أوستن يحرج بايدن وإدارته.. وزير الدفاع الأمريكى يخفى خبر وجوده فى المستشفى لأيام عن الرئيس وكبار المسئولين..أسوشيتدبرس: التكتم يعكس غياب للشفافية فى البنتاجون..جمهوريون يطالبون بالمحاسبة وغموض بشأن حالته الصحية

الأحد، 07 يناير 2024 04:15 م
أوستن يحرج بايدن وإدارته.. وزير الدفاع الأمريكى يخفى خبر وجوده فى المستشفى لأيام عن الرئيس وكبار المسئولين..أسوشيتدبرس: التكتم يعكس غياب للشفافية فى البنتاجون..جمهوريون يطالبون بالمحاسبة وغموض بشأن حالته الصحية وزير الدفاع الامريكى لويد اوستن
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تسبب وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن فى إحراج بالغ للرئيس الأمريكي جو بايدن وإدارته، بعدما تبين أن الأخير لم يعلم بوجود قائد البنتاجون فى المستشفى لعدم أيام.

وكان أوستن قد أدخل إلى في أول أيام العام الجديد إلى مركز والتر ريد الطبي العسكري الوطني، بسبب ما قالت وزارة الدفاع الأمريكية البنتاجون إنه مضاعفات بعد إجراء طبي اختياري في الآونة الأخيرة، وهو الأمر الذي أبقته الوزارة طي الكتمان لمدة خمسة أيام.

وكشفت شبكة "سى إن إن" الأمريكية أن الرئيس جو بايدن لم يعلم لأيام أن وزير دفاعه لويد أوستن موجودا فى المستشفى، بحسب ما أفاد مصدر مطلع على الأمر.

وأخبر مستشار الأمن القومى الأمريكى جيك سوليفان بايدن بالأمر فى بعد ظهر الخميس الماضى، بعدما علم سوليفان نفسه أن أوستن فى المستشفى. وكان اوستن قد نقل إلى المستشفى فى أول أيام العام الجديد بسبب مضاعفات من جراحة سابقة.

وكان البنتاجون قد أعلن عن الأمر يوم الجمعة. وأصدر أوستن أول بيان له يوم السبت، بعد خمسة أيام من  دخوله المستشفى، وقال أنه كان بإمكان القيام بعمل أفضل بإخبار الرأى العام.

ولم تُقدم تفاصيل عن حالة أوستن الصحية، كما لم يكشف على وجه التحديد أسباب دخوله المستشفى، وظل فى المستشفى وفقا لما صرح به أحد مسئولي الدفاع.

ووفقا لوكالة رويترز، فإن أوستن هو التالي لبايدن مباشرة على قمة التسلسل القيادي للجيش الأمريكي، وتتطلب واجباته أن يكون متاحا في أي لحظة للتعامل مع أي شكل من أشكال أزمات الأمن القومي.

ولا يزال من غير الواضح إلى أي مدى تم تفويض مهامه إلى نائبته، كاثلين هيكس، أو ما إذا كان أوستن شارك في أي قرارات مهمة أثناء غيابه.

من ناحية أخرى، قالت وكالة أسوشيتدبرس إن كبار مسئولي إدارة بايدن وكبار مسئولي البنتاجون أعضاء الكونجرس لم يعلموا على مدار أيام بوجود أوستن فى المستشفى. وذكرت الوكالة أن فشل البنتاجون فى الكشف عن الوضع الصحى لأوستن ودخوله للمستشفى على مدار أيام يعكس افتقار مذهل للشفافية بشأن مرضه، ومدى خطورته، ومتى يمكنه أن يخرج من المستشفى. وأشارت الوكالة إلى أن هذه السرية، التي تأتى فى الوقت الذى تتعامل فيه الولايات المتحدة مع عدد من لازمات المتعلقة بالأمن القومى، تتعارض مع الممارسات التقليدية مع الرئيس وغيره من كبار المسئولين بالإدارة وأعضاء الحكومة.

وفى نفس السياق، أعرب عدد من قيادات الجمهوريين عن غضبهم إزاء السرية التي أحيطت بمرض أوستن، وقال السيناتور توم كوتون إن أوستن بحاجة إلى تفسير أسباب عدم إبلاغ البيت الأبيض وكبار المسئولين بأنه نقل إلى المستشفى فى وقت سابق، فى وقت صعب تتعامل فيه إدارة بايدن مع مجموعة من الأمور المتعلقة بالأمن القومى فى الخارج.

وأضاف كوتون فى بيان : يجب على الوزير أوستن أن يتعامل مع التقرير المؤرق بان وزارته لم تبلغ الرئيس بايدن على الفور أو مجلس الأمن القومى بأنه قد ادخل إلى المستشفى ولم يكن قادرا على أداء واجباته. وأضاف أن وزير الدفاع هو الرابط الرئيسى فى تسلسل القيادة بين الرئيس والجيش بما فى ذلك تسلسل القيادة النووية عندما يجب أن يتم اتخاذ أكبر القرارات على الإطلاق فى غضون دقائق. وقال إنه لو صحت المعلومات بشأن عدم إبلاع الرئيس، فيجب أن يكون هناك عواقب لهذا الانهيار الصادم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة