شهداء بلا أسماء.. وحشية الاحتلال تغتال الأطفال المبتسرين ببطء.. العالم الغربي يكتفي بالإدانة.. الأمم المتحدة تحذر من تفاقم الأزمة الإنسانية.. المستشفيات تخرج عن الخدمة.. و 55 ألف سيدة حامل بلا مأوى أو رعاية

الثلاثاء، 14 نوفمبر 2023 04:30 م
شهداء بلا أسماء.. وحشية الاحتلال تغتال الأطفال المبتسرين ببطء.. العالم الغربي يكتفي بالإدانة.. الأمم المتحدة تحذر من تفاقم الأزمة الإنسانية.. المستشفيات تخرج عن الخدمة.. و 55 ألف سيدة حامل بلا مأوى أو رعاية غزة
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

هذا صمود فلسطيني لا يضاهيه ثبات الأولين.. وهذه مجازر تفوق في وحشيتها ما ارتكبته فرق الهاجاناه ومليشيات الاحتلال الإسرائيلي الأولي وكل من ذكرهم التاريخ في كتاب السفاحين وقتلة الأطفال، وهذه الأزمة علي مرأي ومسمع من المجتمع الدولي الذي لم يقدم إلا بضع إدانات ونيف من بيانات الشجب والدعوات الباهتة لوقف إطلاق النار منذ ما يقرب من شهر ونصف الشهر ، سقط خلالهم ما يقرب من 12 ألف شهيد ، ضمنهم ما يقرب من 5 آلاف طفل ، وآخرهم الأطفال المبتسرين الذين يرتقون واحداً تلو الآخر في ظل نفاذ وقود المستشفيات وخروج كامل للقطاع الطبي في غزة عن الخدمة.

الحصار الخانق علي القطاع الطبي في غزة، أسفر علي مدار الساعات القليلة الماضية عن انضمام رضع إلى طابور الشهداء قبل أن يستقر الأبوين علي أسمائهم ، وهو ما كان محل إدانة أممية ، حيث ذكر مكتب تنسيق الشئون الإنسانية بالأمم المتحدة، أن "32 مريضا من بينهم ثلاثة أطفال مبتسرين قد استشهدوا فى مستشفى الشفاء منذ 11 نوفمبر بعد انقطاع التيار الكهربائى ووسط ظروف مزرية، وأنه اعتبارا من منتصف ليل 12 و13 نوفمبر يعتقد أن حوالى 600-650 مريضا داخليا، ومن 200 إلى 1500 نازح داخليا لا يزالون فى المستشفى".

وأضاف المكتب الأممي، في بيان، أن جميع المستشفيات في مدينة غزة والشمال أصبحت خارج الخدمة باستثناء مستشفى واحد؛ وذلك بسبب نقص الطاقة والمواد الاستهلاكية الطبية والأكسجين والغذاء والماء، بالإضافة إلى القصف والقتال في محيطها .

وأشار إلى أن التقارير تفيد بأن المستشفى الأهلي في مدينة غزة، والذي يستوعب حاليا أكثر من 500 مريض هو المنشأة الطبية الوحيدة القادرة على استقبال المرضى وسط النقص والتحديات المتزايدة.

وتابع: أن من بين المرضى المعرضين لخطر الوفاة بشكل كبير كان هناك 36 طفلا في الحاضنات، وعددا من مرضى غسيل الكلى.

وفي ضيافة وزير الخارجية سامح شكري ، حذرت "سيما بحوث" وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة والمديرة التنفيذية لهيئة الأمم المتحدة للمرأة من الوضع في القطاع ، لافتة إلي أن هناك أكثر من 55 ألف سيدة حامل في الوقت الحالي ، وأن الوضع الطبي داخل غزة يهدد بمزيد من الأزمات الإنسانية الطاحنة.

وفي تقرير لها، الإثنين،  قالت وكالة رويترز، إن القوات الإسرائيلية وصلت إلى أبواب المستشفى الرئيسى فى مدينة غزة، مستشفى الشفاء، والتى قالت إنها الهدف الأساسى فى معركتهم للسيطرة على النصف الشمالى من قطاع غزة، وحيث يقول الأطباء إن المرضى بينهم رضع حديثى الولادة يحتضرون بسبب نقص الوقود.

ونقلت الوكالة عن المتحدث باسم وزارة الصحة فى غزة أشرف القدرة، الذى كان موجودا داخل مستشفى الشفاء، أن 32 مريضا ماتوا فى الأيام الثلاثة الماضية، منهم ثلاثة رضع حديثى الولادة، نتيجة للحصار المفروض على المستشفى ووقطع الكهرباء عنها. ولا يزال 650 مريضا على الأقل موجودين داخل المستشفى، يسعون لإجلائهم إلى منشأة طبية أخرى من قبل الصليب الأحمر أو أى وكالة أخرى محايدة. وتزعم إسرائيل أن هناك شبكة أنفاق تحت المستشفى يوجد بها مقرات المقاتلين الفلسطينيين، وهو ما تنفيه الفصائل.

وقال الجراح أحمد المخللاتى، الذى يعمل بالمستشفى، إن الدبابات أمام المستشفى، وأنهم تحت حصار كامل، هذه منطقة مدنية تماما، لا يوجد سوى مرافق المستشفى والمرضى والأطباء والمدنيين الآخرين الموجودين فى المستشفى، ويجب أن يوقف أحدهم ما يحدث.

وتابع الطبيب قائلا: إنهم يقصفون حاويات المياه وآباء المياه وأجهزة الأكسجين أيضا، يقصفون كل شىء داخل المستشفى. لذلك فإننا بالكاد ننجو. ونقول للجميع أن المستشفى لم تعد مكانا آمنا لعلاج المرضى، إننا نضر المرضى بإبقائهم فيها.

ودخلت القوات الإسرائيلية غزة فى أواخر أكتوبر، وسرعان ما حاصرت مدينة غزة، وتركز القتال فى دائرة حول الشفاء، التى تعد أكبر مستشفى بالقطاع. وقال المتحدث باسم وزارة الصحة فى غزة أن هناك دبابة إسرائيلية متمركزة على باب المستشفى، والقناصة والمسيرات تطلق النار داخلها، مما يجعل من المستحيل على الأطباء والمرضى التحرك. وأضاف: إننا محاصرون، إننا داخل دائرة الموت.

من ناحية أخرى، كشف طبيب بمستشفى الشفاء، أكبر مستشفى فى قطاع غزة، عن قيامهم بلف الأطفال المبتسرين فى ورق حرارى "ورق الفويل"، ووضعهم بجوار ماء ساخن فى محاولة بائسة لإبقائهم على قيد الحياة، فى الوقت الذى تواصل فيه إسرائيل ضرب الشوارع المحيطة بالمستشفى، بينما نفذ الوقود وانقطعت الكهرباء مما ترك المنشأة الطبية غير قادرة على العمل.

وذكرت شبكة "سى أن إن" أن العاملين بمستشفى الشفاء كانوا يصارعون من أجل إبقاء المواليد الجدد على قيد الحياة بعد نفاذ إمدادات الأكسجين، واضطروا لنقل الأطفال باليد من وحدة حضانات وحدة الأطفال حديثى الولادة إلى جزء آخر فى المستشفى.

ونقلت "سى إن إن" عن المدير الطبى المستشفى د. محمد أبو سلمية قوله إنه كان مع الأطفال، وأصبحوا مكشوفين لأنه تم إخراجهم من الحاضنات، ويقوم الأطباء بتغليفهم بورق الألومنيوم ووضعهم بجوار ماء ساخن ليتمكنوا من تدفئتهم.

0

وقالت "سى أن إن" أن العديد من الصور أظهرت الأطفال الرضع وقدم نقلهم من الحاضنات وتجميعهم معا فى سرير واحد.

وقال الطبيب إن العديد من الأطفال ماتوا أثناء وجودهم فى وحدة العناية المركز والحضانة خلال اليوم الأخير فى ظل قصف إسرائيلى متواصل وحصار لغزة.

وذكرت سى إن إن، أن الأوضاع فى مستشفى الشفاء قد تدهورت إلى وضع كارثى فى الأيام الماضية، بعدما أصبح العاملون والمرضى والآلاف من النازحين المقيمين بالمستشفى محاصرين داخلها بسبب القتال، بحسب ما قالت وكالات الإغاثة ومسئولو الصحة بالقطاع.

وفى نفس السياق، قالت وكالة اسوشيتدبرس إن الآلاف من سكان قطاع غزة قد فروا على ما يبدو من مستشفى الشفاء، مع استمرار المعارك بين القوات الإسرائيلية والفصائل الفلسطينية خارج أبوابها. إلا أن المئات من المرضى، بينهم عشرات من الأطفال الرضع يواجهون خطر الموت بسبب انقطاع الكهرباء، ولا يزالوا بداخلها، بحسب ما ذكر مسئولو الصحة.

وقالت أسوشيتدبرس إن مستشفى الشفاء بالنسبة للفلسطينيين تستحضر معاناة المدنيين. فمع نفاذ المعدات الطبية، يضطر الأطباء لإجراء الجراحات على المرضى المصابين فى الحرب، ومنهم أطفال، بدون تخدير. وكان الآلاف الذى نزحوا جراء القصف الإسرائيلى الذى دمر أحياء سكنية بأكملها، قد لجأوا للتحصن بممرات المستشفى التى سادها الظلام.

وقال مسئول صحى تابع للأمم المتحدة أن العديد من الأسر النازحة والمرضى الذين لديهم إصابات متوسطة قد فروا من مستشفى الشفاء بعد أن حاصرتها القوات الإسرائيلية خلال الأيام الماضية. وأوضح المسؤول الذى رفض الكشف عن هويته أن أغلب المرضى الباقين لم يستطيعوا التحرك بدون سيارات إسعاف وغيرها من الإجراءات الخاصة.

ولم يتضح إلى أين سيذهب هؤلاء، حيث اضطرت العديد من المستشفيات والعيادات فى غزة إلى الإغلاق، بينما من يعمل بكفاءة كاملة يعانى من نقص الإمدادات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة