النائب إيهاب الطماوي: قانون الإجراءات الجنائية دستور جديد للجمهورية الجديدة

الإثنين، 15 يناير 2024 11:21 م
النائب إيهاب الطماوي: قانون الإجراءات الجنائية دستور جديد للجمهورية الجديدة النائب إيهاب الطماوي
الأمير نصري

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد النائب إيهاب الطماوي رئيس اللجنة الفرعية لدراسة وإعادة صياغة قانون الإجراءات الجنائية بمجلس النواب، أن هذا القانون كما وصف رئيس المجلس المستشار حنفي جبالي هو دستور ثان للحقوق والحريات، موضحا أن كل ما يتعلق بالحقوق والحريات العامة وتعامل المواطنين فيما يتعلق بالمسائل الجنائية والحبس الاحتياطي والطعن في الأحكام غيابية وحضورية.
 
أضاف خلال مداخلة تليفونية عبر برنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة : ON: أنه جرى إنجاز 90% من مواد مشروع متكامل لقانون الإجراءات الجنائية والتي تصل إجمالي مواده 560 مادة وتبقى بعض المواد فقط وذلك على مدار عام.
 
وشدد على أهمية مشروع القانون في تطوير والقضاء على بعض المشكلات التي كانت تتعلق بعض الملفات فيما يخص الحقوق والحريات العامة ومسألة القبض والتفتيش في المساكن وألاتكون إلا بإذن قضائي مسبق وإعادة تنظيم دور النيابة العامة ومعالجة إشكاليات كبرى تتعلق بالأحكام الغيابية عبر الإستعانة بوسائل التواصل الحديثة وحماية الشهود والمبلغين".
 
وكشف أنه ضمن المشروع إستحداث وسائل بديلة للحبس الاحتياطي بمدد واضحة وتعويض عنها في حال الحكم بالبراءة أو قضاء مدة عقوبة ثم الحصول على البراءة  وكذا ملف قوائم الترقب والوصول والمنع من السفر تم الإنتهاء منها.
 
ولفت إلى أنه مشروع قانون متكامل وأنه سوف يتم الانتهاء منه قريبا وأن اللجنة الفعية شهدت مشاركة كافة الجهات المعنية وبعد الانتهاء من 90% من مواد المشروع تبقى بعض المواد التي يجب تدقيقها  تمهيدا للانتهاء منه قريبا، حيث أن  اللجنة الفرعية لمناقشة مشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد يشارك فيها خبراء من جميع الجهات.
 
تابع : " المشروع الجديد من قانون الإجراءات الجنائية يعتبر دستور جديد للجمهورية الجديدة وتطبيق القانون الجديد للإجراءات الجنائية سيطبق فور نشره في الجريدة الرسمية.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة