الملابس والحلى من التراث الشعبى.. أهم المعارض الدائمة بمكتبة الإسكندرية

الأربعاء، 15 نوفمبر 2023 01:00 ص
الملابس والحلى من التراث الشعبى.. أهم المعارض الدائمة بمكتبة الإسكندرية ملابس وحلى من التراث
الإسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعد معرض الفن الشعبي العربى، أحد المعارض الدائمة والمتخصصة المميزة بمكتبة الإسكندرية، ويعرض مجموعة مجوهرات وأزياء إلى جانب اللوحات الشعبية للفنان عبد الغنى أبو العينين.
 
وقضى أبو العينين وزوجته حياتهما في جمع الفنون الشعبية ومحاولة توثيق ثقافة القرى والواحات المصرية، والتي كانت جزءًا من عملهما كأول مصممي أزياء للمجموعة الوطنية للفنون الشعبية، بالإضافة إلى ذلك تبرعت أسرة الزوجين الراحلين لمكتبة الإسكندرية بمكتبتهما الخاصة والتي تضم حوالي أربعة آلاف كتاب.
 
وأضيفت إلى المعرض مجموعة "الحلي والتراث" التي تعد مجموعة متميزة ومختلفة، والتي أهدتها الدكتورة يسرية عبد العزيز حسني، الباحثة في مجال الحُليُّ والأحجار التراثية.
 
وتضم المكتبة حاليا، ما يقرب من 2 مليون كتاب بمختلف لغات العالم و12 مركزًا للبحث الأكاديمي ومركز دراسات الإسكندرية وحضارة البحر المتوسط ومركز دراسات الخطوط ومركز الدراسات والبرامج الخاصة والمعهد الدولي للدراسات المعلوماتية ومركز المخطوطات ومركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي ومقره القاهرة ومركز الإسكندرية للدراسات الهلينستية وبرنامج دراسات التنمية المستدامة وبناء قدرات الشباب ودعم العلاقات الإفريقية ومركز دراسات الحضارة الإسلامية ومركز القبطية، ومركز الدراسات الاستراتيجية ومركز الفنون.
 
ودشن المعهد الدولي للدراسات المعلوماتية بمكتبة الإسكندرية مستودع الأصول الرقمية لإنشاء وصيانة مجموعة المكتبة الرقمية، ويعد أرشيفًا لجميع الوسائط من كتب وشرائح وأفلام نيجاتيف وخرائط ومواد سمعية وبصرية. وهو يوفر الوصول إلى هذه المجموعة الرقمية من خلال أدوات بحث وتصفح على الإنترنت.
 
ويتيح الموقع حاليًّا أكثر من مائتي وعشرة آلاف كتاب وخمس وثلاثين ألف صورة، وجميع الكتب غير الخاضعة لحقوق النشر متوفرة لمستخدمي الإنترنت كاملةً. 
 
أما الكتب الخاضعة لحقوق النشر، فيمكن لمستخدمي الإنترنت تصفح 5% من الكتاب، بينما يتاح الكتاب كاملاً من داخل المكتبة. كما تتوفر بعض النسخ الورقية أيضًا. ويمكن البحث في جميع الكتب بالموضوع أو المؤلف أو العنوان.
 
التراث الشعبى
التراث الشعبى

معرض الفن الشعبى 0
معرض الفن الشعبى 0

ملابس وحلى من التراث
ملابس وحلى من التراث
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة