النيران خلفهم والمجهول أمامهم.. عام من الحرب الأوكرانية.. 8 ملايين لاجئ أوكرانى يفرون من منازلهم ونزوح أكثر من 14 مليونا داخليا.. وأمين عام الأمم المتحدة: أكبر أزمة لاجئين منذ الحرب العالمية الثانية

السبت، 25 فبراير 2023 03:00 ص
النيران خلفهم والمجهول أمامهم.. عام من الحرب الأوكرانية.. 8 ملايين لاجئ أوكرانى يفرون من منازلهم ونزوح أكثر من 14 مليونا داخليا.. وأمين عام الأمم المتحدة: أكبر أزمة لاجئين منذ الحرب العالمية الثانية حرب اوكرانيا - ارشيفيه
كتبت: هند المغربي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مر عام على الحرب الأوكرانية التي أثرت على المنطقة والعالم بأثره وتسببت في أزمة عالميه ووفق أمين عام الأمم المتحدة تسببت الحرب فى أكبر أزمة لاجئين منذ الحرب العالمية الثانية، وأن هناك أكثر من 8 ملايين أوكراني جراء الحرب، مشيرا إلى أن 40 % من الأوكرانيين يحتاجون إلى المساعدة الإنسانية حيث أطلقت الأمم المتحدة خلال الأسبوع الماضي لجمع 5.6 مليار دولار لمساعدة شعب أوكرانيا.

مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أطلق نداءً لتوفير مبلغ 5.6 مليار دولار أمريكي بهدف التخفيف من محنة ملايين الأشخاص المتضررين، وتهدف خطة للاستجابة الإنسانية لأوكرانيا، والتي تضم أكثر من 650 شريكاً، معظمهم من منظمات أوكرانية، إلى 11.1 مليون شخص بالغذاء والرعاية الصحية والنقد وغيرها من المساعدات الأكثر إلحاحاً، ووفق المفوضية تشمل الخطة 10 دول مضيفة للاجئين، وهي بلغاريا وجمهورية التشيك وإستونيا وهنجاريا ولاتفيا وليتوانيا ومولدوفا وبولندا ورومانيا وسلوفاكيا.

مارتن جريفيث، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة الطارئة: ”بعد مرور عام تقريباً، لا تزال الحرب تتسبب في الموت والدمار والنزوح كل يوم، وعلى نطاق مذهل“.

 

2

من جانبه أعرب فولكر تورك مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان عن أسفه للتكلفة البشرية للحرب الروسية في أوكرانيا- التي خلفت أكثر من 8 آلاف قتيل من المدنيين و13 الف و 287 جريحا، خلال الأشهر الاثني عشر الماضية، بالإضافة إلى العديد من الأشخاص الذين لقوا حتفهم في الصراع في شرق أوكرانيا واصفا ، مشيرا إلى أن ما يقرب من 18 مليون شخص في حاجة ماسة إلى المساعدة الإنسانية في خضم نقص الكهرباء والمياه خلال أشهر الشتاء الباردة.

ولفت مسئول المفوضية  أنه "نزح حوالي 14 مليون شخص من ديارهم بينما يواجه كبار السن والأشخاص ذوو الإعاقة تحديات هائلة، ولا يمكنهم في بعض الحالات الوصول إلى الملاجئ  لافتا الى أن معظم الذين بقوا في المناطق المتضررة من النزاع هم من كبار السن، والذين غالبا ما يترددون في مغادرة المناطق الخطرة أو أنهم غير قادرين على مغادرتها".

 

3

وزارة الداخلية الفرنسية أعلنت أن استقبال اللاجئين الأوكرانيين فى فرنسا كلف نحو 500 مليون يورو لا سيما للإيواء وتقديم المساعدات لنحو 100 ألف منهم على أراضى البلاد، بعد عام على بدء النزاع فى أوكرانيا من أجل "خطة استقبال غير مسبوقة"، على حد تعبير وزارة الداخلية.

مفوضة الشؤون الداخلية بالاتحاد الأوروبى، إيلفا يوهانسن، أفادت فى وقت سابق بأن برنامج قبول اللاجئين الأوكرانيين فى الاتحاد الأوروبى أنه يوجد حاليا فى بلدان الاتحاد الأوروبى أكثر من 4,2 مليون لاجئ أوكرانى.

 

بنك الاستثمار الأوروبى (EIB) التابع للاتحاد الأوروبى أعلن عن تقديم 200 مليون يورو لوزارة المالية التشيكية بهدف مواجهة أزمة لاجئى أوكرانيا، والمقدر عددهم بحوالى نصف مليون لاجئ، من أجل تغطية النفقات العاجلة المتعلقة بالرعاية الصحية.

 

6229e0534

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة