خارج الحدود.. التضخم يصل لأكثر من 100% فى الأرجنتين وارتفاع جنونى بالأسعار.. (فيديو)

الخميس، 16 مارس 2023 12:00 ص
خارج الحدود.. التضخم يصل لأكثر من 100% فى الأرجنتين وارتفاع جنونى بالأسعار.. (فيديو) محمد جمال المغربى
كتب محمد جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بث تلفزيون اليوم السابع تغطية إخبارية جديدة تناولت أهم الأخبار العالمية على مدار اليوم من برنامج خارج الحدود، من إعداد وتقديم محمد جمال المغربى، والذى بدأها من الولايات المتحدة الأمريكية.
 
أعلن الجيش الأمريكى أن مقاتلة روسية أسقطت طائرة مسيرة تابعة للقوات الجوية الأمريكية فوق البحر الأسود، وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية باتريك رايدر، إن طائرات روسية حلقت إلى جانب طائرة أمريكية بدون طيار لمدة 30 إلى 40 دقيقة، وذلك قبل أن تصطدم بها، مما أدى إلى تحطمها فوق البحر الأسود.
 
ويمثل هذا الحادث، المرة الأولى التى تدخل فيها الطائرات العسكرية الروسية والأمريكية في اتصال مباشر، منذ أن شنت روسيا حربها على أوكرانيا قبل أكثر من عام.
 
 
 
من ناحية أخرى، أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس أن الوزارة استدعت السفير الروسى لنقل "اعتراضها" على إسقاط الطائرة، وقال السفير الروسى عقب الاستدعاء ان بلاده لا تريد الدخول في مواجهة مع الولايات المتحدة.
 
ولا زلنا مع حضراتكم من أمريكا
 
قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية الجنرال بات رايدر، إن أى استخدام للأسلحة النووية من قبل كوريا الشمالية سيكون نهاية النظام فى بيونج يانج.
 
وأضاف رايدر أن تركيزنا ينصب على العمل بشكل وثيق مع حلفائنا فى المنطقة لردع العدوان، مؤكدا أن الحفاظ على الأمن والاستقرار فى المنطقة سيظل هذا هو محور تركيزنا الأول".
 
ومن الأرجنتين فقد ارتفع معدل التضخم إلى ما يزيد عن 100% للمرة الأولى منذ نهاية التضخم الهائل فى أوائل التسعينيات، وقالت وكالة الإحصاء فى البلاد أن التضخم بلغ 102.5% فى فبراير، مما يعنى أن سعر العديد من السلع الاستهلاكية زاد بأكثر من الضعف منذ عام 2022.
 
وبحسب هيئة الإذاعة البريطانية، فتعانى الأرجنتين من صعوبات اقتصادية منذ سنوات، حيث يعيش معظم السكان الآن فى فقر كبير، بسبب الارتفاع الجنونى فى الأسعار.
 
وأوضح بعض الخبراء أن أسعار اللحوم ارتفعت بنحو 20% خلال شهر، بالإضافة إلى الظروف الجوية السيئة وموجة الحر الطويلة والجفاف التى أثرت بشكل خطير على الماشية والمحاصيل.
 
بدوره، قال البنك المركزى الأرجنتينى إنه سيصدر ورقة نقدية جديدة بقيمة 2000 بيزو، وذلك كاستجابةً للقفزة فى أسعار المستهلك.
 
ومن بريطانيا فيواجه الركاب فى لندن يوما من الفوضى فى قطاع النقل، بسبب إضراب سائقى وموظفى مترو الأنفاق.
 
وحثت هيئة النقل البريطانية، الركاب على التحقق من مسارهم قبل السفر، حيث تدخل جميع شبكة مترو انفاق لندن تقريبا فى إغلاق ليعتبر هذا الإضراب السابع لإغلاق مترو الانفاق، والذى يأتي بسبب احتجاج النقابات على السياسات التى تقودها الحكومة والتى قد تضر بمعاشات الموظفين وخفض الوظائف.
 
ومن نيبال، فقد قررت الحكومة أنه، يتوجّب على المسافرين الذين يرغبون بالسير في المناطق النائية استئجار دليل مرخص من الحكومة أو الانضمام إلى مجموعة.
 
وعلى الرغم من أن صناعة الرحلات تمثل واحدة من أكبر صناعات المال فى نيبال، إلا أن تكلفة مهام البحث والإنقاذ عن هواة المشى فى الطبيعة كبيرة جدًا.
 
وقال مدير مجلس السياحة النيبالى لشبكةCNN  إنه عندما تسافر منفردًا، فلا يوجد أحد لينقذك فى حال الطوارئ، مضيفا أنه، عندما يضيع السيّاح أو يُعثر عليهم أمواتًا، لا تستطيع حتى الحكومة تعقّبهم لأنهم يكونون سلكوا مسارات بعيدة".
 
وتُعد نيبال موطن ثمانية من أطول الجبال فى العالم، لكنها تشتهر أيضًا بمناطق المسارات الريفية الجميلة.
 
أما فى جنوب أفريقيا، فقد أطلقت الحكومة تطبيق على هواتف المواطنين الذكية وذلك لتنبيه المواطنين من توقيتات انقطاع التيار الكهربائى ومواقعه، حيث يعانى سكان جنوب افريقيا من انقطاع متكرر فى التيار الكهربائى على مدار اليوم منذ 15 عاما.
 
ويخطط كثير من السكان أنشطة حياتهم اليومية وفقا لهذه الجداول الزمنية والمكانية، والتي تحدد الوقت المناسب للطهى، وغسل الملابس، أو شحن أجهزتهم الإلكترونية.
 
ويتسبب انقطاع الكهرباء فى توقف إمدادات مياه الشرب، مما يؤدي إلى سوء النظافة العامة وانتشار العدوى، بالإضافة إلى تعرض الأجهزة المنزلية لأعطال بسبب قطع التيار عنها ثم عودته إليها بشكل متكرر.
 
ويرجع السبب في ذلك إلى استراتيجية تخفيف الأحمال بغرض حماية المولدات الكهربائية من التلف، وتجنبا للانقطاع الكامل للكهرباء، حيث تعاني شركة كهرباء جنوب افريقيا من ديون ثقيلة، بلغت حوالى 22 مليون دولار، كما أصبحت محطات توليد الكهرباء والبنية التحتية التابعة لها، متقادمة ولا يتم صيانتها بشكل جيد، وقالت الشركة مؤخرا بأنه من المرجح أن يستمر نظام تخفيف الأحمال لمدة عامين قادمين.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة