"مصر تغنى".. السيرة الهلالية ملحمة شعرية تصل إلى 5 ملايين بيت.. فيديو

الجمعة، 03 فبراير 2023 11:25 ص
"مصر تغنى".. السيرة الهلالية ملحمة شعرية تصل إلى 5 ملايين بيت.. فيديو السيرة الهلالية
كتب محمد عبد العظيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهدت الحلقة الثانية من برنامج "مصر تغني"، الحديث عن الملحمة الشعرية "السيرة الهلالية"، والتي تصل إلى 5 ملايين بيت.
 
وتحدث أحمد عطا الله مقدم البرنامج: "فى القرن الحادي عشر الميلادي حصلت واحدة من أكبر وأشهر الهجرات اللى عرفها التاريخ العربي.. هجرة بني هلال من بلاد نجد إلى تونس.. والهجرة دي سجلها الفن العربي فى ملحمة شعربية كبيرة.. تصل إلى 5 ملايين بيت.. ملحمة السيرة الهلالية".
 
 
وأضاف: "السرة الهلالية اتحكت فى معظم البلاد العربية والأفريقية بأكثر من طريقة.. فى تونس وأفريقيا الزناتي هو اللى هزم.. وفى مصر وسوريا والعراق أبو زيد هو اللى فاز.. وكل شعر وخياله".
 
وتحدث عدد من سميعة السيرة الهلالية حول الوقائع التى تشهدها، وأنها أكثر من قصة، وتفاصيل الصراع والهجرة من نجد، ورحلة بني هلال إلى تونس، متحدثين عن الشعراء الذين ذكروا ورصدوا السيرة الهلالية مثل الشاعر الراحل على جرمون.
 
وتحدث البرنامج، مع محمد عزت أشهر شاعر يلقي السيرة الهلالية، وهو من قرية بارخيل فى مركز البلينا فى محافظة سوهاج، وحفيد عائلة فنية تمتد لأكثر من 150 سنة، وكان أشهرهم عمه الشاعر الراحل عز الدين نصر الدين.
 
وكان برنامج "مصر تغني"، الذي يقدمه أحمد عطا الله على القناة الأولي، خصص أول حلقات البرنامج للحديث عن الغناء في الصعيد، باعتباره تراث كبير ومتفرد وأصيل.
 
وتدور فكرة برنامج "مصر تغنى"، حول استكشاف التراث المصري المحلي الفني واستكشاف الموسيقى المصرية على مستوى المحافظات، والبحث عن الفنانين والآلات الموسيقية وإلقاء الضوء على نجوم شعبيين والمواهب الغنائية، في دمياط، إسكندرية، قنا، سوهاج، أسيوط وسيوة، ومطروح.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة