رابطة الاسكواش للمحترفين تحتفل بالذكرى الـ50 على تأسيسها.. صور

الخميس، 22 فبراير 2024 09:21 ص
رابطة الاسكواش للمحترفين تحتفل بالذكرى الـ50 على تأسيسها.. صور احتفال رابطة الاسكواش للمحترفين
كتبت أسماء عمر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

احتفل مسئولو رابطة اللاعبين المحترفين للاسكواش "PSA"، بذكرى مرور خمسين عاماً على تأسيسها، حيث تأسست الرابطة فى 21 فبراير عام 1974، وذلك على هامش انطلاق بطولة ويندى سيتى التى تستضيفها شيكاغو الأمريكية.

وكانت تغييرات التصنيف العالمى التى تم إنتاجها للبطولات هى التى أدت فى النهاية إلى تشكيل اتحاد للاعبين المحترفين للاعبين المحترفين الرجال، كانت إدارة الاسكواش تركز بشكل عام على لعبة الهواة - ولم يتم إلغاء وضع الهواة حتى عام 1980.

رابطة اللاعبين المحترفين للاسكواش
رابطة اللاعبين المحترفين للاسكواش

جاء التأسيس فى عام 1974 بعد سنوات قليلة من تنظيم جونا بارينجتون، وكان هذا هو العصر الذى شهد تشكيل كبار لاعبى التنس الأمريكيين دونالد ديل وجاك كرامر، إلى جانب الجنوب أفريقى كليف درايسديل، لاتحاد لاعبى التنس المحترفين فى عام 1972، بعد عامين من قيادة بيلى جين كينج لانفصال تسعة لاعبين عن الهيئات الإدارية الحالية لكرة المضرب.

الاسكواش
الاسكواش

فى لعبة الاسكواش، شعر اللاعبون الذين يتنافسون كمحترفين خلال تلك الحقبة بعدم القدرة على التحكم فى ترتيباتهم، وبالتالى سبل عيشهم، بسبب الإدارة فى ذلك الوقت، ومن هنا جاء اجتماع الأزمة فى عام 1974، والذى أعلن بعده جونا بارينجتون عن تشكيل ISPA.

وقال فى حديثه فى ذلك الوقت: "أهدافنا البسيطة هى التنسيق كهيئة لاعبين محترفين وحماية مصالح تلك الهيئة على أساس دولى، للتواصل والعمل مع جميع الهيئات الإدارية ومنظمات البطولات والجهات الراعية لمزيد من حماية التطوير المستقبلى لرياضة الاسكواش التنافسية الاحترافية فى جميع أنحاء العالم.

احتفال الاسكواش
احتفال الاسكواش

فى ذلك الاجتماع، تم تعيين بارينجتون رئيسًا لـ ISPA، وتم تعيين جيف هانت نائبًا للرئيس، كما تم تعيين الإنجليزى جيف بول كأول سكرتير ISPA للإشراف على الإدارة.

بمجرد تأسيس العضوية، بدأت ISPA مهمتها الخاصة بتسجيل البطولات، وإنشاء قواعدها التى تطورت مع مرور الوقت، ومدونة قواعد السلوك المطلوبة من جميع الأعضاء.

تم تطوير نظام تصنيف حاسوبى خاص بالاسكواش ووضعه قيد الاستخدام لأول مرة فى عام 1979، بعد عامين من إنشاء ISPA، أقيمت بطولة العالم المفتوحة الافتتاحية فى عام 1976، وفازت هيذر مكاى وجيف هانت، وهما أستراليان.

تم تشكيل رابحة المحترفات WISPA، خلال أواخر السبعينيات، حيث دعت مجموعة من السيدات إلى إنشاء هيئة إدارة خاصة بالسيدات، وفى عام 1978 جرت أول محاولة لإنشاء منظمة نسائية قائمة بذاتها، فى تلك المناسبة، لم تترسخ الفكرة، لذلك تم دمج إدارة السيدات مع الرجال.

وبعد خمس سنوات، فى عام 1983، اتفق اللاعبون المجتمعون هذه المرة فى بطولة العالم المفتوحة فى بيرث على ضرورة إنشاء منظمة نسائية قائمة بذاتها - وظهرت جمعية WISPA إلى الوجود، عُقد الاجتماع الأول للجمعية فى نادى بلفاست للقوارب فى أيرلندا الشمالية فى العام التالى، وفى عام 2012 غيرت الهيئة اسمها إلى اتحاد الاسكواش النسائى (WSA)، وفى عام 2015، اندمجت رابطة الرجال (PSA) والنساء (WSA) تحت شعار PSA.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة