياضية ومراكز الشباب في محافظة الدقهلية.

وأخيرا تناقش لجنة حقوق الإنسان طلبات الإحاطة المقدمة من النواب طارق رضوان، أمل سلامه، فاطمة سليم، بشأن عدم إنشاء وحدة لحقوق الإنسان بوزارة قطاع الأعمال العام.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة