كيف قضت مبادرة 100 مليون صحة على فيروس سى؟.. الصحة: انخفاض معدلات انتشار الفيروس إلى 0.38% عام 2022.. حسام عبد الغفار: نجحنا فى فحص وعلاج 63 مليون مواطن.. وتخصيص 170 مركزا لعلاج المصابين بفيروس سى

الإثنين، 25 سبتمبر 2023 07:00 ص
كيف قضت مبادرة 100 مليون صحة على فيروس سى؟.. الصحة: انخفاض معدلات انتشار الفيروس إلى 0.38% عام 2022.. حسام عبد الغفار: نجحنا فى فحص وعلاج 63 مليون مواطن.. وتخصيص 170 مركزا لعلاج المصابين بفيروس سى مبادرة 100 مليون صحة
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان أن مصر حققت نجاحا كبيرا فى ملف القضاء على فيروس سى. وتابع : قريبا تتسلم مصر شهادة خلوها من فيروس سى من منظمة الصحة العالمية، وتابع : استطعنا بفضل مبادرات الرئيس للصحة العامة فى القضاء على المرض حيث كانت ومازالت مبادرة 100 مليون صحة هى الأضخم فى التاريخ.

 

 وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، نجاح الدولة المصرية فى الوصول العادل إلى رعاية مرضى فيروس التهاب الكبد، وتخليص الشعب المصرى من هذا المرض الذى فتك بآلاف المرضى خلال العقود الماضية.

 

وقال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، أن نسبة انتشار الفيروسات الكبدية فى مصر بلغت عام 2008 نحو 14.7% بين الفئة العمرية من 15 إلى 59 عام، بينما كانت نسبة انتشار فيروس سى نحو 10% بما يعادل 6 ملايين حالة مؤكدة.

 

وأضاف أنه فى عام 2015 انخفض معدل انتشار الفيروسات الكبدية عامة إلى 10% فيما انخفضت نسبة انتشار فيروس التهاب الكبد سى إلى نحو 7% بسبب التدابير الاحترازية والوقائية والعلاجية التى تم اتخاذها.

 

وتابع، أنه فى عام 2018، ومع الدعم غير المسبوق من الرئيس عبدالفتاح السيسى بهدف إنهاء معاناة أكباد المصريين من هذا الوباء، تم إطلاق المبادرة الرئاسية، «100 مليون صحة» وبدأ أكبر مسح صحى للكشف عن المرض وعلاجه بالمجان، ونجح فى فحص نحو 63 مليون شخص.

 

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، أن المبادرة الرئاسية للكشف عن فيروس سى وعلاج المرضى بالمجان، نجحت فى خفض معدلات حالات الإصابة المؤكدة بالفيروسات الكبدية إلى 6%، فى حين انخفض معدل انتشار فيروس سى إلى 3.2% فى عام 2020.

 

وأشار، إلى أن خطة القضاء على فيروس سى من خلال مبادرة «100 مليون صحة» تضمنت توفير العلاج ومستلزمات الفحص مجانا فى 170 مركزا لعلاج الفيروسات الكبدية، على مستوى جميع محافظات الجمهورية، حتى نجحت المبادرة بالعلاج المكثف للمرضى المصابين، فى الوصول إلى معدلات إصابة أقل من المعدلات العالمية من مرضى الفيروس، حيث انخفضت النسبة إلى 0.38% عام 2022.

 

واستطرد أن جهود الدولة المصرية لم تتوقف مع انخفاض المعدلات إلى هذا الحد، حيث تم إطلاق امتداد لمبادرة القضاء على فيروس سى، بمبادرة تكميلية تستهدف علاج المرضى الذين أصيبوا بتليف الكبد من خلال 76 مركزا لمتابعة المرضى وعلاجهم، والتى استفاد من خدماتها نحو 120 ألف مريض حتى الآن.

 

وأكد أن جهود الدولة مازالت مستمرة لضمان مستقبل آمن للأجيال القادمة من خلال إطلاق مبادرة للكشف عن فيروس سى وعلاجه لدى طلاب المدارس فى المرحلتين الإعدادية والابتدائية، مشيرا إلى أن الجميع ينتظر حاليا إشهاد منظمة الصحة العالمية، بخلو مصر من هذا المرض.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة