الانتخابات الأمريكية 2024 على رادار الكرملين.. سى إن إن: روسيا تراهن على فوز ترامب أملا فى تخلى الجمهوريين عن أوكرانيا.. استطلاع: 71% من أعضاء الحزب ضد تمويل كييف.. وبايدن يتعهد بمزيد من الدعم حال فوزه

الإثنين، 07 أغسطس 2023 01:00 ص
الانتخابات الأمريكية 2024 على رادار الكرملين.. سى إن إن: روسيا تراهن على فوز ترامب أملا فى تخلى الجمهوريين عن أوكرانيا.. استطلاع: 71% من أعضاء الحزب ضد تمويل كييف.. وبايدن يتعهد بمزيد من الدعم حال فوزه الرئيس الروسى فلاديمير بوتين
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يشعر كبار المسؤولين الأمريكيين والأوروبيين بالقلق من أن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين يضع الانتخابات الرئاسية الأمريكية لعام 2024 فى اعتباره اثناء تخطيطه للحرب فى أوكرانيا على أمل أن خسارة الرئيس جو بايدن العام المقبل ستؤدى إلى تقليص دعم الولايات المتحدة لأوكرانيا وتحسين موقف روسيا التفاوضى.

وفقا لـ4 مسئولين أمريكيين لشبكة سى أن ان، ليس لدى الولايات المتحدة حتى الآن معلومات استخباراتية واضحة حول عقلية بوتين، أو ما إذا كان يتعمد إطالة أمد الحرب على أمل فوز دونالد ترامب أو فوز جمهورى. لكن انتخابات العام المقبل لا تزال عاملاً رئيسياً يعتقد كبار مسؤولى الأمن القومى والاستخبارات والدبلوماسيين الغربيين أنه سيؤثر على قرارات بوتين فى أوكرانيا، مما يجعل من غير المرجح أن يتم حل الحرب قبل نهاية العام المقبل.

ظهر استطلاع لشبكة CNN أن معظم الأمريكيين يعارضون تقديم الكونجرس تمويلًا إضافيًا لدعم أوكرانيا، حيث ينقسم الجمهور حول ما إذا كانت الولايات المتحدة قد فعلت بالفعل ما يكفى فى الصراع أم لا.

قال أحد المسؤولين الأمريكيين إنه "ليس لديهم شك" فى أن بوتين "يحاول الصمود" حتى انتخابات عام 2024. وقال مصدر آخر مطلع على المعلومات الاستخباراتية "إنه نوع من الفيل فى الغرفة" بالنسبة للولايات المتحدة وأوكرانيا وأوروبا.

وتابع: "يعرف بوتين أن ترامب سيساعده. وكذلك يفعل الأوكرانيون وشركاؤنا الأوروبيون لذلك على الرغم من أننا لم نر أى شيء صريحًا بهذا المعنى، عليك أن تفترض أن الجميع يفكر فى ذلك."

قال دبلوماسى أوروبى لشبكة CNN إنهم يعتقدون أن محاولة تجاوز الحرب فى أوكرانيا حتى الانتخابات الأمريكية "هى بالضبط خطة بوتين".

يعتقد المسؤولون أن بوتين قد يتطلع إلى فوز ترامب، أو مرشح جمهورى آخر، ليكون حافزًا للولايات المتحدة لسحب دعمها لأوكرانيا. ويقولون أيضًا أن عين بوتين على الانتخابات تجعل الأمر أكثر أهمية بالنسبة للولايات المتحدة للحفاظ على دعم طويل الأمد لأوكرانيا، وهو التزام تواصل إدارة بايدن التأكيد عليه فى مناسبات عدة بانها لن تتخلى عن أوكرانيا.

لم يلتزم ترامب، المرشح الأوفر حظًا لترشيح الحزب الجمهورى فى هذه المرحلة، بدعم أوكرانيا فى الحرب. لقد ادعى أنه كرئيس يمكنه تسوية الحرب فى غضون 24 ساعة، وفى هذا الأسبوع فقط قال أن دعم أوكرانيا يجب أن يكون مشروطًا بتحقيقات الكونجرس مع بايدن وعائلته.

بينما تراجع حاكم ولاية فلوريدا رون ديسانتيس عن تصريحات سابقة وصف الحرب فى أوكرانيا بأنها "نزاع إقليمي"، فقد حافظ على سياسة مناهضة للتدخل على نطاق واسع. كما رسم الجمهوريون فى الكونجرس خطًا أكثر صرامة بشأن التمويل لأوكرانيا منذ أن سيطر الحزب الجمهورى على مجلس النواب هذا العام، حيث اقترح رئيس مجلس النواب كيفين مكارثى فى وقت سابق أنه يخطط لعرقلة أى جهود يقودها مجلس الشيوخ للموافقة على تمويل إضافى مساعدة المجهود الحربى فى أوكرانيا.

 

الدعم الشعبى والانقسامات الحزبية بشان مساعدات أوكرانيا

يعارض معظم الأمريكيين تفويض الكونجرس بتمويل إضافى لدعم أوكرانيا فى حربها مع روسيا، وفقًا لاستطلاع جديد لشبكة CNN حيث ينقسم الجمهور حول ما إذا كانت الولايات المتحدة قد فعلت ما يكفى لمساعدة أوكرانيا.

قال 55% أن الكونجرس الأمريكى يجب ألا يأذن بتمويل إضافى لدعم أوكرانيا مقابل 45% قالوا أن على الكونجرس أن يأذن بمثل هذا التمويل، ويقول 51% أن الولايات المتحدة قد فعلت ما يكفى لمساعدة أوكرانيا بينما قال 48% أن عليها فعل المزيد.

أظهر استطلاع أجرى فى الأيام الأولى للغزو الروسى فى أواخر فبراير 2022 أن 62% شعروا أنه كان ينبغى على الولايات المتحدة أن تفعل المزيد، وقد اتسعت الانقسامات الحزبية منذ ذلك الاستطلاع أيضًا، حيث أصبح معظم الديمقراطيين والجمهوريين الآن على طرفى نقيض من الأسئلة حول دور الولايات المتحدة فى أوكرانيا.

ومن بين الذين يقولون أن الولايات المتحدة فعلت ذلك بالفعل يكفى، يحظى جمع المعلومات الاستخبارية بتأييد الأغلبية (52%)، ويعرب غالبية الأمريكيين 56% عن قلقهم من أن الحرب الروسية فى أوكرانيا ستهدد الأمن القومى الأمريكي.

على مستوى الأحزاب اعرب ما يقرب من الثلثين (82% من الديمقراطيين و75% من المستقلين و73% من الجمهوريين) من أن حرب أوكرانيا ستؤدى لزيادة الخطر على الديمقراطية فى أماكن اخرى، بينما اتفق 65% على انها من الممكن أن تؤدى لهجمات روسية فى أماكن اخرى ويشعر 6 من كل 10 بنسبة مئوية وصلت إلى 59% إنها قد تؤدى لحرب أوسع فى أوروبا.

وجد الاستطلاع انقسامات حزبية وأيديولوجية واسعة حول ما يجب أن تفعله الولايات المتحدة لمساعدة جهود أوكرانيا لصد الحملة العسكرية الروسية، يقول الجمهوريون بشكل عام أن الكونجرس يجب ألا يأذن بتمويل جديد 71% وأن الولايات المتحدة فعلت ما يكفى لمساعدة أوكرانيا وهو ما وافق عليه 56%.

وبين الديمقراطيين، يقول معظمهم عكس ذلك، يؤيد 62% التمويل الإضافى و61% يقولون أن على الولايات المتحدة أن تفعل المزيد.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة