أكرم القصاص: زيارة أردوغان لمصر مهمة.. والقاهرة وأنقرة تجمعهما العديد من القضايا

الأربعاء، 14 فبراير 2024 07:31 م
أكرم القصاص: زيارة أردوغان لمصر مهمة.. والقاهرة وأنقرة تجمعهما العديد من القضايا الكاتب الصحفي أكرم القصاص رئيس مجلس إدارة "اليوم السابع"
إبراهيم حسان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الكاتب الصحفي أكرم القصاص، رئيس مجلس إدارة "اليوم السابع"، إن العلاقات المصرية التركية تحسنت خلال السنوات الأخيرة بعد حالة كبيرة من الفتور فى السابق، إذ ارتفع حجم التبادل التجارى إلى 10 مليارات دولار وهناك مساعى لوصوله إلى 20 مليارا فى الفترة المقبلة.

 

أضاف القصاص، فى مداخلة هاتفية لقناة النيل للأخبار، أن هناك قضايا واهتمامات مشتركة بين مصر وتركيا، وكان من المهم تصعيد التعاون التجارى والاقتصادى والمناطق الصناعية والتعاون فى مجالات مختلفة بين البلدين أمام التحولات الدولية المختلفة، للتخفيف من الضغط على العملات فى كلا البلدين، متابعا: "التعاون المصري التركي أمر جيد، والقاهرة وأنقرة محوريتين والتعاون بينهما في ملف الحرب على غزة مهم، إلى جانب أهمية التعاون في قضايا ليبيا والصومال والسودان وغيرها".

 

وتوقع أكرم القصاص، أن ترتفع العلاقات المصرية التركية بعد زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وقال: "من المهم أن يكون هناك اتجاه أوسع بالعملات المحلية أو فيما يتعلق بملفات تجارية أو اقتصادية أو صناعية بالمنطقة الاقتصادية بقناة السويس، وهناك آليات مختلفة فيمكن أن تكون مصر بوابة لأفريقيا والدول العربية، ويمكن أن تكون تركيا بوابة لمصر بالاتحاد الأوروبي وأوروبا".

 

وتابع القصاص: "تطوير العلاقات بين مصر وتركيا مهم، ومن الجيد أن يتم التعاون في مجال تصنيع الطائرات المسيرة التي تتفوق فيها تركيا بدرجة كبيرة، ونفس الأمر فيما يتعلق بالصناعات العسكرية المختلفة، وكذلك في عديد من المجالات بالفترة المقبلة، وقد تشهد الفترة المقبلة توطين للصناعة على أرض مصر لعديد من الصناعات المختلفة".

 

فيما يتعلق بالملف الليبي، قال أكرم القصاص: "سيكون هناك تفاهمات كبيرة فيما يتعلق بالملف الليبي في الفترة المقبلة بين مصر وتركيا، لا سيما في الانتخابات وغيرها، والتفاهمات تقود إلى استقرار، وسيكون هناك جزء كبير من المباحثات بين الرئيس السيسي وأردوغان بالقاهرة في هذا الأمر".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة