طوفان الأقصى.. المستشار طه الخطيب المحلل السياسى الفلسطينى: إذا قرر الاحتلال غزو غزة بريا فسيخسر كثيرا.. الغرب لا يؤمن بحقوق الإنسان ولا يستخدمها إلا لإحداث خلل فى مجتمع معين.. ومصر تتخذ مواقف قوية لدعم قضيتنا

الثلاثاء، 17 أكتوبر 2023 07:00 م
طوفان الأقصى.. المستشار طه الخطيب المحلل السياسى الفلسطينى: إذا قرر الاحتلال غزو غزة بريا فسيخسر كثيرا.. الغرب لا يؤمن بحقوق الإنسان ولا يستخدمها إلا لإحداث خلل فى مجتمع معين.. ومصر تتخذ مواقف قوية لدعم قضيتنا الأحداث فى غزة
كتب أحمد عبد الرحمن – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
  • الولايات المتحدة الأمريكية هي من تمارس الجرائم ضد الفلسطينيين

  • العائلات فى غزة تذهب لشراء 5 خبز لـ50 شخصا بسبب نقص الطعام

  • لابد من دعم الموقف المصرى لفتح ممر إنسانى لوصول المساعدات

رعب وقلق وتوتر يعيشها سكان غزة في ظل استمرار القصف الإسرائيلي للأحياء في القطاع، وارتفاع كبير في عدد الشهداء والجرحى، وانهيار المنظومة الصحية بسبب الحصار الذي يفرضه الاحتلال على القطاع، مع تحركات إقليمية ودولية من أجل التهدئة ووقف الاقتتال فورا، وإيقاب حرب الإبادة الجماعية التي يمارسها الاحتلال ضد الأشقاء، والضغط من أجل توفير ممر آمن لوصول المساعدات إلى أهالى غزة.

 

تواصلنا مع المستشار طه الخطيب المحلل السياسى الفلسطيني، لنتحدث معه حول السيناريوهات الخاصة باستمرار التصعيد الإسرائيلى فى غزة، والتطور النوعى الذي شهدته المقاومة ضد الاحتلال، وكيف كشفت جرائم الاحتلال ازدواجية الغرب بشأن حقوق الإنسان، بالإضافة إلى توقعاته حول إمكانية تنفيذ إسرائيل مخططها بشن غزو برى ضد غزة، وغيرها من القضايا والموضوعات في الحوار التالى..

 

المستشار طه الخطيب المحلل السياسى الفلسطيني
المستشار طه الخطيب المحلل السياسى الفلسطيني


 

أنت تعيش فى مصر.. كيف تنظر لما يحدث فى غزة الآن؟

بالطبع أتابع بمنتهى القلق والتوتر، فأنا لدى 60 شخصا من عائلتى فى قطاع غزة وأقلق عليهم للغاية، فما يحدث فى قطاع غزة من قبل الاحتلال الإسرائيلى هى حرب إبادة جماعية.

 

فى البداية.. كيف ترى الموقف لغربى الداعم لإسرائيل والمتجاهل لحقوق الفلسطينيين؟

الغرب لا يؤمن بحقوق الإنسان من الأساس، فجيب أن نسأل الغرب عن أى حقوق إنسان يتحدث !، فالغرب لا يفتح لملف حقوق الإنسان إلا عندما يريد أن يحدث خلل معين فى مجتمع معين، وفى الحقيقة الغرب لا تعنيه حقوق الإنسان نفسه، فالمقصود بحقوق الإنسان لدى الغرب هو مصطلح يستخدمه وفقا لمصالحه.

 

بما تفسر إرسال واشنطن حاملات طائرات لإسرائيل مع قصف الاحتلال لغزة؟

فى الحقيقة، الولايات المتحدة الأمريكية هى من تمارس الجرائم ضد الفلسطينيين وهى صاحبة خطة إخلاء غزة من السكان، فالولايات المتحدة الأمريكية هى شكلت حكومة الحرب الإسرائيلية يوم الثلاثاء الماضى، ووزير الدفاع الأمريكى يدير الحرب ضد غزة، فالولايات المتحدة الأمريكية حضرت لعاصفة الصحراء لمدة 6 شهور من أجل إرسال 5 أو 6 بوارج عسكرية، ولكن أرسلت واشنطن حاملتى طائرات فى أقل من أسبوع.

 

القصف الإسرائيلى على قطاع غزة

 

 

وتعتقد لماذا اتخذت هذا الموقف سريعا وأرسلت تلك التدعيمات العسكرية؟

هنا يكمن السؤال ماذا يريد الأمريكان بالضبط من الشعب الفلسطينى ؟ هل استشعروا أن إسرائيل غير قادرة على حماية نفسها؟ هل عملية طوفان الأقصى يوم السبت 7 أكتوبر هل قتل طفل إسرائيلى واحد؟ فلم يقتل أى طفل ولو بالخطأ، فلماذا التزوير والزعم بأن الأطفال فى إسرائيل حرقوا؟، فعناصر المقاومة دخلت عدة أماكن بينها 7 قواعد عسكرية أساسية وما يزعج الولايات المتحدة الأمريكية أن إسرائيل الدولة المتقدمة تكنولوجية كيف تم اختراق كل هذا لديها، فأمريكا حضرت إلى المنطقة بعد سقوط نظم أساسية من سلاح الاستراتيجى الأمريكى الإنذار المبكر إنهار هذا النظام، ولدى إسرائيل 55 نظام مراقبة، فهناك 150 ضابطا وجنديا إسرائيليا تم أسرهم من قبل المقاومة وهم الذين اعترفت بهم إسرائيل، ولكن الحقيقة تؤكد أن الأسرى تجاوزوا الـ250 وليس 150 فقط.

 

 

ماذا عن الأوضاع المأساوية فى قطاع غزة بسبب استمرار القصف الإسرائيلي؟

ما يدور الآن فى غزة فوق أى وصف، فلا تتخيل حجم المعاناة التى يعيشها بـ 2 مليون و400 ألف بشر يقتلون بسبب القصف الإسرائيلى، وهناك نقص كبير فى الطعام بسبب الحصار الإسرائيلى، فتخيل معى أن بعض الأباء يذهبون لشراء 5 قطع خبر لـ50 شخصا فهل يستطيع إنسان أن يعيش بهذا الشكل.

جرائم إسرائيل في غزة

وكيف ترى مخطط الاحتلال لنزوح الفلسطينيين من قطاع غزة؟

المخطط موجود، والمخطط مع وزير الخارجية الأمريكى أنتونى بلنيكن موجود، وبالفعل المخطط موجود منذ سنوات عديدة، منذ عام 2001، وكان هناك مشروع أيضا فى عام 2008 خلال التصعيد الإسرائيلى فى فزة، وعاد فى عام 2012 ووافق عليه محمد مرسى ولكن الفلسطينيين رفضوه، وتم تطوير المخطط الآن، ولكن مصر لن تقبل وكذلك الفلسطينيين، لذلك تم عملية التهجير من الشمال للجنوب فى قطاع غزة، وبالفعل الوضع صعب للغاية فى غزة.


لماذا يسعى الغرب الآن لتصفية القضية الفلسطينية؟

الغرب فوجئ بنوع العملية التى صارت ونفذتها المقاومة الفلسطينية فى طوفان الأقصى، وبالتالى كان الحل أن يقضون على القضية الفلسطينية، وأيضا المخطط يشمل أن جزء من الضفة الغربية يتم تهجيرهم، فالجرائم التى تمارسها الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل صعبة للغاية وهى حرب، فلقد عشت حربا كثيرا منها حرب 1982 التى شنها الاحتلال الإسرائيلى واستمرت 77 يوما فى بيروت ولكن لم تكن مثل العدوان الحالى، لأنه كان لدينا طعام وذخيرة وصمدنا 77 يوما ولكن كيف تصمد الأسر على نقص الطعام والمياه ولديهم أطفال ولا يوجد مياه وخبز، فهناك أطفال لا يمكن أن يتحملوا الجوع والعطش، وتتراوح أعمارهم من شهر إلى 7 و8 سنوات، فهناك قصص إنسانية كثيرة والاتحاد الأوروبى والولايات المتحدة الأمريكية تصور أهالى غزة على أنهم مجموعة من المجرمين، وفالغرب وعلى رأسهم الولايات المتحدة الأمريكية يديرون مشروع ولقد فشل المشروع، فإسرائيل عبارة عن شركة بإدارة مشروع بريطانى ورأس مال أمريكا، ففى عام 1973 عندما وقعت إسرائيل وهزمت فى الحرب التى شنتها مصر لاسترداد أراضيها وجاءت أمريكا بدباباتها وطائرتها وشاركت فى الحرب، ونشاهد الآن الحرب فى فلسطين، جاءت أمريكا لإدارة المعركة والمشروع لذلك شكلوا حكومة حرب فى إسرائيل.

الدمار في قطاع غزة

كيف ترى تصريحات بايدن المنحازة لإسرائيل والتي يؤكد فيها دعمه غير المحدود للاحتلال؟

من يدير الولايات المتحدة الأمريكية لا يفهم سياسة وعلى رأسهم جو بايدن ولن ينجح في الانتخابات الرئاسية الأمريكية وكذلك لن ينجح دونالد ترامب في تلك الانتخابات، وسيأتى رئيسا جديدا لأمريكا، فالديمقراطية فى أمريكا مثل الملك والكتابة، فهى كذبة كبيرة وكذلك يحدث فى إعلامها، فأتذكر عندما طلبت من قناة الحرة أن يكون هناك ديمقراطية فى أمريكا لم أظهر بعد ذلك على تلك القناة الأمريكية.

كيف ترى الدعم المصرى للقضية الفلسطينية؟

مصر تتخذ مواقف قوية فى دعم القضية الفلسطينية، وعلى العالم أن يدعم موقف مصر فى موقفها لإدخال المساعدات للشعب الفلسطينى، فأنا مستعد أن أقاتل من أجل مصر وأدافع عن سوريا رغم أنى فلسطينى وكذلك مصر لم تتخل أبدا عن القضية الفلسطينية، والدولة المصرية حاولت أن تتدخل وتدخل مساعدات طبية ثم غذائية، ولابد من عمل ممارسات إنسانية لوصول مساعدات وليس خروج الناس من غزة من مرر إنسانى، ولابد من دعم الموقف المصرى لفتح ممر إنسانى لوصول المساعدات وإعادة تشغيل المستشفيات التى خرجت من الخدمة وإيصال الوقود لتشغيل المستشفيات وإيصال الطعام والمياه.

وكيف ترى إصرار مصر على ضرورة وجود ممر آمن لوصول المساعدات إلى غزة؟

موقف مهم للغاية، بل أن الولايات المتحدة الأمريكية تراجعت وعادت للحديث عن ضرورة وجود ممر آمن لوصول المساعدات إلى غزة بعد أن كانت ترفض ذلك، وهذا نتيجة موقف مصر الصرام برفض عبور أى أجانب عبر معبر رفح، وهو موقف أجبر الولايات المتحدة عن التراجع.

حرب إبادة جماعية في غزة

هل تتوقع حدوث غزو برى إسرائيل فى قطاع غزة؟

إسرائيل أجبن من أن تدخل معركة برية فى غزة لأنها ستخسر، بل أتمنى أن تغزو إسرائيل غزة بريا لأنهم سيخسرون كثيرا، وهذا سيجعل المواطنين فى غزة يأكلون ويشربون نظرا للأسرى الذين سيأسرونهم والطعام الذى سيحصلون عليه من الجنود الإسرائيليين، ففى عام 2014 فقد الاحتلال 48 جنديا بعد دخوله 2 متر فقط فى قطاع غزة، فهل قادرة على فقد 500 جندى خلال 24 ساعة فقط، فالفلسطينيين منهكين ولكنهم قادرون على المقاومة.

وكيف ترى لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسى بوزير الخارجية الأمريكى أنتونى بلينكن؟

الرئيس السيسى خلال هذا اللقاء كشف مخطط الإسرائيلى لتنفيذ إبادة جماعية ضد أهالى غزة، وتصريحاته كانت قوية للغاية فى دعم القضية الفلسطينية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة