الصحف العالمية: التوصل إلى اتفاق مؤقت لإنهاء الإضراب التاريخى لكتاب السيناريو فى هوليود.. انخفاض قياسى في معدل المواليد بالصين.. وقلق فى بريطانيا من استخدام الذكاء الاصطناعى فى صنع أسلحة خارج سيطرة البشر

الإثنين، 25 سبتمبر 2023 02:15 م
الصحف العالمية: التوصل إلى اتفاق مؤقت لإنهاء الإضراب التاريخى لكتاب السيناريو فى هوليود.. انخفاض قياسى في معدل المواليد بالصين.. وقلق فى بريطانيا من استخدام الذكاء الاصطناعى فى صنع أسلحة خارج سيطرة البشر الذكاء الاصطناعى
كتبت ريم عبد الحميد - رباب فتحى - نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رصدت الصحف العالمية الصادرة اليوم الإثنين، عددا من القضايا والتقارير، فى مقدمتها: التوصل إلى اتفاق مؤقت لإنهاء الإضراب التاريخى لكتاب السيناريو فى هوليود.. وقلق فى بريطانيا من استخدام الذكاء الاصطناعى فى صنع أسلحة خارج سيطرة البشر

 

الصحف الأمريكية:

واشنطن بوست: أنصار منافسى ترامب الجمهوريين يرجحون فوزه بترشيح الحزب

قالت صحيفة واشنطن بوست إن العديد من مراقبى الحزب الجمهورى بدأوا يعترفون أن الرئيس السابق دونالد ترامب من المرجح للغاية أن يصبح مرشح الحزب للرئاسة فى انتخابات 2024.

ومع تبقى أقل من أربعة أشهر على بدء السباق التمهيدى الجمهورى فى أيوا، فإن العديد من قادة الحزب المنتخبين مثل رئيس مجلس النواب كيفين مكارثى، ومسئولى الحزب الجمهورى المحليين وعملاء الحزب يقولون بشكل أكثر مباشرة إنهم يتوقعون أن يقود ترامب التذكرة الجمهورية فى العام المقبل. وحتى بين هؤلاء الذين يعارضونه، يقول البعض إنهم يتجهون نحو هذه النتيجة.

 

وفى ظل مواجهته 91 تهمة جنائية فى أربع قضايا، استطاع ترامب أن يبنى تقدما هذا العام على عدد من المنافسين الذين يتحدون هيمنته على الحزب. وصور ترامب نفسه كضحية لمعركة قانونية مسيسة، وهو السرد الذى كان له ثدى بين الناخبين الجمهوريين. لكن المدعين المشاركين فى هذه القضايا يقولون إنهم يتحركون وفقا للقانون وليس السياسة.

 

 وتقول واشنطن بوست إن التفاؤل بشأن فرص ترامب يمتد إلى أعلى مستويات قيادات الحزب الجمهورى فى الكابيتول. فقد قال مكارثى فى مقابلة مع فوكس نيوز تم بثها الأسبوع الماضى، إنه يعتقد أن ترامب سيكون المرشح. وفى يونيو الماضى، قال مكارثى إنه لا يعرف ما إذا كان ترامب سيكون المرشح الأقوى، وهى التصريحات التي أغضبت ترامب، وتراجع مكارثى عن موقفه. وقال السيناتور باتريك ماكنرى، الحليف المقرب من مكارثى، إن رئيس مجلس النواب يتفهم بشكل قوى جدا ما يريدوه الناخبون الجهوريون، ومن الواضح فى استطلاعات الرأي العام أن تامب هو الأقوى.

 

وقال مستشار لترامب إن الأخير لم يتحدث مع مكارثى فى الأيام التى تلت مقابلة رئيس مجلس النواب مع فوكس نيوز، مشيرا إلى أن الرئيس لا يتعامل مع السباق التمهيدى على أنه محسوم، لكنه يستعد لإعادة التسابق مع الرئيس بايدن.

 

 

عبور الحدود فى الاتجاه الآخر.. أمريكيات تذهبن للمكسيك لإجراء الإجهاض

قالت صحيفة نيويورك تايمز إن النساء الأمريكيات تلجأن إلى المكسيك من أجل الحصول على خدمات الإجهاض، مما يوضح السياسات المتحولة من كلا البلدين واللتين تبنتا من قبل موقفين مختلفين للغاية إزاء الإجراء الطبي.

وأشارت الصحيفة إلى أن الطلب الأمريكي المتزايد على خدمات الإجهاض لا يقتصر على الحصول على الأدوية، فالعيادات فى مكسيكو سيتى وغير، والنشطاء فى مدينى هيرموسيلو الواقعة فى شمال غرب البلاد يقولون إنهم يرون النساء يعبرن الحدود من تكساس ولوزيانا وأريزونا سعيا للحصول على الإجهاض.

 

 وقالت ناشطة حقوق الإجهاض أندريا سانشيز إنه من قبل  كانت النساء من المكسيك تذهبن إلى الولايات المتحدة للحصول على خدمات الإجهاض فى العيادات. والآن فإن نساء من الولايات المتحدة تذهبن إلى المكسيك.

 

 وبعد أكثر من عام على إلغاء المحكمة العليا الأمريكية لتقنين الإجهاض، فإن نشطاء حقوق الإجهعاض فى المكسيك شهدن ارتفاعا فى عبور الأمريكيات للحدود لإجراء الإجهاض.

 

 وعلى مدار عقود، تم تجريم الإجهاض فى المكسيك وأغلب أمريكا اللاتينية مع استثناءات قليلة، فى حين أنه فى الولايات المتحدة كان الحكم التاريخ فى عام 1973 فى قضية "رو مقابل وايد" قد أسس حقا دستوريا فى الحصول على الإجهاض.

 

واليوم، فإن المحكمة العليا المكسيكية قد ألغت تجريم الإجهاض على صعيد البلاد، وجعلت الحصول عليه قانونى فى المؤسسات الفيدرالية وأنهت العقوبات الفيدرالية على إجراء الإجهاض. كما ان 12 من إجمالي 32 ولاية فى البلاد قد ألغت تجريم الإجهاض، ويقول النشطاء إن هناك زخم متجدد للضغط على المسئولين المحليين فى الولايات المتبقية. وفى المقابل، فإن أكثر من 20 ولاية أمريكية تحظران او تقيد الإجهاض بعد 18 شهرا من الحمل أو قبل ذلك، بينما تحظر 14 ولاية الإجراء فى كافة الظروف تقريبا.

 

أسوشيتدبرس: التوصل إلى اتفاق مؤقت لإنهاء الإضراب التاريخى لكتاب السيناريو فى هوليود

 توصل قادة نقابة الكتاب واستوديوهات هوليود إلى اتفاق مؤقت لإنهاء إضراب كتاب السيناريو التاريخى الذى استمر نحو خمسة أشهر، على الرغم من عدم التوصل إلى اتفاق بعد للممثلين المضربين.

 وأشارت الوكالة إلى أن نقابة كتاب أمريكا أعلنت عن الاتفاق فى بيان مشترك مع تحالف منتجى التلفزيون والصور المتحركة، وهى المجموعة التي تمثل استوديوهات هوليود وخدمات البث وشركات الإنتاج فى المفاوضات.

 

 وقالت النقابة فى رسالة بالبريد الإلكترونى لأعضائها إنها توصلت إلى اتفاق مبدئة مع تحالف منتجى التلفزيون والروسم المتحركة، مشيرة إلا أن هذا الأمر تحقق بالتضامن المستمر لأعضاء نقابة كتاب أمريكا والدعم الاستثنائي من النقابات الشقيقية التي انضمت إليهم فى إضرابهم الذى استمر على مدار 146 يوما.

 

 وأشارت الوكالة إلى ان اتفاق عقد الثلاث سنوات، الذى تم التوصل إليه بعد خمسة أيام ماراثونية من المحادثات المتجدة بين نقابة كتاب أمريكا والمفاوضين، والذين انضم إليهم فى بعض الأحيان مسئولين تنفيذيين من الاستوديوهات، يجب أن يتم الاتفاق عليه من قبل مجلس وأعضاء النقابية قبل أن ينتهى الإضراب رسميا.

 

 وفى رسالة أطول من النقابة لأعضائها عبر السوشيال ميديا، قال الكتاب إنه تم إخبارهم أن الإضراب لم ينتهى ولا أحد سيعود إلى العمل حتى الاستماع إلى قول أخر.

 

 ولم يتم الكشف بعد عن بنود الاتفاق. وكان الاتفاق المبدئى لإنهاء أخر إضراب للكتاب فى عام 2008 قد تم الاتفاق عيه من قل أكثر من 90% من الأعضاء.

 

 ويأتى الاتفاق قبل خمسة أيام فقط من تحول الإضراب إلى الأطول فى تاريخ النقابة، وأطول إضراب لهوليود منذ أكثر من 70 عاما.

 

 

الصحف البريطانية

قلق فى بريطانيا من استخدام الذكاء الاصطناعى فى صنع أسلحة خارج سيطرة البشر

يقوم المسئولون البريطانيون بجولة حول العالم قبل قمة سلامة الذكاء الاصطناعي المقرر عقدها في نوفمبر، حيث يتطلعون إلى بناء توافق في الآراء حول بيان مشترك يحذر من مخاطر التكنولوجيا المتطورة.

وفقا لصحيفة الجارديان، تسيطر مخاوف احتمال استخدام المجرمين أو الإرهابيين للذكاء الاصطناعي لخدمة أهدافهم المتطرفة والتسبب في الموت على نطاق واسع، كما يشعر بعض المحيطين برئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك بالقلق من التكنولوجيا ستصبح قريبا قوية بما يكفي لمساعدة الأفراد على صنع أسلحة بيولوجية ا وانها ستصبح خارج نطاق السيطرة البشرية.

 

قال أحد الأشخاص المطلعين على محادثات القمة: "الهدف منها هو التحذير من مخاطر الذكاء الاصطناعي ، وهذا هو ما يركز عليه داونينج ستريت في الوقت الحالي".

 

وأشارت الصحيفة الى ان Frontier AI هو مصطلح يستخدم للإشارة إلى نماذج الذكاء الاصطناعي الأكثر تقدمًا والتي يمكن أن تكون خطيرة بما يكفي لتشكل خطراً على حياة الإنسان.

 

وأكدت الحكومة البريطانية صباح الاثنين أن القمة ستركز على مخاطر مثل إساءة استخدام الذكاء الاصطناعي لصنع أسلحة بيولوجية أو هجمات إلكترونية وظهور أنظمة متقدمة تفلت من السيطرة البشرية.

 

وقالت في بيان: "هناك مجالان ستركز عليهما القمة بشكل خاص: مخاطر سوء الاستخدام، على سبيل المثال عندما يتم مساعدة جهة فاعلة سيئة من خلال قدرات الذكاء الاصطناعي الجديدة في الهجمات البيولوجية أو السيبرانية، ومخاطر فقدان السيطرة التي قد تنشأ من الأنظمة المتقدمة التي نسعى إلى مواجهتها"

 

وحذر سوناك منذ عدة أشهر من المخاطر التي يشكلها الذكاء الاصطناعي، وحث المجتمع الدولي على اعتماد حواجز الحماية لمنع إساءة استخدامه.

 

وبحسب التقرير، ينفق داونينج ستريت 100 مليون جنيه إسترليني على فريق عمل جديد للذكاء الاصطناعي للمساعدة في اختبار الخوارزميات أثناء تطويرها، ويخطط المسؤولون البريطانيون لاستغلال القمة لحث الشركات في جميع أنحاء العالم على إرسال أدوات الذكاء الاصطناعي الخاصة بهم إلى المملكة المتحدة لتقييمها قبل نشرها على نطاق أوسع.

 

"الأكبر منذ 50 عاما".. جارديان: انخفاض معدل المواليد فى الصين لمستوى قياسى

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن الشابات حول العالم تؤجلن الزواج والولادة لفترة أطول من أمهاتهن. ومع ذلك، فإن هذه الظاهرة حادة للغاية في الصين، حيث انخفض عدد السكان العام الماضي بمقدار 850 ألف نسمة، وهو أول انخفاض منذ أكثر من 50 عامًا، حيث انخفض معدل المواليد إلى مستوى قياسي منخفض.

 

واعتبرت الصحيفة أنه مع انكماش عدد السكان، فإن التركيبة السكانية تتغير على نحو ينذر بمشاكل خطيرة بالنسبة للاقتصاد الصيني.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن فكرة تأجيل الزواج مألوفة لدى جيل الألفية في العديد من البلدان الغنية، لكن الصين لا تستطيع بعد أن تعتبر نفسها ضمن تلك المجموعة النادرة. يُعرّف البنك الدولي الدولة ذات الدخل المرتفع بأنها الدولة التي يزيد فيها الدخل القومي الإجمالي للفرد عن 13845 دولارًا. وعلى الرغم من أن دخل الفرد في الصين ارتفع بشكل كبير في القرن الحادي والعشرين، إلا أنه في عام 2022 وصل إلى 12850 دولارًا فقط. ويخشى العديد من الاقتصاديين الآن أن تتقدم الصين في السن قبل أن تصبح غنية.

 

وهناك مقارنات بين الصين واليابان، التي دخلت فترة اقتصادية قاتمة في أوائل التسعينيات. وكان السبب وراء ما أصبح يعرف باسم "العقود الضائعة" في اليابان من الانكماش والنمو المنخفض العنيد هو انهيار سوق الأسهم، لكنه تفاقم بسبب الشيخوخة السكانية في البلاد.

 

وقالت الصحيفة إن نحو 14% من سكان الصين يتجاوزون الآن 65 عاماً، وهي العتبة التي تجاوزتها اليابان في عام 1993. ولكن في حين استغرقت اليابان ما يقرب من عقد من الزمن للوصول إلى هذا المستوى من 10%، حققت الصين القفزة في ست سنوات فقط. وفي العقدين المقبلين، تسير الصين على مسار إضافة عدد أكبر من الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا إلى عدد سكانها، مقارنة بعدد سكان الولايات المتحدة.

 

والحكومة تدرك جيدا هذه المشاكل. وفي عام 2016، تخلت عن سياسة الطفل الواحد التي استمرت لعقود من الزمن، واستبدلتها بما أصبح الآن حدًا أقصى لثلاثة أطفال. تخلت بعض المقاطعات عن القيود المفروضة على حجم الأسرة تماما، وهو واحد من مجموعة من التدابير لتشجيع النساء على إنجاب المزيد من الأطفال. وتشمل السياسات الأخرى ما يصل إلى 30 يومًا من الإجازة مدفوعة الأجر للعروسين، وخصومات على التلقيح الصناعي، وإعانات نقدية للطفل الثاني والثالث.

 

بعد 18 شهرا.. فيديو يظهر تجاهل حكم أيرلندي وضع ميدالية لفتاة سمراء يثير الجدل

رغم أن الواقعة حدثت فى مارس 2022، إلا أن اتحاد الجمباز الأيرلندى تعرض لسيل من الانتقادات بعد الكشف عن مقطع فيديو لحفل توزيع الميداليات لمجموعة من لاعبي الجمباز الشباب أظهر أن أحد الحكام تجاهلت فتاة سمراء ولم تضع الميدالية حول رقبتها مثلما فعلت للاعبين الآخرين، بينما تابع المسئولون الآخرون والمدربون والمصورون الحدث دون تدخل أمام مئات من الجماهير في المدرجات.

ونقلت صحيفة "الجارديان" البريطانية عن أسرة اللاعبة إن اتحاد الجمباز الأيرلندي قام بقمع رسالة اعتذار شخصية إلى لاعبة الجمباز بعد أن أثارت معاملتها في حفل توزيع الميداليات غضبًا دوليًا، ورفض الاعتراف بالعنصرية المنهجية في الرياضة أو معالجتها.

 

وقالت أسرة لاعبة الجمباز إنه على الرغم من الحدث الرسمي، رفض مسئولو الجمباز الأيرلندي حضور الوساطة، ووصفوا الحادث فعليًا منذ مارس 2022 بأنه نزاع شخصي بحت بين الأسرة وامرأة واحدة.

 

لم تقدمGI ، الهيئة الإدارية الوطنية لهذه الرياضة، أي التزام في تصريحاتها العامة بالتحقيق في الواقعة، أو تنفيذ سياسات مناهضة للعنصرية، أو تحسين الحماية للرياضيين الملونين. ولمدة 18 شهرًا لم تعتذر للعائلة.

 

وقالت والدتها لصحيفة الجارديان: "إنه أمر لا يصدق أن تعامل فتاة صغيرة بهذه الطريقة". "إنها مشكلة نظامية، لأنه عندما لا تتحدث [GI] علنًا، فإن الرسالة هي أنك سعيد باستمرار الأمر".

 

ولم يتم الكشف عن اسم والدتها لحماية خصوصية الفتاة، وهي قاصر، وبسبب المخاوف من أن تصبح الأسرة هدفًا للإساءة العنصرية. ونفى المسئول المعني أي سلوك عنصري، وأراد الاعتذار للعائلة عن هذا الازدراء. وحصلت الفتاة في النهاية على ميدالية.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة