إنذار دولى لنتنياهو: رفح خط أحمر.. بوريل: هجوم إسرائيل على رفح يوقف المساعدات الإنسانية ويوتر العلاقات مع مصر.. سوناك: سكان رفح فروا بالفعل من منازلهم ولا مأوى لهم.. وشولتز: على إسرائيل مراعاة القانون الدولى

الإثنين، 12 فبراير 2024 06:30 م
إنذار دولى لنتنياهو: رفح خط أحمر.. بوريل: هجوم إسرائيل على رفح يوقف المساعدات الإنسانية ويوتر العلاقات مع مصر.. سوناك: سكان رفح فروا بالفعل من منازلهم ولا مأوى لهم.. وشولتز: على إسرائيل مراعاة  القانون الدولى قصف مدينة رفح
كتبت: هناء أبو العز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 فى الوقت الذى حاصر فيه جيش الاحتلال الإسرائيلى مدينة رفح المكتظة بالنازحين، وكثف غاراته برًا وجوًا، وسقط عشرات القتلى والجرحى، تصاعدت المخاوف المحلية والإقليمية والدولية، من خطة رئيس الوزراء الإسرائيلى الغير محسوبة العواقب، وأعلنت رفح خطًا أحمر من أجل التهدئة.

 جوزيب بوريل: هجوم إسرائيل على رفح يوقف المساعدات الإنسانية ويوتر العلاقات مع مصر

وأكد المفوض الأعلى للشئون الخارجية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، أن هجوم إسرائيل على رفح سيؤدى إلى وقف تدفق المساعدات الإنسانية وتوسيع الكارثة أكثر.

 واتهم فى منشور له عبر منصة إكس، رئيس الوزراء الإسرائيلى بينيامين نتنياهو بأنه ينوى تهجير 1.7 مليون فلسطينى إلى وجهة مجهولة.

وكان بوريل، المفوض الأعلى للشئون الخارجية فى المفوضية الأوروبية، قد حذر من هجوم محتمل للجيش الإسرائيلى فى رفح جنوب الأراضى الفلسطينية.

وقال فى رسالة على حسابه الخاص: أكرر تحذير العديد من الدول الأعضاء فى الاتحاد الأوروبى من أن الهجوم الإسرائيلى على رفح سيؤدى إلى كارثة إنسانية لا توصف وتوترات خطيرة مع مصر.

 

واشنطن: على إسرائيل مسؤولية تجنيب المدنيين مزيدًا من الخسائر

 كما أن واشنطن كانت حذرت، من أى هجوم برى على رفح، وقال المتحدث الإقليمى باسم الخارجية الأمريكية سامويل وربيرج فى تصريح تليفزيوني: أن لدى واشنطن قلقًا شديدًا من أى عملية عسكرية إسرائيلية فى رفح، لافتًا إلى أن على إسرائيل مسؤولية فى تجنيب المدنيين مزيدًا من الخسائر.

سوناك: سكان رفح فروا بالفعل من مناطق أخرى ولا يوجد مكان آخر يذهبون إليه

فيما عبر رئيس وزراء بريطانيا عن قلقه تجاه الهجوم العسكرى على رفح، وقال المتحدث الرسمى باسم ريشى سوناك، رئيس وزراء المملكة المتحدة، إنهم "قلقون للغاية".

وقال وزير الخارجية البريطانى، ديفيد كاميرون، أن على إسرائيل أن تتوقف وتفكر بجدية قبل اتخاذ مزيد من الإجراءات فى رفح، التى تعرضت لضربات جوية مكثفة خلال الليل.

وقال كاميرون، إن العديد من سكان رفح فروا بالفعل من مناطق أخرى، وقال أنه لا يوجد مكان آخر يذهبون إليه.

وقال فى حديثه للصحفيين فى إيست كيلبرايد باسكتلندا: نحن قلقون للغاية بشأن ما يحدث فى رفح، التى تستضيف الناس هناك، والذين انتقل الكثير منهم أربع أو خمس أو ست مرات قبل الوصول إلى هناك.

وأضاف "نعتقد أنه من المستحيل حقًا أن نرى كيف يمكنك خوض حرب بين هؤلاء الأشخاص، فلا يوجد مكان يذهبون إليه. لذلك نحن قلقون للغاية بشأن الوضع ونريد من إسرائيل أن تتوقف وتفكر بجدية قبل أن تتخذ أى إجراء آخر".

الأمم المتحدة تحذر من كارثة إنسانية على المنطقة بأكملها

كما حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش من كارثة إنسانية وعواقبها على المنطقة بأكملها. نصف سكان قطاع غزة محشورون فى رفح وليس لديهم مكان آخر يذهبون إليه، كما كتب على منصة الأخبار X، تويتر سابقا.

 وأضاف المتحدث باسم جوتيريس، ستيفان دوجاريك، أنهم لا يريدون رؤية نزوح جماعى، كما تحدثت الحكومة الأمريكية ووزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك بوضوح ضد العمل العسكرى فى رفح فى الأيام الأخيرة.

أولاف شولتز: على إسرائيل وضع القانون الدولى فى اعتبارها

فيما دعا المستشار الألمانى أولاف شولتز، إسرائيل إلى وضع القانون الدولى فى الاعتبار خلال عمليتها العسكرية فى قطاع غزة.

وردا على سؤال حول استعدادات رئيس الوزراء الإسرائيلى نتنياهو لعملية عسكرية فى مدينة رفح على الحدود مع مصر، قال خلال زيارة لواشنطن: "إن طريقة شن الحرب يجب أن تكون متوافقة مع المطالب التى تطالب بها إسرائيل".

ويلجأ أكثر من نصف سكان غزة إلى هذه المدينة التى تقع بالقرب من معبر رفح الذى يعتبر حيويا لضمان وصول المساعدات إلى الأشخاص الذين هم فى أمس الحاجة إليها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة