"رمسيس وذهب الفراعنة" يبهر العالم فى الولايات المتحدة وفرنسا.. يضم 181 قطعة أثرية تخص ملك حكم مصر 67 عاما بينها تابوت ملكى يعرض لأول مرة.. وجمهور أستراليا يستعد لزيارته بعد يومين فى محطته الرابعة

الخميس، 16 نوفمبر 2023 04:55 م
"رمسيس وذهب الفراعنة" يبهر العالم فى الولايات المتحدة وفرنسا.. يضم 181 قطعة أثرية تخص ملك حكم مصر 67 عاما بينها تابوت ملكى يعرض لأول مرة.. وجمهور أستراليا يستعد لزيارته بعد يومين فى محطته الرابعة الملك رمسيس
أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

افتتح المتحف الأسترالى، منذ قليل، معرض "رمسيس وذهب الفراعنة"، فى محطته الرابعة والأخيرة، بعدما حقق نجاحا باهرًا فى محطاته الثلاثة السابقة وخصوصًا بالعاصمة الفرنسية باريس، حيث زاره خلال مدة عرضه نحو 817 ألف زائر، وسوف يتم فتح أبواب استقبال الزائرين فى أستراليا بدءا من يوم السبت 18 نوفمبر.

المعرض

وتزينت شوارع وميادين ومحطات المترو والأتوبيسات بمدينة سيدنى، بصور ولافتات للملك رمسيس الثانى ومقتنيات المعرض، كما تزينت واجهة المتحف بمستنسخات لتماثيل ضخمة للملك العظيم ترحيبا بالزائرين وتنويها عن استقبال المدينة للمعرض.

يلقى المعرض الضوء على إنجازات رمسيس الثانى الذى حكم مصر لمدة 67 عامًا فى ثانى أطول فترة حكم لأى فرعون وهو الفرعون الذى عاش 92 عامًا مذهلة، ويضم معرض رمسيس وذهب الفراعنة 181 قطعة أثرية لا تقدر بثمن بما فى ذلك الكنوز المصرية والآثار الفريدة من نوعها والعديد منها يمثل الفرعون الاستثنائى نفسه والعديد منها لم يغادر مصر من قبل.

ويشمل المعرض تنوعا مذهلا من القطع الأثرية بما فى ذلك التوابيت، ومومياوات الحيوانات، والمجوهرات الرائعة، والأقنعة الملكية المذهلة، والتمائم الرائعة، والكنوز الذهبية المزخرفة للمقبرة ، والتي تعرض المهارة الرائعة للحرفيين المصريين.

 

كنوز المعرض

ومن بين الكنوز المعروضة "التابوت الملكى" الذى له مكانة كبيرة ومصنوع من خشب الأرز ومطلى باللون الأصفر ويمثل "الملك بهيئة آدمية"، تم اختيار تابوت مومياء الملك رمسيس الثانى لعرضه بشكل استثنائي لأول مرة خارج مصر في هذه النسخة من المعرض.

آثار مصرية
آثار مصرية

كما يضم المعرض قطعا أثرية ثمينة، من بينها مجوهرات من الذهب والفضة والتماثيل والتمائم، ويقدم للزوار أيضا تجربة غامرة للتجول في معابد أبو سمبل واستكشاف قبر الملكة نفرتاري عبر تقنية "الواقع الافتراضى.

 

محطات المعرض فى الخارج
 

المحطة الأولى "الولايات المتحدة".. بمتحف هيوستن

افتتح معرض "رمسيس وذهب الفراعنة" فى محطته الأولى فى نوفمبر 2021 بمتحف هيوستن للعلوم الطبيعية، وضم 181 قطعة أثرية من مقتنيات المتحف المصرى بالتحرير تعود لعصر الملك "رمسيس الثانى" بالإضافة إلى بعض القطع الأثرية من مكتشفات البعثة المصرية ببسقارة، بالإضافة إلى عرضه مجموعة من الفيديوهات تحكي تاريخ الملك رمسيس الثاني والمعارك الحربية التي قادها وعلى رأسها معركة قادش، فضلا عن الزيارات الافتراضية بالمعرض والتي تأخذ الزائر في رحلة مع الملك رمسيس الثاني وتاريخه.

 

المحطة الثانية "الولايات المتحدة".. بمدينة سان فرانسيسكو

شهد متحف دى يونج بمدينة سان فرانسيسكو بالولايات المتحدة الأمريكية فى 18 أغسطس 2022 افتتاح معرض "رمسيس وذهب الفراعنة" فى ثانى محطاته، وذلك بعد انتهاء مدة عرضه بمتحف هيوستن للعلوم الطبيعية.

قناع
قناع

 

المحطة الثالثة "فرنسا"

انطلقت المحطة الثالثة لمعرض رمسيس وذهب الفراعنة فى باريس خلال شهر أبريل الماضى، والذى استمر حتى يوم  17  سبتمبر الماضى.

المعرض يبرز حقبة تاريخية مميزة لمصر القديمة مليئة بالأسرار والمفاجآت من خلال ما ترويه القطع الأثرية التى سيعرضها المعرض ويبلغ عددها 181 قطعة أثرية فريدة من نوعها.

رمسيس
رمسيس

تم اختيار تابوت مومياء الملك رمسيس الثانى لعرضه بشكل استثنائى لأول مرة خارج مصر فى هذه النسخة من المعرض، وهو ما يأتى تقديراً لدور العلماء الفرنسيين فى تقديم المساعدة والدعم في ترميم ومعالجة مومياء الملك رمسيس الثانى فى عام 1976.

 

المحطة الرابعة "أستراليا"

ويستقر معرض "رمسيس وذهب الفراعنة" فى الوقت الحالى بمحطته الرابعة بالمتحف الأسترالى خلال شهر نوفمبر الحالى حتى ديسمبر المقبل.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة