التليفزيون هذا المساء.. محمد الجالى: مصر تمارس الدبلوماسية الإنسانية لدعم غزة

الثلاثاء، 02 يناير 2024 03:00 ص
التليفزيون هذا المساء.. محمد الجالى: مصر تمارس الدبلوماسية الإنسانية لدعم غزة محمد الجالى
كتب محمد شرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء الاثنين، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى والرأى العام.

محمد الجالى: مصر تمارس الدبلوماسية الإنسانية بقوة لدعم أهالى قطاع غزة

قال الكاتب الصحفي محمد الجالي، مدير تحرير "اليوم السابع"، إنه يمكن أن نطلق على الفترة منذ السابع من أكتوبر الماضي وحتى الآن أنها فترة الدبلوماسية الإنسانية في مصر، متابعا: "إلي جانب الحلول السياسية التي تبذلها القيادة السياسية وأجهزة الدولة المختلفة كان هناك الدبلوماسية الإنسانية وهذه ظهرت للجميع خلال هذه الأزمة إذا تحدثنا عن المساعدات.. ومصر قدمت وفق تصريحات رسمية قدمت 4 أضعاف المساعدات المقدمة من 30 دولة.. وعاوزين نوجه الشكر لمؤسسات الدولة المختلفة وكافة الأجهزة التي بذلت مجهودا جبارا في هذه الأزمة".

وأضاف خلال حواره في برنامج "هذا الصباح"، الذي يعرض على قناة "إكسترا نيوز": "العديد من المؤسسات المصرية الوطنية كان لها دور بارز أيضا في التعامل الإنساني مع أزمة قطاع غزة مثل التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي ومؤسسة حياة كريمة والهلال الأحمر المصري وغيرها من الجهات التي تقدم الكثير لدعم الشعب الفلسطيني وأهلنا في غزة.. طواقم طبية وفرق عمل مختلفة في هذه المنظومة"، متابعا: "شوفنا زيارة السيدة انتصار السيسي قرينة رئيس الجمهورية إلى أطفال غزة خلال تلقي العلاج في المستشفيات المصرية وهي لفتة إنسانية كبيرة تؤكد الموقف المصري الداعم للقضية الفلسطينية".

وتابع محمد الجالي: "غزة تواجه عدوان وحشي كبير من الاحتلال الإسرائيلي.. ونتنياهو رئيس عصابة وهو يخسر خسارة كبيرة وهناك حديث عن خلاف مع الرئيس الأمريكي بايدن".

وفي حصيلة غير نهائية، ارتفعت حصيلة العدوان الإسرائيلي المستمر والمكثف وغير المسبوق على قطاع غزة برا وبحرا وجوا منذ السابع من أكتوبر الماضي، إلى أكثر من 21 ألف شهيد، ونحو 56 ألف مصاب، إضافة إلى آلاف المفقودين، 70% منهم أطفال ونساء.

لا يزال آلاف الشهداء والجرحى لم يتم انتشالهم من تحت الأنقاض؛ بسبب تواصل القصف وخطورة الأوضاع الميدانية، وذلك في ظل حصار خانق للقطاع وقيود مُشددة على دخول الوقود والمساعدات الحيوية العاجلة للتخفيف من الأوضاع الإنسانية الكارثية.

 

الشيخ رمضان عبد المعز: الصلاة على سيدنا محمد مفتاح الخير كله

كشف الشيخ رمضان عبد المعز الداعية الإسلامية، فضل الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم، حيث تعطى الفوز الكبير بكثرة الصلاة على سيدنا محمد.

وأضاف الشيخ رمضان عبد المعز، خلال برنامج لعلهم يفقهون، المذاع على قناة دي إم سى، أنه لا صلاة ولا صوم يصح لمن ترك الصلاة على سيدنا محمد، وإذا كانت ذنوبك لا تحصى تمحو بالصلاة على سيدنا محمد.

وتابع الشيخ رمضان عبد المعز:"ما تضاعفت الحسنات إلا بتكرار الصلاة على سيدنا محمد، وعند الموت ترى أمور تسرك وتفرحك".

وقال :"في القبر تحظى بالأمان وترحم بالصلاة على سدينا محمد ولا تخشى من الملكين رعبا فإذا سألاك قل لهم سدينا محمد، لأنها هي مفتاح الخير كله".

 

الحاصلة على شهادة محو الأمية فى سن السبعين: التعليم نور وحياة

أكدت الحاجة زينب على، الحاصلة على شهادة محو الأمية فى سن السبعين عاما، أهمية التعليم للناس، مشيرة إلى أن التعليم نور وحياة وهو ما دفعها إلى محو أميتها وهى فى هذا السن.

وأضافت الحاجة زينب على، برنامج الستات ميعرفوش يكدبوا، المذاع على قناة سى بى سى: "من لم يحلق التعليم عليه أن يتعلم، وأولادى وأحفادى يشجعونى على استكمال تعليمى".

وتابعت الحاصلة على شهادة محو الأمية فى سن السبعين عاما،: "كنت أريد قراءة القرآن ومذاكرة لأحفادى وسعيدة للغاية بأننى محوت أميتى فى سن السبعين عاما".

 

عالم بالأزهر: أخرجوا زكاة الذهب للفقراء فعذابها أليم

قال الشيخ أبو اليزيد سلامة، من علماء الأزهر الشريف، إن اقتناء الذهب أمر مباح وليس فيه أى حرمانية، لافتا إلى أنه إذا كان الاقتناء للحفاظ على القيمة المالية يجب الزكاة. 

وتابع العالم الأزهري، خلال حواره مع الإعلامية سالي سالم، ببرنامج "البيت"، المذاع على فضائية الناس، اليوم الاثنين: لما يبلغ النصاب ٨٥ جرام من الذهب عيار ٢١، او ما يوازيه من الاعيرة الاخرى، ويكون مر عليه حول كامل، سواء سبائك ذهبية او مصوغات او جنيهات ذهبية".

 

واستكمل: "الحذر كل الحذر من عدم اخراج زكاة الذهب، لانها حق للفقير لا يجوز ولهم عذاب أليم"، مستشهدا بقول الله سبحانه وتعالى: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ كَثِيرًا مِّنَ الْأَحْبَارِ وَالرُّهْبَانِ لَيَأْكُلُونَ أَمْوَالَ النَّاسِ بِالْبَاطِلِ وَيَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ ۗ وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلَا يُنفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَبَشِّرْهُم بِعَذَابٍ أَلِيمٍ".

 

وكانت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، قد أطلقت قناة الناس في شكلها الجديد، باستعراض مجموعة برامجها وخريطة الجديدة التي تبث على شاشتها خلال 2023.

 

وتبث قناة الناس عبر تردد 12054رأسي، عدة برامج للمرأة والطفل وبرامج دينية وشبابية وثقافية وتغطي كل مجالات الحياة.

 

التموين لـ"الحياة": تشكيل لجنة لمتابعة كتابة الأسعار على السلع الاستراتيجية

تحدث أحمد كمال معاون وزير التموين والتجارة الداخلية لشئون المشروعات والإعلام، عن تشكيل لجنة عليا لمتابعة كتابة الأسعار على السلع الاستراتيجية، قائلا:" الوزير عقد اليوم أول اجتماعه لتحديد كل ما هو له علاقة بالـ7 سلع الاستراتيجية وسيتم متابعتها بشكل دقيق ومستمر من كافة أجهزة الدولة".

وأضاف أحمد كمال خلال مداخلة ببرنامج "الحياة اليوم"، على قناة الحياة، فلا يتم حجبها عن التداول أو إخفاءها أو عدم بيعها، وبالتالى يتم الإفصاح عن الفواتير الخاص بها وعن كميات السلع الموجودة وأماكن تخزينها وتسعيرها العادل.

 

وأوضح أن الأمانة الفنية لرئاسة الوزراء ولجنة فنية برئاسة وزير التموين هى من ستنظر وتتابع هذا الأمر، وأن يكون هناك لجنة رئيسية فى كل محافظة، ويتم متابعة كل الفواتير والتأكد من كل حلقات التداول وهوامش الربح المعلنة، وسترفع اللجان تقاريرها للوزير.

 

ولفت إلى أن هناك آلية لتحديد سعر السلعة العادل، والفاتورة التى تخرج من المصنع ستحدد فيها سعر المستهلك، ومن يتعدى السعر سيتم معاقبته بمصادرة السلع وغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تزويد عن 2 مليون جنيه، مما سيساعد على عدم حجب السلع عن التداول.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة