العالم هذا الصباح.. وزيرا خارجية السعودية وأمريكا يبحثان هاتفيًا مستجدات الوضع في غزة.. روسيا: تزويد كييف بالأسلحة دليل على تورط الناتو بالصراع في أوكرانيا.. انتكاسة كبرى فى قطاع البناء بإسرائيل بسبب الحرب

الأربعاء، 28 فبراير 2024 09:00 ص
العالم هذا الصباح.. وزيرا خارجية السعودية وأمريكا يبحثان هاتفيًا مستجدات الوضع في غزة.. روسيا: تزويد كييف بالأسلحة دليل على تورط الناتو بالصراع في أوكرانيا.. انتكاسة كبرى فى قطاع البناء بإسرائيل بسبب الحرب دمار غزة جراء العدوان الإسرائيلى
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قلق روسى من تدفق الأسلحة الغربية فى كييف لمحاولة قلب الأمور فى ساحة المعركة التى تشهد تقدما ملحوظا لموسكو، واستمرار المحاولات لأيقاف الحرب فى غزة رغم التعنت الإسرائيلى.

وزيرا خارجية السعودية وأمريكا يبحثان هاتفيًا المستجدات في قطاع غزة

بحث وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله، خلال اتصال هاتفي، مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، تطورات الأوضاع في المنطقة، وفي مقدمتها المستجدات في قطاع غزة ومحيطها.

كما جرى - خلال الاتصال، وفقًا لما نقلته وكالة أنباء السعودية (واس) - بحث الجهود المبذولة للتعامل مع التداعيات الأمنية والإنسانية في قطاع غزة.


من ناحية أخرى، التقى نائب وزير الخارجية السعودي، المهندس وليد بن عبدالكريم الخريجي، عبر الاتصال المرئي، مع وزير الخارجية والأديان بكوستاريكا أرنولدو أندريه تينوكو، حيث استعرضا العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تعزيزها وتطويرها في المجالات كافة، بالإضافة إلى مناقشة أبرز المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية والجهود المبذولة بشأنها.

وزير الخارجية الأمريكى أنثونى بلينكن
وزير الخارجية الأمريكى أنثونى بلينكن

روسيا: تزويد كييف بالأسلحة دليل على تورط الناتو بالصراع في أوكرانيا

قال رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الدوما الروسي وزعيم الحزب الديمقراطي الليبرالي ليونيد سلوتسكي، إن حلف شمال الأطلسي "ناتو" متورط بالفعل في الصراع الأوكراني-الروسي كمزود للأسلحة الفتاكة المستخدمة لقتل المدنيين في المدن الروسية. 

وقال البرلماني الروسي -في تصريح خاص لوكالة أنباء "تاس" الروسية ردا على تصريحات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بشأن إرسال قوات غربية إلى أوكرانيا- "إن حلف شمال الأطلسي متورط بالفعل في الصراع الأوكراني من خلال توريد الأسلحة الفتاكة التي تستخدم لقتل المدنيين في المدن الروسية. وإذا وطأت أقدام جنود الناتو أرض دونباس، فإن هذا يعني الانتقال إلى المرحلة العسكرية المباشرة".
 
وأضاف سلوتسكي: "أننا نواجه صراع الناتو مع روسيا. وهذا يعني الحرب العالمية الثالثة، آمل أن يكون حتى معظم كارهي روسيا من الناتو على دراية بالعواقب المحتملة لمثل هذه القرارات".
 
وأشار إلى أن بيان ماكرون لم يحظ بعد بتأكيد من زعماء غربيين آخرين.
 
الحرب الأوكرانية
الحرب الأوكرانية

انتكاسة كبرى فى قطاع البناء بإسرائيل بسبب حرب غزة

تعاني أنشطة البناء والتشييد في إسرائيل انتكاسة كبرى على صعيد اليد العاملة نتيجة طول أمد الحرب في قطاع غزة ووقف السلطات الإسرائيلية إعطاء تصاريح العمل والدخول لنحو 100 ألف عامل بناء فلسطيني.

وكشفت صحيفة "ذي جلوبز" الإسرائيلية المتخصصة في الشأن الاقتصادي عن مساع تجريها الحكومة الإسرائيلية لجذب العمالة من الهند لتعويض الفجوة الناتجة عن الاستغناء عن العمالة الفلسطينية في قطاعات البناء والتشييد، وقالت إن ما لا يقل عن 50 عامل بناء هندى قدموا إلى إسرائيل الأسبوع الماضي كدفعة أولى من 65 ألف عامل بناء هندي تسعى إسرائيل إلى جلبهم من الهند.

وخلال الفترة بين 2013 و2022 ارتفع عدد عمال التشييد والبناء الأجانب العاملين في إسرائيل بواقع 15 ألف عامل فقط من بينهم ألف عامل بناء هندي، وكان الاعتماد الأكبر في هذا القطاع التشغيلي على العمالة الفلسطينية الماهرة، وتستوعب شركات المقاولات الخاصة في إسرائيل غالبية تلك العمالة الوافدة بما في ذلك العمالة الهندية.

ونقلت الصحيفة الاسرائيلية عن يهودا مورجنيسترن المدير العام لوزارة التشييد والإسكان الإسرائيلية قوله إنه حتى منتصف فبراير الجاري تم تقنين أوضاع 10 آلاف عامل بناء وافد إلى اسرائيل ويجري تقنين أوضاع وترتيبات إقامة نحو 20 ألف عامل بناء جديد بحلول نهاية مارس المقبل حسبما تمليه حركة السفر الجوي إلى إسرائيل حيث يحتاج الأمر إلى 20 رحلة جوية لنقل 5 آلاف عامل أسبوعيا أو ربما لما هو أقل من ذلك بمعدل 10 آلاف عامل شهريا وهو ما يصعب تقديره بدقة نظرا لارتباك حركة السفر الجوى بين اسرائيل و العام نتيجة الحرب فى غزة. 

وقال خبراء في مجال التشييد والبناء في إسرائيل إن نقصان البنائين المحترفين في سوق التشييد المحلي بات مربكا لمشروعات التوسع العمراني الجديدة التي يتصدرها مشروع إنشاء 18 ألفا و500 وحدة سكنية في منطقة جليلوت الجنوبية في تل أبيب والتي تضم 1ر1 مليون متر مربع من المباني الإدارية والخدمية وتبلغ مساحة المشروع الإجمالية 1700 دونما.

قصف مكثف من الاحتلال الإسرائيلى على قطاع غزة
قصف مكثف من الاحتلال الإسرائيلى على قطاع غزة

 

الاستخبارات الأوكرانية تتحدث عن محاولة للإطاحة بزيلينسكى
 

تتوقع لجنة الاستخبارات التابعة للرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي أنه قد تعد محاولة للإطاحة برئيس الدولة في الربيع، حيث سيتم التشكيك في شرعيته.

وقالت اللجنة: "ستصل العملية الخاصة "ميدان-3" إلى ذروتها في مارس-مايو 2024".

وأشارت إلى أنه ستكون هناك في الأسابيع المقبلة "محاولات للتحريض على الصراعات، سواء داخل أوكرانيا أو في أجزاء أخرى من العالم"، وقد تصبح شرعية زيلينسكي بعد 20 مايو موضع شك.

وأضافت أنهم يخططون لـ"زعزعة" الوضع فى أوكرانيا بحلول النصف الأول من يونيو ثم إلحاق هزيمة عسكرية بكييف في شرق البلاد.

ووفقا للجنة فإن العملية سيتم تنفيذها من أجل "وضع الجميع على خلاف مع الجميع، بما في ذلك ممثلو القيادة السياسية"، وبث الذعر، و"دق إسفين بين العسكريين والمدنيين"، وتعطيل عملية التعبئة.

ودعت اللجنة المواطنين والشركاء الغربيين إلى تعزيز "الإجراءات الأمنية الشاملة".

الرئيس الأوكرانى فولوديمير زيلنسكى
الرئيس الأوكرانى فولوديمير زيلنسكى

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة