قمة القاهرة للسلام 2023.. حوار جاد لحقن دماء المدنيين الأبرياء بقطاع غزة.. مصر تحاول إنقاذ الشرق الأوسط من دخول نفق مظلم.. والأمم المتحدة تثمن القمة وتشيد بدورها لخفض التصعيد.. و31 دولة و3 منظمات أعلنت حضورها

الخميس، 19 أكتوبر 2023 07:08 م
قمة القاهرة للسلام 2023.. حوار جاد لحقن دماء المدنيين الأبرياء بقطاع غزة.. مصر تحاول إنقاذ الشرق الأوسط من دخول نفق مظلم.. والأمم المتحدة تثمن القمة وتشيد بدورها لخفض التصعيد.. و31 دولة و3 منظمات أعلنت حضورها الرئيس عبد الفتاح السيسى
كتب محمد جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعد القضية الفلسطينية هى القضية الأبرز الآن على الساحة الإقليمية والدولية فى ظل بقائها لعقود طويلة، دون حل، جراء مماطلة سلطات الاحتلال من جانب، وسياسة التسويف من قبل القوى الدولية الكبرى، والتى تقوم بدور الوسيط الرئيسى، رغم مواقفها المنحازة، وهو ما يعكس العجز الدولى عن اتخاذ خطوات جادة، من شأنها تحقيق ما تم التوافق عليه من قبل دول العالم، فى إطار "حل الدولتين"، عبر تأسيس دولة فلسطينية مستقلة على حدود الرابع من يونيو لعام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

وهنا تبدو أهمية الدعوة التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، بعقد قمة دولية وإقليمية، تحت عنوان "القاهرة للسلام 2023"، لمناقشة المستجدات التى يشهدها قطاع غزة، حيث تجتمع خلالها كافة القوى، باختلاف توجهاتها ومواقفها، تحت "المظلة" المصرية، من أجل إجراء حوار جاد من شأنه حقن دماء المدنيين الأبرياء من الجانبين، من جانب، والمساهمة في تحريك المياه الراكدة، فيما يتعلق بالمفاوضات، عبر الضغط على أطراف الأزمة، لمواصلة المفاوضات، وتحقيق حل الدولتين، باعتباره يحظى بالشرعية الدولية، من جانب آخر، بينما يبقى هناك بعداً ثالثا، ربما غير مباشر، يتعلق بتقديم الرؤية التي تتبناها مصر، حول الكيفية التي يمكن أن تدار بها الملفات الدولية الهامة، وتحديدا المرتبطة بالأزمات طويلة المدى، من أجل الوصول إلى حلول "توافقية" حولها، بعيدا عن سياسات الاستقطاب التي سادت المجتمع الدولى منذ عقود، وساهمت فى المزيد من التعقيدات.

وهنا يتضح إيمان الدبلوماسية المصرية العميق بأهمية خلق "حوار" دولى، عبر قمم ارتبطت فى معظمها بأزمات ملحة على رأسها القضية الفلسطينية.

بدوره، قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش إن مصر هى عماد السلام والوحيدة القادرة على نزع فتيل العنف، ودعا جوتيريش لضرورة وقف إطلاق النار لإدخال المساعدات، وأكد جوتيريش على أهمية قمة مصر الدولية للسلام 2023 والتى من المقرر عقدها السبت القادم.
 
وأكد جوتيريش "صدمت من الموت والخراب الذى تعرض له المستشفى الأهلى المعمدانى"، وأضاف جوتيريش أنه يجب وصول المساعدات والطعام والدواء ويجب إلا يتعلق بعملية صغيرة وإنما بشكل دائم.
 
 
وأضاف جوتيريش أنه نتطلع لضمان دخول المساعدات وعدالة توزيعها للمواطنين الفلسطينين، مؤكدا أن مطار العريش ومعبر رفح هما النقطتان الأساسيتان لادخال المساعدات.
 
 
وأشاد الأمين العام للامم المتحدة انطونيو جوتيرش بدور الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال الفترة الحالية في ظل التصعيد في غزة ، وأكد جوتيريش أن الأزمة الحالية هى أزمة حالكة تمر بها الشرق الأوسط لأول مرة منذ عقود.
 
 
وأكد جوتيريش أن الشعب الفلسطينى يعانى معاناة شديدة جراء القصف الإسرائيلى، ودعا جوتيريش لوقف إطلاق النار فى قطاع غزة، وأدان جوتيريش قصف المسشتفى المعمدانى فى القطاع.
 

وتأتى قمة القاهرة للسلام 2023 في توقيت مهم للغاية، وسط حالة من التصعيد الكبير، التى يشهدها قطاع غزة، حيث أكد المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية الدكتور أشرف القدرة، الخميس، استمرار الاحتلال الإسرائيلي في ارتكاب المجازر وإبادة العوائل الفلسطينية وتدمير للأحياء السكنية والبنية التحتية، مشيرا إلى ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي إلى 3785 شهيدا منهم 1524 طفلا و1000 سيدة و 120 مسن، إضافة لإصابة 12493 آخرين بجراح مختلفة منهم 3983 طفلا و3300 سيدة.

 

وتنطلق السبت أعمال قمة القاهرة للسلام 2023، في العاصمة الإدارية، وذلك بمشاركة العديد من الدول، لمناقشة خفض التصعيد فى قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة، وذلك حسبما أفادت قناة القاهرة الإخبارية.

 

ويشارك فى القمة زعماء قطر، تركيا، اليونان، سكرتير عام الأمم المتحدة، فلسطين، الإمارات، البحرين، الكويت، السعودية، العراق، إيطاليا وقبرص.

 

أكدت قناة القاهرة الإخبارية في خبر عاجل لها منذ قليل، أن 31 دولة و3 منظمات دولية أعلنت حضورها قمة القاهرة للسلام المقرر لها بعد غد السبت.

قمة القاهرة للسلام (1)
 

 

قمة القاهرة للسلام (2)
 

 

قمة القاهرة للسلام (3)
 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة