وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الفرنسية- في بيان، الجمعة- إن هذه الضربات الروسية استهدفت عمدا بنى تحتية مدنية، وخاصة منطقة سكنية، في انتهاك صارخ جديد للقانون الإنساني الدولي. 

وأشارت إلى ما ذكرته مرارا وزيرة الخارجية كاترين كولونا بأن هذه الأعمال غير المقبولة تشكل جرائم حرب، ولا يمكن أن تمر دون عقاب. 

وأكدت أن فرنسا ستواصل، وبالتنسيق الوثيق مع شركائها، التزامها بتعزيز دعمها العسكري لأوكرانيا، ولاسيما من خلال دعم قدراتها الدفاعية، كما ستواصل دعم المحاكم الأوكرانية والدولية من أجل مكافحة الإفلات من العقاب على هذه الجرائم. 

وأطلقت القوات الروسية، الجمعة، أربعة صواريخ فرط صوتية من طراز "كينجال" على منطقة في غرب أوكرانيا نادرا ما تستهدف إذ تبعد مئات الكيلومترات عن الجبهة، ما أدى إلى مقتل طفل في الثامنة في منطقة إيفانو فرانكيفسك.

الحرب الأوكرانية
الحرب الأوكرانية

روسيا: سنبذل قصارى جهدنا من أجل استعادة العلاقات الودية مع مولدوفا

قال السفير الروسى لدى مولدوفا أوليج فاسنيتسوف، اليوم /الجمعة/،إن سفارة روسيا فى تشيسيناو، ستبذل قصارى جهدها لإقامة حوار بناء مع مولدوفا، على الرغم من الخطوة غير الودية التى اتخذتها سلطات الأخيرة لتقليص عدد الدبلوماسيين الروس فى البلاد

وأضاف فاشيسينوف- فى تصريحات أوردتها وكالة أنباء "تاس" الروسية- "أن سفارة روسيا فى مولدوفا مهتمة بتطوير تعاون بنّاء يقوم على تبادل المنفعة بين البلدين، على الرغم من القرار غير الودى الذى اتخذته سلطات مولدوفا بتقليص عدد الموظفين الدبلوماسيين والفنيين الروس بشكل خطير".. قائلا: "وحتى مع انخفاض عدد الموظفين، سنبذل قصارى جهدنا لتطوير العلاقات الودية التاريخية بيننا، وكذلك بناء حوار عملى ومُتبادل المنفعة على المستوى الدولي".


واستشهد الدبلوماسى الروسى باستطلاعات الرأى التى تظهر أن معظم سكان مولدوفا يريدون علاقات حسن الجوار مع روسيا.. قائلا: "نتلقى فى هذه الأيام مكالمات من سياسيين ونشطاء يساورهم القلق بشأن مبادرة السلطات الأخيرة المناهضة لروسيا.. ونخبرهم أننا سنبذل قصارى جهدنا لعدم السماح لعلاقات الصداقة والتعاون بين بلدينا بأن تنهار وسنواصل المشروعات العديدة التى شرعنا فيها كجزء من هذا التعاون".


يُشار إلى أن العلاقات بين البلدين بدأت فى التدهور بعد وصول القوات الموالية لأوروبا إلى السلطة فى مولدوفا فى عام 2021، وسبق قرار طرد الدبلوماسيين الروس بث منشورات فى وسائل الإعلام الجماهيرية المولدوفية وعلى شبكات التواصل الاجتماعى تزعم أن السفارة الروسية قد تكون متورطة فى عمليات تجسس.


وأوضح نيكولاى بوبيسكو نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية فى مولدوفا، أن الدبلوماسيين الروس يشتبه فى تورطهم فى أنشطة "غير ودية" و"تجسس" ومحاولات لزعزعة استقرار الوضع السياسى فى البلاد.


ومن جانبها.. حذرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، الجانب المولدوفى من أن روسيا لن تترك هذه الخطوة غير الودية دون رد.

وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف
وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف

 

وزير العدل الأمريكي يعيّن مدعيا عاما مستقلا للتحقيق مع نجل بايدن

عين وزير العدل الأمريكي، مدعيا عاما مستقلا للتحقيق مع نجل بايدن، وتعهد بنشر تقرير للعامة بشأن قضية نجل الرئيس هانتر بايدن.

ومن المتوقع أن يقر هانتر، نجل الرئيس الأمريكي جو بايدن، بالذنب في جريمتي ضرائب، وأن يعترف بحيازة سلاح بشكل غير قانوني أثناء تعاطي المخدرات، بعد تحقيق استمر خمس سنوات.

وقدّم المدعي العام الأمريكي في ولاية ديلاوير أوراقا تشير إلى التوصل إلى اتفاق للإقرار بالذنب.

ومن المتوقع أن يوافق على العلاج من تعاطي المخدرات والخضوع للمراقبة.

كما من المرجح أن تبقيه شروط الاتفاقية خارج السجن.

الرئيس الأمريكى جو بايدن
الرئيس الأمريكى جو بايدن

زيلينسكي يقيل جميع المسؤولين عن مكاتب التجنيد العسكرية وسط فضيحة فساد

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الجمعة، إقالة جميع المسؤولين عن مراكز التجنيد العسكرية الإقليمية، وسط انتشار الفساد، مؤكدا وجود 112 دعوى جنائية ضد مسؤولين في مكاتب التسجيل والتجنيد العسكرية.

 
وقال زيلينسكي في مقطع فيديو، الجمعة: "لقد عقدت للتو اجتماعا لمجلس الأمن القومي والدفاع".
 
وأضاف: "إحدى القضايا الرئيسية التي تمت مناقشتها، هي نتائج التفتيش على مكاتب التسجيل والتجنيد العسكرية، وفي الإجمالي، هناك 112 دعوى جنائية ضد مسؤولين في مكاتب التسجيل والتجنيد العسكرية".
 
ومن بين تلك القضايا، أشار زيلينسكي إلى "الإثراء غير المشروع، وإضفاء الشرعية على الأموال التي تم الحصول عليها بشكل غير قانوني، والمزايا غير القانونية، والنقل غير القانوني للأشخاص المسؤولين عن الخدمة العسكرية عبر الحدود".
 
وقال الرئيس الأوكراني إن القرار كان "إقالة جميع" المفوضين العسكريين الإقليميين".
 
وأوضح: "يجب أن يدير هذا النظام أناس يعرفون بالضبط ما هي الحرب، ولماذا تعد الرشوة في زمن الحرب خيانة عظمى".
 
وأضاف زيلينسكي أن "كل" مفوض عسكري "يخضع لتحقيق جنائي سيُحاسب"، و"المسؤولون الذين خلطوا بين أشرطة أكتافهم والربح سيقدمون بالتأكيد إلى العدالة".
الرئيس الأوكرانى فولوديمير زيلنسكى
الرئيس الأوكرانى فولوديمير زيلنسكى