تحت الوصاية.. بعد اقتحام حنان عالم الصيد اعرف الفرق بين المركب والسفينة

الأحد، 09 أبريل 2023 09:00 ص
تحت الوصاية.. بعد اقتحام حنان عالم الصيد اعرف الفرق بين المركب والسفينة تحت الوصاية
كتبت حنان طلعت

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ظهرت النجمة منى زكى فى مسلسل تحت الوصاية فى إطار اجتماعى من 15 حلقة، ويدور حول منى زكي وهي ربة منزل وأم لطفلة رضيعة وطفل آخر لديه 9 سنوات، وتعيش مع وزوجها "عادل" الذى يعمل هو وأسرته في مهنة الصيد حياة مستقرة حتى وفاته، ثم  تبدأ في مواجهة المشاكل التي تظهر أمامها من عائلة زوجها، حتى تضطر لعمل غير متوقع من جانبهم، وتنتقل إلى دمياط، وتصنع لنفسها حياة جديدة باسم مختلف، وتضطر للتخلي عن أنوثتها، وامتهان "الصيد" والعمل رئيس مركب، وسط عالم الرجال.
 
وقد تضطر الظروف البعض للتعرض لبعض المهن الغير متوقعة ومعرفة بعض الأمور التى قد لا يتوقع المرء معرفتها أو البحث عنها، ومنها معرفة الفرق بين السفينة والقارب، فتعرف عليه وفقاً لموقع "marineinsight".

 

تلوين السفينة
تلوين المركب

 

حجم السفينة والقارب

من المعروف أنه عند تحديد الفرق بين السفينة والقارب هو معرفة الحجم، ويجب عندها تذكر بأن السفينة يمكن أن تحمل قارب أما القارب لا يمكن أن يحمل السفينة، والسفينة وسيلة نقل مائية تزن 500 طن، أما القوارب مضعوطة تماماً فى حجمها الهيكلى وشكلها.

المجالات التشغيلية

يوجد فرق كبير ورئيسى بين السفينة والقارب هو مناطق عملهم، فالسفينة تعمل فى مناطق المحيطات وأعالى البحار، وتشمل السفن السياحية والسفن البحرية والنقاقلات وسفن الحاويات والسفن البحرية وقد تم تصميم شكلها لنقل البضائع والركاب عبر البحار.

 أما القوارب فهى قابلة للتشغيل فى مناطق المياه الأصغر المحددة وتشمل سفن العبارات والقطر والسفن الشراعية والتجديدف وزورق الكانو وسفن الدوريات، وتستخدم القوارب بشكل أساسى لأغراض أصغر وأدق وتتجول فى المناطق القريبة من الساحل.

منى زكى
منى زكى

الملاحة والتكنولوجيا

تعتبر من الناحية التكنولوجيا القوارب عبارة عن سفن بسيطة بها معدات وأنظمة أقل تعقيد، أما السفن تعتبر قابلة للتشغيل لفترات زمنية طويلة، والسفر بها عبر المحيطات، ويتم تشغيلها عن طريق عن هندسة متقدمة ونظام ملاحة كبير.

الطاقم

السفينة ضخمة ولهذا تحتاج أن تشغل بواسطة ملاحين ومهندسين مدربين ويجب توافر قبطان التشغيل وتوجيه الطاقم أما القارب يعتمد حجمم الطاقم على حجمه وقد يصل إلى شخص واحد فقط أو مجموعة أشخاص على حسب حجم القارب.
 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة