مصر ترفع الخطوط الحمراء فى وجه إسرائيل.. وزير الدفاع الاسرائيلى يهذى بإعادة احتلال "فيلادلفيا" مجددا.. المساس بالمحور خط أحمر يضاف لتهجير الفلسطينيين وتهديدا لعلاقات القاهرة بتل أبيب.. والممر لا يخضع للمساواة

الثلاثاء، 06 فبراير 2024 02:00 م
مصر ترفع الخطوط الحمراء فى وجه إسرائيل.. وزير الدفاع الاسرائيلى يهذى بإعادة احتلال "فيلادلفيا" مجددا.. المساس بالمحور خط أحمر يضاف لتهجير الفلسطينيين وتهديدا لعلاقات القاهرة بتل أبيب.. والممر لا يخضع للمساواة الحرب على غزة
كتبت: إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يواصل المسئولون الإسرائيليون إطلاق الأكاذيب والتصريحات غير المسئولة، آخرها كان تصريح لوزير الدفاع الاسرائيلي لم يستبعد فيه إجراء عمليات فى رفح، وهو ما تعتبره مصر خط أحمر، وسبق أن أعلنت الدولة المصرية رفضها التام لأى محاولات إسرائيلية لانتهاك الاتفاق الموقع بين القاهرة وتل أبيب بخصوص "محور فلادلفيا" .

ومع استمرار التصريحات الإسرائيلية العنترية بشأن الممر الذى يخضع لاتفاق أمني، أعلنت مصر ضمنيا خطوط حمراء للاحتلال، فى مقدمتها المساس بمحور فلادلفيا، وأكدت أنه خط أحمر يضاف إلى الخط المعلن سابقًا بخصوص تهجير الفلسطينيين من غزة، كما أنه سيؤدي إلى تهديد خطير وجدي للعلاقات المصرية – الإسرائيلية.

الموقف المصري واضح وهو ورفض ما يثيره المسئولون الاسرائيليون أو الاعلام الإسرائيلي حول تفاهمات مصرية حول محور فيلادلفيا أو تفكير إسرائيل إعادة احتلاله، وتشدد مصر على ضرورة التزام واحترام الجانب الإسرائيلي لكل الاتفاقيات الأمنية الموقعة بين البلدين بما فيهم البروتوكول الخاص بمحور فيلادلفيا.

وكررت القاهرة تأكيدها برفض إعادة احتلال إسرائيل قطاع غزة أو حتى تقليص مساحته، مع التأكيد على أن الشعب الفلسطيني هو الوحيد المعني بتحديد شكل المستقبل للقضية الفلسطينية والوضع في غزة.

ونفت مصر التقارير الإعلامية إسرائيلية التى تتحدث عن موافقة مصر على مقترح إسرائيلي يسمح لإسرائيل باحتلال محور صلاح الدين (فيلادلفيا)، بين غزة ومصر، مقابل إشراك السلطة الفلسطينية في خطة اليوم التالي للحرب في غزة.

وشددت القاهرة على ضرورة التزام القيادات الإسرائيلية بالحكمة في التصريحات وخاصة ما يخص المنطقة الحدودية مع مصر وعلى الجميع أن يفهم أن الامن القومي المصري لا يخضع للمساومة في أي وقت وتحت أي ظرف.

كما سبق ونفت القاهرة ادعاءات إسرائيلية مطلع يناير الماضى، على لسان مصدر مصري مسؤول، قائلا، إنه لا صحة لوجود أي تعاون بين مصر وإسرائيل في محور صلاح الدين (فيلادلفيا).

وتحاول إسرائيل الطعن فى المواقف المصرية تجاه القضية الفلسطينية والتى حظيت باعجاب العالم كله، مواقف سياسية تمكنت من خلالها انتزاع هدنة ونجحت فى تمرير صفقة تبادل أسري بين الطرفين الفلسطينى والإسرائيلى كما شددت على ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار، ورفض أي تحركات إسرائيلية من شأنها تصفية القضية الفلسطينية وأجهضت مخطط التهجير.

وكانت أكدت وزارة الخارجية أن "مصر تضبط وتسيطر على حدودها بشكل كامل"، وأن تلك المسائل "تخضع لاتفاقيات قانونية وأمنية بين الدول المعنية"، وتشترك مصر فى حدود يبلغ طولها 13 كيلومتراً مع غزة، وهى الحدود الوحيدة للقطاع التى لا تسيطر عليها إسرائيل مباشرة.

ومحور فلادلفيا هو عبارة عن شريط أرضى ضيق لا يتعدى عرضه مئات الأمتار، ويصل طوله إلى 14.5 كيلومتر، يقع على طول الحدود بين مصر وقطاع غزة، ويمتد من البحر الأبيض المتوسط وصولا إلى معبر كرم أبوسالم التجارى ثلاثى الاتجاهات بين مصر وإسرائيل وقطاع غزة. ويقع بالكامل فى المنقطة منزوعة السلاح (ج) التى نصت عليها المعاهدة.

ويعتبر «محور فيلادلفيا» منطقة عازلة وفقا لما نصت عليه معاهدة السلام بين مصر وإسرائيل عام 1979، وتخضع لشروط ومعايير العبور من الأراضى الفلسطينية إلى مصر، كما تنص المعاهدة على أن تنشر مصر عددا من قواتها فى المنطقة لتأمينها وفقا لبروتوكول تم توقيعه مع إسرائيل.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة