أكبر محفل ثقافى فى الوطن العربى.. الدورة 55 من معرض القاهرة الدولى للكتاب تنطلق الخميس.. 1200 دار نشر و550 فعالية ثقافية وفنية.. تخصيص مسار لكبار السن وذوى القدرات الخاصة.. وخطوط نقل من كل الأماكن

الإثنين، 22 يناير 2024 02:00 م
أكبر محفل ثقافى فى الوطن العربى.. الدورة 55 من معرض القاهرة الدولى للكتاب تنطلق الخميس.. 1200 دار نشر و550 فعالية ثقافية وفنية.. تخصيص مسار لكبار السن وذوى القدرات الخاصة.. وخطوط نقل من كل الأماكن معرض القاهرة الدولى للكتاب - أرشيفية
كتب - بسنت جميل - عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تحت شعار«نصنع المعرفة.. نصون الكلمة»، تنطلق الدورة الـ55 من معرض القاهرة الدولى للكتاب، الذى يعد من أكبر معارض الكتاب فى الشرق الأوسط، فخلال عام 2006 أُعتبر ثانى أكبر معرض بعد فرانكفورت الدولى للكتاب، إذ يزوره أكثر من مليونى شخص سنويا.
 
وتقام فعالياته الثقافية فى الفترة من 25 يناير حتى 6 فبراير المقبل، وذلك بمركز مصر للمعارض الدولية، وتحل عليها مملكة النرويج ضيف شرف، وتم اختيار اسم عالم المصريات الدكتور سليم حسن شخصية المعرض، واسم الكاتب يعقوب الشارونى شخصية معرض كتاب الطفل.

 1200 دار نشر من 70 دولة

من المعتاد دائما مشاركة عدد كبير من دور النشر المصرية والعربية والأجنية فى معرض الكتاب الدولى، وتشهد الدورة الجديدة للمعرض التى تقام على مساحة 80 ألف متر مربع، بإجمالى مساحة تضم 5 صالات للعرض، ومشاركة 1200 دار نشر من 70 دولة من مختلف دول العالم، كما يبلغ عدد العارضين 5250 عارضا هذا العام.

 «المعبودة سيشات» على بوستر المعرض

بوستر المعرض جاء من تصميم الفنان الدكتور أشرف رضا أستاذ الفنون الجميلة، معبرا به عن روح الفن المصرى القديم، وهو ما يؤكد شعار الدورة «نصنع المعرفة.. نصون الكلمة»، ويتصدر التصميم نحت بارز للمعبودة «سيشات» إله الحكمة والمعرفة والكتابة فى مصر القديمة، حيث يرجع لها الفضل فى اختراع الكتابة، وارتبط اسمها بمجالات علم الفلك والمعمار والبناء والرياضيات، وهى المجالات المعتمدة أساسا على مهارات الكتابة والتدوين، وتظهر «سيشات» ممسكة بقلم الكتابة ترسم شقوقا على جريدة نخل، للدلالة على تسجيل مرور الوقت، وتحمل فوق رأسها شعارا سباعى الأذرع، وقد دعاها الملك «تحتمس الثالث» ذات السبع نقاط، وتنص العديد من نصوص التوابيت على أن «سيشات تفتح لك أبواب السماء».

 550 فعالية ثقافية وفنية

يأتى البرنامج الثقافى للدورة الـ55، مرسخا للهوية الثقافية المصرية، ومؤكدا على مكانة مصر الثقافية فى الحضارة الإنسانية، والدور الذى قدمته لتاريخ المعرفة وتكوين الوعى الإنسانى على مر التاريخ، إذ يضم البرنامج ما يقرب من 550 فعالية، تقام على مدار أيام المعرض.
واستحدث المعرض هذا العام محورا جديدا بعنوان «مؤتمر اليوم الواحد»، الذى يضم 6 مؤتمرات، منها: مؤتمر تقنيات الذكاء الاصطناعى، بالتعاون مع جامعة مصر المعلوماتية، ومؤتمر الترجمة عن العربية - جسر للحضارة، بمشاركة وزارات الثقافة والأوقاف، ويشارك فيه عدد من المؤسسات المصرية والعربية، ومؤتمر الملكية الفكرية.. حماية الإبداع فى الجمهورية الجديدة، ومؤتمر طه حسين، ومؤتمر نازك الملائكة.

النرويج ضيف شرف المعرض 

قالت الدكتور نيفين الكيلانى، وزيرة الثقافة، إن وجود مملكة النرويج ضيف شرف على المعرض هذا العام، هو اتجاه للثقافة العربية نحو التخاطب مع ثقافة شمال أوروبا «شبه الجزيرة الإسكندنافية»، وتعريف الآخر بالإبداع المصرى والعربى، مما يتيح آفاقا رحبة للتبادل الثقافى، والإبداعى، والتفاعل المباشر بين المبدعين والجمهور، بمختلف مشاربه وروافده الثقافية، وهو ما يظهر حرص وزارة الثقافة على العدالة الثقافية فى الداخل، والانفتاح على الثقافات الإنسانية.

مبادرة «الجميع يقرأ»

إيمانا وتقديرا من اتحاد الناشرين العرب بالتعاون الدائم والمثمر مع معرض القاهرة الدولى للكتاب عبر السنوات السابقة، وما يقدمه فى الدورة الحالية الـ55، للناشرين العرب من دعم وتسهيلات، أعلن الاتحاد عن مبادرة من أعضائه العرب تحت شعار «الجميع يقرأ فى معرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته الـ55»، وذلك بمنح خصومات تصل إلى 50 % للقراء والهيئات والمؤسسات الثقافية.

يعقوب الشارونى شخصية معرض الطفل 

كما قررت اللجنة العليا للمعرض اختيار اسم كاتب الأطفال الكبير يعقوب الشارونى، ليكون شخصية معرض الطفل هذا العام، بوصفه أحد أبرز رواد أدب الطفل فى العالم العربى، وله مشروع ثقافى عظيم، وإنتاج أدبى أقل ما يوصف به أنه شديد الغزارة شديد التنوع شديد التأثير، فضلا عن استلهام معظم مؤلفاته من التراث الشعبى المصرى، هذا إلى جانب تأثيره فى أجيال عديدة من القراء والكتَّاب، وأعادت الهيئة إصدار عدد من مؤلفاته، فضلا عن إعداد كتاب احتفائى عن الراحل، يضم شهادات كتبها عدد من الكتاب من مختلف الأجيال، امتازت جميعها بطابع المحبة، وجاء تحت عنوان «فى محبة يعقوب الشارونى»، وقد كتب هذه الشهادات كُتاب من مصر والوطن العربى، ومن إيطاليا والصين والهند، وتصدر الهيئة مجموعة من مؤلفات الراحل، هى: «أجمل حكاياتنا العربية»، و«البخلاء»، و«حكايات إيسوب»، و«زهرة السعادة»، ومسرحية «أبطال بلدنا».

سليم حسن شخصية الدورة

كانت اللجنة العليا للمعرض هذا العام قررت اختيار اسم عالم المصريات الدكتور سليم حسن، شخصية الدورة الـ55، لما له من دور كبير فى ترسيخ الهوية المصرية، من خلال تناوله تاريخ مصر وحضارتها من عصور ما قبل التاريخ، مرورا بالدولة القديمة والوسطى والرعامسة والعهد الفارسى، وانتهاء بأواخر العصر البطلمى.
سليم حسن، انتسب مبكرا إلى قسم التاريخ الفرعونى بمدرسة المعلمين، الذى أنشأه أحمد كمال باشا، الأثرى الجليل، وسافر حسن إلى فرنسا أربع سنوات ونصف العام ليحصل على ثلاثة دبلومات تخصصية فى التاريخ الفرعونى، وبعد عودته ألحقه الدكتور طه حسين عميد الأدب العربى، بالسلك الجامعى ليصبح أستاذا فى التاريخ القديم بجامعة فؤاد الأول، لكنه لم يقنع بالمنصب الذى لا يُرضى طموحه الكبير إلى مزاحمة الأجانب فيما احتكروه من علم المصريات بحثا ودراسة وتنقيبا، فقرر التوجه إلى النمسا ليحصل على شهادة الدكتوراه، وبموجب ذلك الطموح العلمى، كافح لنيل موافقة رسمية من إدارة الجامعة لكى يكون أول مكتشف مصرى فى بعثة جامعية رسمية لدراسة مصر القديمة، حيث بدأ الحفر بمنطقة الأهرامات، واكتشف مقبرة لرجل من النبلاء من حاشية أحد ملوك الأسرة الخامسة، وفى باطنها استقرت عشرات التماثيل، بخلاف مصاطبها الكثيرة، وتوالت اكتشافات الأثرى المكافح، فاكتشف 19 مصطبة أخرى فى عام 1930، وجدران فناء الملك تحتمس الرابع عند سفح أبى الهول، ثم فى الموسم الثالث عام 1931، كان أهم اكتشافاته، هرم الملكة خنتكاوس و8 مقابر أخرى، بخلاف 32 مصطبة جديدة، ونشر حفائره باللغة الإنجليزية، واستمر الحفر لعشرة مواسم كاملة، انتهت عام 1939، عندما اكتشف 159 مصطبة من الدولة القديمة فى الجبانة الشرقية بالجيزة، ومنذ عام 1940 حتى وفاته عام 1961، عكف حسن على إخراج أعظم إنجازاته الفكرية، موسوعته الشهيرة «مصر القديمة» فى 16 جزءا، فضلا عن كتابه «الأدب فى مصر القديمة»، فى جزءين، ومن مؤلفاته أيضا: كتابه بالإنجليزية «أبو الهول» ترجمة جمال الدين سالم، و«أقسام مصر الجغرافية فى العهد الفرعونى»، وترجمته لكتاب «فجر الضمير» لـ جيمس هنرى برستد، وغيرها من أعمال كتبها باللغتين الإنجليزية والفرنسية.
وبهذا جمع الدكتور سليم حسن بين الاكتشافات الأثرية والتأليف، والترجمة، ليصبح واحدا من أهم علماء المصريات القلائل فى مجاله.

برنامج حافل للنشء 

يحرص البرنامج الثقافى للطفل فى الدورة الجديدة من المعرض، على بناء الطفل ثقافيا وتشكيل وعيه فى إطار من روح الانتماء والحس الوطنى، من خلال أسلوب جاذب ويتناول البرنامج مجموعة من الفعاليات التى ستقدم داخل القاعة المخصصة لنشاط الطفل، منها الأنشطة القولية، والعروض الفنية «مسرح - أراجوز - عرائس - غناء - سيرك» وغيرها، فضلا عن عدد من البرامج مثل: «لقاء مع رئيس تحرير، وحفلات توقيع للمبدعين الصغار، وتكريم مسيرة أدبية أو فنية للأطفال، وعروض كتب، وحكايات الانتصار، وحكايات سيناوية، ولقاء مع مبدعى المحافظات، ومعارض فنية، وورش فنون تشكيلية، وورش حكى»، يشارك فيها عدد كبير من مبدعى ورسامى وفنانى ثقافة الطفل فى القاهرة والمحافظات، هذا إلى جانب حكايات حول البيئة، بالإضافة إلى وجود شاشة عرض سينمائية لتقديم فيديوهات لأفلام الكارتون، والأغانى، والمسرحيات، والعرائس، والأفلام التوعوية، وغيرها.
ويتناول برنامج الطفل محور «شخصية المعرض للأطفال الكاتب الكبير يعقوب الشارونى»، حيث يقدم 5 ندوات فى القاعة الرئيسية، لمناقشة مجموعة من الموضوعات، منها: «التاريخ والتراث، ورواية اليافعين، والنقد، عند يعقوب الشارونى»، يشارك فيها نخبة من كُتاب أدب الطفل، والمتخصصين.

 جديد الدورة 55

استحدث المعرض هذا العام محور «مؤتمر اليوم الواحد»، الذى يضم 6 مؤتمرات، منها: مؤتمر تقنيات الذكاء الاصطناعى، بالتعاون مع جامعة مصر المعلوماتية، ومؤتمر الترجمة عن العربية جسر للحضارة، بمشاركة وزارتى الثقافة والأوقاف، ويشارك فيه عدد من المؤسسات المصرية والعربية، ومؤتمر الملكية الفكرية.. حماية الإبداع فى الجمهورية الجديدة، ومؤتمر طه حسين، ومؤتمر نازك الملائكة.
كما يحتفى المعرض هذا العام بالعديد من المشروعات الثقافية الجديدة التى أطلقتها الهيئة، وهى: «ديوان الشعر المصرى»، «استعادة طه حسين»، و«حكايات النصر»، و«عقول» الموجهة إلى مخاطبة فئة الشباب الشريحة المصرية الواعدة، لإبراز أصحاب التجارب الرصينة فى الفكر والأدب والعلوم الإنسانية.

 إجراءات دخول المعرض

خطوات التسجيل للحصول على تذكرة الزيارة على الرابط الخاص بالموقع https://cairobookfair.gebo.gov.eg أو من خلال الكلمات الدلالية على محرك البحث جوجل، ويتبعها الضغط على خيار احجز تذكرتك، ثم إدخال البيانات الشخصية المطلوبة: الاسم - رقم الهاتف - البريد الإلكترونى - العمر - الجنسية - النوع، وحتى الحصول على تذكرة الزيارة، حيث يتم بعد الانتهاء من عملية التسجيل إرسال نسخة من التذكرة فى رسالة نصية على واتساب للرقم المسجل، ونسخة أخرى على البريد الإلكترونى تحتوى على بوابة الدخول واليوم المحدد للزيارة.
 

 تخصيص مسار لكبار السن وذوى القدرات الخاصة 

تستمر هذه الدورة فى تفعيل حزمة الدعم اللوجستى من غرفة عمليات دائمة بالمعرض، وخدمة الدعم الفنى، وخدمة عملاء Online على المنصة وكذلك تطبيق واتساب، وتخصيص المسار الخاص والسريع لكبار السن وذوى القدرات الخاصة، والسماح لهم بالدخول بصحبة مرافق من جميع البوابات.

خطوط نقل من كل الأماكن.. طريقة الوصول إلى التجمع الخامس

فيما يتعلق بتسهيل الانتقال على الجمهور من زائرى المعرض، خصصت وزارة الثقافة بالتعاون مع وزارة النقل والمواصلات ممثلة فى هيئة النقل العام، 11 خط أتوبيس من وإلى مقر المعرض، وتنطلق من مختلف مناطق القاهرة، وتعمل عليها 115 سيارة بمتوسط زمن تقاطر 20 دقيقة، وذلك تيسيرا على الزوار.
 
 
•الخط رقم (1) عبدالمنعم رياض (10) سيارات 
عبدالمنعم رياض - رمسيس - عباسية - جامعة الأزهر - محور المشير - معرض الكتاب.
•الخط رقم (2) دوران شبرا (10) سيارات 
دوران شبرا - ش شبرا - أحمد حلمى - ش رمسيس - عباسية - نادى السكة - جامعة الأزهر - محور المشير - معرض الكتاب.
•الخط رقم (3) النزهة الجديدة (8) سيارات 
النزهة الجديدة - ميدان الحجاز - السبع عمارات - مكرم عبيد - مصطفى النحاس - المنهل - الوفاء والأمل - معرض الكتاب.
•الخط رقم (4) الأميرية (7) سيارات 
الأميرية - ميدان المطرية - الحلمية - كلية بنات عين الشمس - ميدان الشهيد هشام بركات - الحى السابع - حى السفارات - معرض الكتاب.
•الخط رقم (5) ميدان الجيزة (10) سيارات 
ميدان الجيزة - جامعة القاهرة - قصر العينى - السيدة عائشة - الأوتوستراد - جامعة الأزهر - معرض الكتاب.
•الخط رقم (6) صقر قريش (5) سيارات 
صقر قريش - كارفور المعادى - نادى وادى دجلة - الطريق الدائرى - محور المشير - معرض الكتاب.
•الخط رقم (7) المظلات (8) سيارات 
المظلات - سراى القبة - روكسى - السبع عمارات - الحى الثامن - الوفاء والأمل - محور المشير - معرض الكتاب.
وبالإضافة إلى الخطوط السابقة هناك خطوط عابرة لمحور المشير تمر بمعرض الكتاب، وهى: أحمد حلمى - معرض الكتاب - التجمع الثالث/ عبدالمنعم رياض - معرض الكتاب - الجامعة الأمريكية/ شرق شبرا الخيمة - معرض الكتاب - التجمع الثالث/ بولاق الدكرور - معرض الكتاب - التجمع الثالث.

 5 جنيهات للتذكرة وإمكانية شراء الكتب إلكترونيا

 تم تحديد سعر التذكرة الإلكترونية بقيمة 5 جنيهات، والدخول من بوابةvip وجميع البوابات، وكذلك إمكانية شراء الكتب إلكترونيا من خلال خدمات الدفع المتعددة التى تتيحها المنصة لرقمنة الخدمات المقدمة، لتساعد على التحول من الإجراءات الورقية المتبعة إلى عصر التحول الرقمى، وتوصيلها عن طريق البريد المصرى لأى مكان داخل مصر تسهيلا على القراء، وتأكيدا على محور العدالة الثقافية ونشر الثقافة فى أنحاء الجمهورية كافة من دون تمييز.
وعملت الهيئة المصرية العامة للكتاب على التحول الرقمى بالكامل، حيث بدأت فى إجراءات ميكنة خدمة الاشتراك فى المعارض من الناشرين عن طريق التقديم إلى المعرض من خلال المنصة، ورفع بيانات دار النشر والكتب المشارك بها فى المعرض، ودفع رسوم الاشتراك إلكترونيا. ويستقبل المعرض زواره يوميا من 10 صباحا حتى 8 مساء، عدا يومى الخميس والجمعة من 10 صباحا حتى 9 مساء، وتأتى خطوات التطوير تباعا وضمن الخطط المستقبلية المرجوة من قبل الهيئة، لمواكبة استراتيجية الجمهورية الجديدة فى مواكبة التحول الرقمى والدخول إلى عالم المستقبل، ورؤية مصر 2030، وإيمانا بتوجه الدولة المصرية نحو التحول الرقمى، ودعما للعدالة الثقافية، وتشجيعا لمبادرة اتحضر للأخضر باستخدام مكونات صديقة للبيئة.

خدمات المنصة الرقمية

تسهيلا على زوار المعرض، تتيح الهيئة من خلال المنصة الرقمية، إحدى الوسائل الفعالة لنشر الثقافة المصرية إقليميا ودوليا، العديد من الخدمات، من بينها: تمكين الزائرين من الحصول على تذاكر الدخول لمعرض القاهرة الدولى للكتاب، عن طريق اختيار عدد مرات الحضور للمعرض، ومن ثم اختيار طرق الدفع المتاحة، وازدادت طرق الحصول عليها هذه الدورة، لتكون الخدمة سهلة عن طريق تطبيقات الدفع الإلكترونية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة