محطة مياه المرشحة بالمحلة شريان حياة.. أنشئت فى عهد الملك فاروق وعمرها يقترب من مائة عام.. أقدم المحطات بالغربية.. ورفع كفاءتها لـ 800 لتر فى الثانية بإنتاجية 70 ألف متر مكعب يوميا.. صور

الثلاثاء، 26 ديسمبر 2023 10:00 م
محطة مياه المرشحة بالمحلة شريان حياة.. أنشئت فى عهد الملك فاروق وعمرها يقترب من مائة عام.. أقدم المحطات بالغربية.. ورفع كفاءتها لـ 800 لتر فى الثانية بإنتاجية 70 ألف متر مكعب يوميا.. صور جانب من محطة المياه
الغربية - مصطفى عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعد محطة مياه المرشحة بمدينة المحلة الكبرى بمحافظة الغربية، واحدة من أقدم المحطات الموجودة بمحافظة الغربية والتي قارب عمرها علي الـ مائة عام، حيث أنشئت عام 1925 في عهد الملك فاروق، وتعد هي الشريان الرئيسي للمدينة بالكامل، حيث تغطي جميع مناطق حي أول وثان المحلة.

وشهدت المحطة أعمال تطوير شاملة ورفع كفاءة، وزيادة للقدرة الإنتاجية، من 250 لتر/ثانية لـ 800 لتر/ ثانية، بطاقة إنتاجية 70 ألف م3/يوم.

وقال الدكتور مهندس حمدي شطا رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالغربية، إن المحطة هي الشريان الرئيسي لتغذية مدينة المحلة بالمياه، وتعد من أقدم محطات المياه الموجودة بالمحافظة .

وأضاف لـ "اليوم السابع" أن المحطة كانت كفاءتها 250 لتر/ ثانية، وشملتها أعمال تطوير على أعلي مستوي، ورفع كفاءتها لـ 800 لتر/ ثانية، بطاقة إنتاجية 70 ألف م3/يوم.

وأوضح أن مصدر مياه المحطة من بحر شبين، وتمر المياه، بعدة مراحل قبل ضخها في الشبكات، مبينا أن الطاقة التصميمية للمياة العكرة  880 لتر/ ثانية، والطاقة التصميمية للمياة المرشحة 800 لتر / ثانية،  وخطوط طرد المحطة  زهر قطر 900، مم للربط على الشبكة

من جانبه، قال المهندس محمود عاطف، رئيس فرع شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالمحلة، إن المحطة تتكون من المأخذ من نوع البوابات، وبيارة طلمبات المياه العكرة عبارة عن حوض نصف دائرى، مبنى مجموعات رفع المياة العكرة والمرشحة، ومبنى بئر التوزيع، ووحدة المروقات الرئيسية، ومبنى الكيماويات "الشبه"، ومبنى الكلور، و2 خزان أرضى رئيسى سعة 10000 م3 للمرحلتين وخزان لغسيل المرشحات سعة800م3.

كما تتكون المحطة من  خط طرد رئيسي للمحطة قطر900 مم، وج مبنى كسح الروبة، وملحق منظومة الروبة عبارة عن حوضين على شكل دائرى(ثيكنر)، ومبنى (بلت بيرث)، وماكينة معالجة الروبة المتماسكة، بالإضافة إلى المعمل، ومبنى إدارى وغرفة أمن وورشة، المرشحات " الفلاتر "، وصالة المواسير، ومبنى الديزل والمحولات.

وأضاف أن مبني طلمبات رفع المياه العكرة، عبارة عن منشأ خرسانى مستطيل الشكل يحتوى على 6 مجموعات رفع رأسية تصرف 220لتر/ ثانية، وذلك لسحب المياه من بيارة المياه العكرة، ورفعها إلى بئر التوزيع ومنسوب وضع الطلمبات بالعنبر بالنسبة لبيارة السحب الطلمبات يجعلها دائما مغمورة بالمياه ولا تحتاج إلى تحضير، مشيرا إلى أن مبني طلمبات  مياه الغسيل والمرشحة، يضم  3 طلمبات رفع أفقية، و6 طلمبات مياه المرشحة.

وأوضح أن مبنى بئر التوزيع يتكون من منشأ خرسانى مستطيل الشكل، و2  ماسورة الدخول قطر 900مم صلبة، ويتم إنتقال المياه عن طريق 2 ماسورة 900مم صلب إلى داخل غرفة الفاكيوم ومنها إلى مجرى خرسانية إلى خطوط أنابيب، ويتم ارتفاع الماء حتى يصل إلى قنوات ومنها إلى مجرى مزوده ببوابات يدوى لكل قناة إلى مجرى مجمعه إلى الفلاتر، كما يوجد في المروق  6 مناكر لكل مروق مزودة بمحبس كهرباء إلى مجرى الروبه .

وأشار إلي أن مبني الكلور يضم 20 اسطوانات حقن الكلور حمولة الواحدة (1300 ك ) و12 محبس على الخطين، كما تتكون الخزانات الارضية، من خزان أرضى لمياه الغسيل تحت المرشحات للوحدة ( 877.92 م3) بأبعاد داخلية ( 18.6 x8 5.9) ، سعة 877.92 م3، و2 خزان أرضي رئيسي خرسانى مستطيل الشكل، سعة الخزان الواحد 5000 م3، يتم فيها تجميع المياه الخارجة من المرشحات، وضخها إلى خط 900مم من شبكة الترشيح، يتم عن طريق خط مواسير على الأطراف فى نهايته طبه عمياء والبداية إلى خزان الغسيل ومنه عن طريق الهدار إلى الخزان الأرضي ومقسم إلى قسمين عن طريق بوابتين للتحكم فى حالة العزل والصيانة .

وأوضح الدور الهام للمعمل، حيث يقوم المعمل بأجهزته بتحليل المياه من كل المتعلقات والملوثات التى قد تؤثر على جودتها، وتحضير وضبط المحاليل القياسية المستخدمة فى تحاليل المياه، والقيام بالتحاليل الكيميائية والفزيائية والبيولوجية والميكروبيولوجية للمياة، وتحديد جرعات الكلور والشبة المستخدمة فى عمليات تنقية المياه، كما يقوم بمتابعة خطوات تنفيذ الجرعات المقترحه ومدى كفاءتها لمراحل التنقية، و مراقبة الجودة والوقوف على مدى صلاحية المياه.

 

محطة مياه المرشحة بالمحلة  (1)
محطة مياه المرشحة بالمحلة (1)

 

محطة مياه المرشحة بالمحلة  (2)
محطة مياه المرشحة بالمحلة (2)

 

محطة مياه المرشحة بالمحلة  (3)
محطة مياه المرشحة بالمحلة

 

محطة مياه المرشحة بالمحلة  (4)
محطة مياه المرشحة بالمحلة

 

محطة مياه المرشحة بالمحلة  (5)
محطة مياه المرشحة بالمحلة 

 

محطة مياه المرشحة بالمحلة  (6)
محطة مياه المرشحة بالمحلة

 

محطة مياه المرشحة بالمحلة  (7)
محطة مياه المرشحة بالمحلة

 

محطة مياه المرشحة بالمحلة  (8)
محطة مياه المرشحة بالمحلة 

 

محطة مياه المرشحة بالمحلة  (9)
محطة مياه المرشحة بالمحلة 

 

محطة مياه المرشحة بالمحلة  (10)
محطة مياه المرشحة بالمحلة 

 

محطة مياه المرشحة بالمحلة  (11)
محطة مياه المرشحة بالمحلة









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة