كنز كفر الشيخ.. أنوال السجاد والكليم لا تتوقف فى مركز فوه.. دورت تدريبية لتعليم الشباب والفتيات الصنعة.. المحافظ: الدولة حريصة على دعم الصناعات الصغيرة.. وصناع: نعتز بمهنتنا ونشكر الدولة على اهتمامها.. صور

الأحد، 17 ديسمبر 2023 11:00 ص
كنز كفر الشيخ.. أنوال السجاد والكليم لا تتوقف فى مركز فوه.. دورت تدريبية لتعليم الشباب والفتيات الصنعة.. المحافظ: الدولة حريصة على دعم الصناعات الصغيرة.. وصناع: نعتز بمهنتنا ونشكر الدولة على اهتمامها.. صور انتاج السجاد بكلية التربية النوعية
كفر الشيخ- محمد سليمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشتهر مدينة فوه بصناعة السجاد والجوبلان والكليم، من أيام محمد على باشا والزعيم الراحل جمال عبد الناصر، ورجل الحرب والسلام محمد أنور السادات، بعدها بدأ المنحنى يتجه للانحدار، وهجرها العمال المهرة والصناع المتقنون لها، واتجهوا لأعمال أخرى بين العمل فى المقاهى أو فى البناء وغيرها من الأعمال التى لا علاقة لهم بها، والبقية تندب حظها العاثر كما يقولون "سبع صنايع والبخت ضايع".

وكشفت إحصائية رسمية صادرة عن محافظة كفر الشيخ، أن عدد الأنوال بمركز فوه 3 آلاف نول، تستخدم فى صناعة دوبل ملون، ودوبل طبيعى، وقطن، وكتان، وقصاقيص، وشانيليه، قطيفه، وجوبلان، كما كشف التقرير أن تلك المهنة كانت تعتمد على الشباب وكبار السن دون عمل السيدات، ولكن منذ 15 سنة بدأت الفتيات والسيدات تمتهن تلك المهنة.

ونظرا لاهتمام الدولة ومحافظة كفر الشيخ ووزارة التضامن، ظهرت مبادرة متميزة، تمكنت خلالها الجمعية التعاونية الإنتاجية للخدمات الاجتماعية لعمال الكليم وأصحاب الأنوال بفوه بتجميع المنتجات من المصنعين بفوه، وتم تحديد الأسعار طبقا للجنة مشكلة طبقا للسعر السوقي للمنتجات، وقامت اللجنة بتسليم المنتجات لمخازن وزارة التضامن الاجتماعي، وتم إجراءات التحويل البنكي للقيمة المالية المتفق عليها للمنتجات، وتسلمت الجمعية القيمة المالية.

المحافظة تسوق منتجات إكليم والسجاد

وتمكنت محافظة كفر الشيخ من شراء 1121 قطعة كليم صوف من مصنعي السجاد بفوة بقيمة 323013.20 وذلك دعمًا لصناعة الكليم بفوه، والتى تعد من أشهر الصناعات فى مصر والشرق الأوسط لما يمتلكه الصناع من دقة ومهارة عالية، واستخدام تلك المنتجات فائقة الصنع والتي تحظى بتقدير عالمى من كافة الجهات فى تجهيز إسكان كل المصريين فى محافظات مصر المختلفة.

حرص الدولة والمحافظة على تنمية المشروعات الصغيرة وخاصة صناعة السجاد والكليم

أكد اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، حرص المحافظة والقيادة السياسية على دعم الصناعات الصغيرة ولاسيما الصناعات الحرفية لما تمثله من أهمية كبرى و تنمية حقيقية في المجالات المختلفة، ولما كانت صناعة السجاد والكليم في مصر علي وجه العموم وفوه على وجه الخصوص تشتهر بشهر عالمية نتيجة جودة الصناعة العالية ودقة المصنعين وحرفيتهم التي لا يوجد لها مثيل في اي مكان اخر، فان المحافظة تولي اهتماما شديدا لتلك الصناعة، وقد قامت المحافظة بالتنسيق مع الشباب والرياضة مؤخرا بعمل أكثر من دورة تدريبية لتعليم حرفة السجاد والكليم كما تم عمل أكثر من دورة للتسويق الإلكتروني للمصنعين وذلك ضمانا لسهولة انتشار الصناعة ومواكبة التقدم التكنولوجي في مجال التسويق.

 

تنظيم دورات تدريبية لتعليم حرفة السجاد والكليم

وأكد اللواء جمال نور الدين محافظ كفر الشيخ، أن المحافظة قامت بالتنسيق مع الشباب والرياضة مؤخرًا بعمل أكثر من دورة تدريبية لتعليم حرفة السجاد والكليم، كما تم عمل أكثر من دورة للتسويق الإلكترونى للمصنعين، وذلك ضمانا لسهولة انتشار الصناعة ومواكبة التقدم التكنولوجي في مجال التسويق، إضافة للدورات التدريبية التي نظمتها مديرية العمل، لفتيات وشباب فوه، ومن بين الذين تلقوا تدريبات لتعليم المهنة، عدداً من ذوي الهمم من أهالي فوه.

 

 صناعة السجاد كنز المحافظة ونعمل على تنمية صناعته

وأشاد عمرو البشبيشى نائب محافظ كفر الشيخ بجودة المنتجات والحرفية العالية التي يتسم بها مصنعي السجاد والكليم في فوه، و التي تعتبر أحد كنوز محافظة كفر الشيخ ، مؤكداً حرص المحافظة علي دعم وتنمية الصناعة بكل السبل وذلك لأنها تعتبر أحد أهم ركائز التنمية داخل محافظة كفر الشيخ.

قال محمد السيد، من أقدم العاملين بالمهنة، إن مدينة فوه من أشهر المدن صناعة للسجاد والجوبلان والكليم، فمنذ عام 1812 بدأ انتشار المهنة، فى عهد محمد على، الذى أنشأ مصنع الطرابيش ومصنعين للغزل، وتوافد الأوربيون على شراء السجاد والجوبلان والكليم اليدوى من فوه ابتداء من القرن الـ19 وكانت مساجد مصر تُفرش بسجاد فوه أيام محمد على باشا وأيام الزعيمين الراحلين جمال عبد الناصر، ومحمد أنور السادات.

وقال السيد حوطل، صنايعى، أن مدينة فوة تتميز بنشاطها الحرفي والصناعى، لها شهرة كبيرة فى صناعة السجاد والكليم والجوبلان والطوس الذي يلقى رواجا وإقبالا فى أمريكا ودول أوروبا الغربية، وأدى موقع مدينة فوة المتميز على طريق رئيسي يربط دسوق بمطوبس فى موقع متوسط من موقع مقابل لمدينة المحمودية "بحيرة" على الجانب الآخر من فرع رشيد إلى ازدهار التجارة بالمدينة وإلى علاقات متميزة بالمراكز والمدن المجاورة.

وأضاف حوطل، كان لإنشاء مصنع غزل فوة الفضل الكبير في انتشار صناعة الجوخ والكليم بفوه فنجد أبناء فوه يتدربون على الأنوال ويصنعون الكليم والسجاد وغيرها، وكانت بفوه قاعات خصصت لصناعة الكليم، منها ما هو يرجع إلى القرن 19 الميلادى، وأغلب أهالي فوه يخصصون الطابق الأول من منازلهم لأنوال نسيج الكليم اليدوى.

وأكد إبراهيم أبو دشيش، أن أجمل ما يميز جوبلان، وسجاد وكليم فوة تلك الرسوم المنقوشة على المنتجات المستمدة من واقع الطبيعة والبيئة الريفية، منها العصافير والطيور والأراضى الزراعية والخيول، ورسوم تاريخية، والأهرامات وأبو الهول، وكذلك الرسوم الإسلامية مثل المساجد، أو الآيات القرآنية، وحياة العرب في الصحراء، وحياة الفلاح المصرى، وابتكر أهالى فوة صناعة شنط المدارس من السجاد، بأرخص الأثمان وأسعارها تتراوح ما بين 27 جنيها لـ 40 جنيها تتميز بأنها صحية ليس لها آثار جانبية، بالإضافة لجمالها، كما صنعوا المقلمة وغيرها من الشنط الصغيرة.

وقالت رانيا على الصعيدى، حاصلة على دبلوم التجارة، إنها أحبت تلك المهنة من صغرها، فوالدها يعمل بتلك المهنة، فقررت الحفاظ على مهنة أجدادها ووالدها، موضحة أن هناك سجادة تستغرق صناعتها أسبوع أو 15 يوما حسب حجمها.

 

الفرق بين الصناعة اليدوية وبالماكينات

قال إبراهيم عبد الباسط عضو جمعية فوه للسجاد، إن صناعة السجاد من الصناعات القديمة النادرة تتميز عن صناعة الماكينات بميزات متعددة، لذا نعمل جاهدين لعودة المهنة للحفاظ على التراث والأصالة، من خلال جذب العمالة مرة أخرى والحفاظ على الصنعة وتوفير أجر مجزي للعمال والتأمين عليهم، وتقنين أوضاع أرباب المهنة، ويكون لهم أب روحى يتبناهم ويسوق المنتج.

وأضاف عبد الباسط أن الجديد الذي ابتكرته صناعة شنط المدارس من السجاد، بأرخص الأثمان وأسعارها تتراوح ما بين 27 جنيها لـ 40 جنيها أفضل من الشنط المستوردة من الصين وغيرها، والتى تصنع من القمامة ومضرة بالصحة، ولكن الشنط التي تم إنتاجها من السجاد تتميز بأنها صحية ليس لها أثار جانبية، بالإضافة لجمالها، كما صنعنا المقلمة وغيرها من الشنط الصغيرة .

وأضاف، أنه يطالب بتعميم فكرة من بيع الشنط المدرسية على 50 ألف طالب بمدارس مدينة وقرى فوه يمكن تشغيل الـ 5 آلاف أسرة، وتجد تلك الأسر مورد رزق لهم، مؤكداً أن اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ ، شجع منتجاتنا ، ومن المسئولين من اشترى منها.

وقالت مريم محمد علي، ربة أسرة، هناك فتيات خريجات كليات لا يجدن عملا، بدأن فى العمل بصناعة السجاد والكليم فى المنازل، ومنهن من استغنت عن الوظيفة الحكومية وعلى سبيل المثال زوجة ابنى الحاصلة على بكالوريوس تربية قسم لغة إنجليزية فضلت صناعة الشنط عن الوظيفة.

وأضاف ماجد محمد أحمد، صنيعي، إذا كانت الدولة تريد إعادة تلك الصناعة مرة أخرى لابد من دعم مالى، وتوفير الأسواق التى نسوق خلالها منتجاتنا، وأطالب بلجنة فنية من كليات التربية الفنية والفنون الجميلة والكليات المتخصصة للتعرف على منتجاتنا ولتطويرها، كما نطالب بتفتح لنا أسواق لترويج منتجاتنا، مؤكداً أن الدولة أعطتنا دفعة من خلال المشاركة في عدد من المعارض بالقاهرة، بحضور الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، واللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، ونالت منتجاتنا إعجابهم.

وقال الدكتور أحمد المصرى مدير الإدارة الصحية بفوه سابقاً ، جمعية السجاد والكليم تضم ألف أسرة وهناك أكثر من 4 آلاف أسرة يعملون منفردين، ونطالب بتدخل المحافظة لتتولى الراقبة والإنتاج والبيع من خلال توزيعها على البازارات وبالمحافظات السياحية، مؤكداً أن العمال والصنايعية مستعدون للتعاون مع كليات التربية النوعية والفنون الجميلة للتطوير، مؤكداً أن جمعية السجاد بفوه دربت عددا من الشباب الذين أحبوا المهن،

وأضاف حسن أحمد صبره، عامل، لدينا خامات يدوية عالية الجودة أفضل من إنتاج النساجون الشرقيون لها، فعملنا يدوي وليس بالماكينات، وهناك فرق كبير فاليدوى يعيش فترة أكبر وهذا تراث، ونريد الترويج له، لتعود فوه، لسابق عهدها.

 

 مصنع تعليمي لصناعة السجاد الآلي

وقالت الدكتورة رشا عاطف عبد الحميد عكاشة، مدرس النسيج بقسم التربية الفنية بكلية التربية النوعية بجامعة كفر الشيخ، إنها تقدم الشكر للدكتور عبد الرازق الدسوقى، رئيس الجامعة للدعم الدائم، والدكتور أمانى محمد شاكر، نائب رئيس جامعة كفر الشيخ، وأستاذ النسيج، لدعمها وتذليل أى عقبات والسماح للقيام بتنفيذ التجارب بالمصنع التعليمي بالكلية، مؤكدة أن السجاد يعتبر من المنسوجات المهمة التي لا يمكن الاستغناء عنها، لأن لها دور أساسي في خلق التناغم والانسجام اللوني والشكلي في تأثيث أي مكان، والسجاد النصف آلي هو فن يتطلب مستوى عالي من المهارة لإبداع قطع من السجاد، لإضافة لمسة من الجمال والعراقة والتميز للبيوت المعاصرة.

وأضافت عكاشة، انتشر استخدام السجاد النصف آلي بشكل واضح في الآونة الأخيرة فهو يوفر الجهد والمال، حيث إن صناعة السجاد اليدوى تأخذ وقتا أو جهدًا كبيرًا يستمر لشهور، وأحيانًا لسنوات وكذلك السجاد الميكانيكي فهو يحتاج إلى تكلفة كبيرة لإنتاج هو الذي يحتم علينا أن ننتج منه كميات كبيرة لتغطية تكاليف صنعه، ولكن أسلوب الوبرة النصف آلية قد عالج كل ذلك حيث يمكننا إنتاج سجاد نصف آلي في أقل وقت، وكذلك يمكننا أن ننتج القطعة الواحدة بتكلفة القطعة فقط وليس تكلفة الإنتاج الكمي من خلال إتقان أسلوب سجاد النصف آلي، فهو من المشروعات الواعدة لما عليه من طلب وايضا سهولة انتاج، مؤكدة أن الصوف المستخدم في إنتاج السجاد في هذا المشروع صوف طبيعي "نسيج صديق للبيئة".

وقالت الدكتورة رشا عاطف في الآونة الأخيرة أصبح لاستخدام الجسيمات النانوية غير العضوية اهتماما كبيرا في المركبات النانوية لإنشاء مواد ذات نشاط مضاد للميكروبات، وتستخدم هذه المواد في مختلف المجالات التكنولوجية، خاصة في مجال التكنولوجيا الحيوية.

وأضافت  الدكتورة أماني شاكر، نائب رئيس جامعة كفر الشيخ، إن تقدم النانوتكنولوجى أعطى مساحات ضخمة لتطبيقها في قطاع النسيج وذلك لتحسين خواص المواد أو اكتسابها خواص ووظائف غير عادية وتركز أنشطة البحث والتطوير على تطبيق النانو تكنولوجي في الصناعة النسيجية متضمنة إدخال أو خلق جسيمات نانومترية فى المواد النسيجية أثناء التصنيع أو التجهيز، لذلك فقد تأثرت الصناعة النسيجية بتكنولوجيا النانو خصوصًا فى صورة شعيرات نانونية، ومواد تجهيز نانوية عالية الأداء، وإنتاج مواد نانوية مساعدة للألياف النسيجية، وعلى ذلك يهتم هذا المشروع بإنتاج سجاد نصف آلي معالج بتقنية النانو ضد نمو البكتيريا والفطريات بالاستفادة من التقدم العلمي لخدمة البيئة والمجتمع.

وأضافت شاكر تميز المشروع بالقابلية للتكرار ويحفز على زيادة فرص إقامة مشروعات صغيرة جديدة يحتاجها سوق العمل وتفتح مجالا للتجارة والتصدير، ويهتم هذا المشروع بإنتاج سجاد نصف آلى معالج بتقنية النانو ضد نمو البكتيريا والفطريات بالاستفادة من التقدم العلمى فى مجال تكنولوجيا النانو، ما يساعد في فتح مجالات جديدة لإقامة مشروعات صغيرة تساعد على زيادة الدخل وتحسين المستوى الاقتصادي وتكون في خدمة البيئة والمجتمع وبالفعل تم عقد دورات تدريبية بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة، هذا بالإضافة إلى إمكانية التوسع في استخدامه على نطاق واسع بدون تعديل.

الاهتمام بانتاج السجاد صدديق البيئة
الاهتمام بانتاج السجاد صدديق البيئة

 

الاهتمام بانتاج السجاد
الاهتمام بانتاج السجاد

 

الحرص على صناعة السجاد وتوارثها عبر الاجيال
الحرص على صناعة السجاد وتوارثها عبر الاجيال

 

الدقة في الصناعة من اسباب اشتهار فوه بالسجاد والكليم
الدقة في الصناعة من اسباب اشتهار فوه بالسجاد والكليم

 

السيدات تعتز بعملها بمهنة السجاد
السيدات تعتز بعملها بمهنة السجاد

 

انتاج السجاد بكلية التربية النوعية
انتاج السجاد بكلية التربية النوعية

 

انتاج سجاد نصف الي
انتاج سجاد نصف الي

 

تعدد الاشكال في صناعة الكليم
تعدد الاشكال في صناعة الكليم

 

تعدد الاشكال للسجاد النصف الالي
تعدد الاشكال للسجاد النصف الالي

 

حب كبير بين الصنايعية ومهنة تالسجاد
حب كبير بين الصنايعية ومهنة تالسجاد

 

دقة الصناعة اليدوية أثار اعجاب العالم
دقة الصناعة اليدوية أثار اعجاب العالم

 

وضع رسومات متعددة
وضع رسومات متعددة









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة