جائزة نوبل: منذ 137 عاما فى مثل هذا اليوم صنع هنري مواسان المستحيل

الإثنين، 26 يونيو 2023 07:00 م
جائزة نوبل: منذ 137 عاما فى مثل هذا اليوم صنع هنري مواسان المستحيل موبسان
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تذكرت جائزة نوبل العالمية، الكيميائى الفرنسى هنرى مواسان، الذى تمكن فى مثل هذا اليوم 26 يونيو في عام 1886 من صنع المستحيل الذى عجز عنه الآخرون.
 
وقالت جائزة نوبل العالمية، عبر حسابها على منصة التغريدات "تويتر": حاول عدد من الباحثين الحصول على الفلور في الحالة الحرة، لكن كان من الصعب جدا عزل المادة. 
 
وأشارت جائزة نوبل العالمية، إلى أنه من خلال تطوير جهاز بارع، نجح الكيميائي الفرنسي هنري مواسان في 26 يونيو 1886، وبعد 20 عاما، حصل على جائزة نوبل عام 1906.
 
هنري مواسان.. هو صيدلي فرنسي ولد في باريس في 28 سبتمبر 1852 وتوفي في باريس أيضا سنة 1907. عرف بفضل كونه أول من عزل الفلور، وقد مكنه ذلك من الحصول على جائزة نوبل في الكيمياء لسنة 1906.
 
والفلور هو عنصر كيميائي، ويكون على هيئة غاز ثنائي الذرة، وله لون أصفر شاحب في الظروف القياسية من الضغط ودرجة الحرارة، وهو غاز سام ذو تأثير سلبي على الكائنات الحية.
 
يقع عنصر الفلور في المرتبة 13 من بين العناصر الكيميائية بالنسبة لوفرته في كوكب الأرض، وفي المرتبة 24 بالنسبة لوفرته في الكون. 
يعد معدن الفلوريت مصدر التعدين الأساسي للفلور، إذ يستحصل عليه من خلال عملية التحليل الكهربائي؛ ومن المعادن الحاوية على عنصر الفلور أيضا معدن الكريوليت النادر، والذي يستخدم في علم الفلزات كصهيرة من أجل تخفيض نقطة انصهار الفلزات أثناء التعدين. 
 
تعد الفلوريدات العضوية من المواد الثابتة ضد التحلل الحيوي لذلك تصنف ضمن الغازات الدفيئة التي تسبب الاحتباس الحراري. بالمقابل يفيد أيون الفلوريد في مقاومة نخر الأسنان، لذلك يضاف بكميات قليلة إلى تركيب معاجين الأسنان بالإضافة إلى ملح الطعام وماء الشرب في بعض البلدان.
 
موسان
 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة