جيهان زكى تشارك بكتابين فى معرض القاهرة الدولى للكتاب بدورته الـ55

السبت، 20 يناير 2024 02:00 ص
جيهان زكى تشارك بكتابين فى معرض القاهرة الدولى للكتاب بدورته الـ55 الدكتورة جيهان زكى
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت الكاتبة جيهان زكى عضو اللجنة الاستشارية لمعرض الكتاب الدولى 2024، إن كتابها "كوكو شانيل وقوت القلوب ضفائر التكوين والتخوين"، والذى أصدرته الهيئة العامة للكتاب، فى إطار سلسلة "ثنائيات"، سيطرح فى نسخة معرض القاهرة الدولى للكتاب الـ55 عبر رؤية غير تقليدية فى تناول مسيرة شخصيات من التاريخ الحديث فى سرد مبتكر لها.

وأوضحت جيهان زكى، فى تصريح صحفية، أن سلسلة الثنائيات تتعرض لوجوه نسائية من الشرق والغرب، تتضافر سياق حياتهما بشكل أو بآخر فتتناص المواقف الاجتماعية وتتباين التحديات السياسية لتبرهن علي أن الوجدان والمشاعر والأنوثة قاسم مشترك أى ما كان أصل الميلاد.

وأضافت أن الكتاب ينضح بروح المغامرة الفنية التي تغلب عليها في أحيان كثيرة لغة التخييل الأدبي و الطابع العاطفي المنحاز لاعتبارات التضامن النسوي حيث سعت الكاتبة لتأكيد حقيقة واضحة وهي أن المرأة تستطيع بالمثابرة والعطاء أن تميز نفسها في مجال العمل العام من موقع الندية والقيادة.

وأشارت جيهان زكى إلى أن هذا الكتاب يقدم نموذجا عمليا من نماذج ممارسة "التاريخ المقارن" انطلاقا من مقارنة ذات عناصر مثيرة بين سيدتين: أحدهما من الغرب "كوكو شانيل" والأخرى من الشرق "قوت القلوب"، تنتميان إلى ثقافتين مختلفتين لكنهما عاشتا فى عصر واحد امتلأ بالتحولات التى انعكست على مسارهما الشخصى ورسمت أقدارهم إلى حد بعيد.

ولفتت الكاتبة جيهان زكى إلى أنها تخوض بهذا الكتاب غمار معترك معقد في ساحة التاريخ الحديث المقارن وتضع نفسها أمام تحد جديد تهدف من خلاله إلى تأكيد رسالة تخص النموذج النسوى الذى تستدعيه، فما يشغلها في قوت الدمرادشية أبعد بكثير من سيرتها الشخصية أو تمثيلها النساء الأرستقراطيات ودورهن في مجال العمل الثقافي والاجتماعي وإنما هو استدعاء يتصل بما تمثله "قوت"من رمزية داخل تاريخ الحركة النسائية المصرية .

وقالت إن حفل توقيع ومناقشة الكتاب ستكون في يوم السبت الموافق 27 يناير الجاري ضمن أيام معرض الكتاب الدولي الساعة وفى تمام الساعة الرابعة عصرا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة